23 ألف ريال تكلفة انتداب الملاح الجوي

السبت - 23 يناير 2016

Sat - 23 Jan 2016

أكدت معلومات من الخطوط السعودية وجود هدر مالي في انتداب الملاحين الجويين من جدة لتغطية العجز الذي تشهده الرحلات الجوية بالرياض، إذ قدرت مصادر متوسط ما يتم إنفاقه على انتداب الملاح الجوي بنحو 23 ألف ريال للشهر الواحد.

نقص في ملاحي الرياض

وشكا مجموعة من الملاحين الجويين بالرياض من عدم توظيف أعداد كافية للملاحين بمطار الملك خالد الدولي، مقابل التركيز في التوظيف على مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة.

وقالوا لـ»مكة» «تمت المطالبة في أكثر من اجتماع بضرورة تغطية العجز بفتح مجال التوظيف بالرياض، عوضا عن توظيفهم بجدة وانتدابهم للرياض بهدف تغطية هذا العجز، مما ينتج عنه هدرا ماليا كبيرا«.

ولفت أحد الملاحين الجويين إلى أن فصلين تدريبيين يتم تخصيصهما لتخريج 66 ملاحا جويا يتم توظيف ستة منهم فقط بالرياض كحد أقصى، في حين يوظف الآخرون بجدة.

200 غرفة سنويا

وأضاف »هناك ما لا يقل عن 200 غرفة فندقية يتم حجزها سنويا لإقامة المنتدبين والمنتدبات من الملاحين الجويين، إلى جانب الطيارين ومساعديهم، فضلا عن مرجعية من يتم تعيينهم من الملاحين بالرياض إلى مركز جدة«.

شكاوى غير موثقة

من جهته، وصف المتحدث الرسمي باسم الخطوط الجوية السعودية عبدالرحمن الفهد تلك الشكاوى بغير الموثقة، وذلك بعد أن تواصلت «مكة» معه للحصول على ردود عن الاستفسارات الصحفية المتعلقة بالقضية.

كما تم إرسال خطاب رسمي على البريد الالكتروني المخصص للإعلام بناء على طلب المتحدث الرسمي، يحوي استفسارات عن خطط توظيف الملاحين الجويين بحسب الاحتياج بمناطق المملكة، إلا أنه لم يرد حتى وقت النشر.

  • متوسط ما ينفق على ساعات عمل الملاح الجوي المنتدب لثلاثة أيام 1380 ريالا

  • متوسط الإنفاق على الإقامة الفندقية للملاح الجوي 900 ريال لثلاثة أيام

  • متوسط ما يتم إنفاقه على انتداب الملاح الجوي لثلاثة أيام 2280 ريالا

  • متوسط ما يتم إنفاقه على انتداب الملاح الجوي للشهر الواحد 22.8 ألف ريال