ممرضو المدارس يباشرون الأحد

الخميس - 21 يناير 2016

Thu - 21 Jan 2016

أصدرت وزارة التعليم أمس أربعة تعليمات تختص بأعمال الممرضين التابعين للصحة المدرسية، فيما وجهت المدارس بضرورة العمل على تسهيل مهام الممرضين الذين تم اختيارهم وسيباشرون أعمالهم الأحد المقبل.

وأوضح مساعد مدير عام الشؤون المدرسية حمد الشنيبر أن الوزارة تعمل حاليا على تنفيذ برنامج ممرض المدرسة في عينة من بعض المدارس في إطار استعداداتها لتطوير خدمات الصحة المدرسية بما ينسجم مع وضعها المستقبلي الذي أقره مجلس الوزراء أخيرا فيما يختص بنقل خدماتها من التعليم إلى الصحة، وما تبعه من قرارات تضمن أحدها تعيين ممرض لتقديم خدمات الصحة المدرسية في خمس مدارس أو لـ 1000 طالب كحد أقصى.

وقال إن الصحة المدرسية أهلت مجموعة جديدة من الممرضين السعوديين المتميزين للبدء في تنفيذ البرنامج، وتم توجيه جميع المدارس الحكومية في تعميم عاجل لضرورة تسهيل مهمة الممرضة أو الممرض المكلف بالعمل.

ونص الدليل الإرشادي لخدمات الممرض المدرسي على أربعة تعليمات، حيث وجهت بضرورة بدء أعماله اليومية في المدرسة منذ الطابور الصباحي على أن تنتهي بنهاية الدوام المدرسي، عوضا عن أهمية تماشي أعمال الممرض ومهامه مع مكونات اليوم الدراسي بالمدرسة، حتى لا تتعارض مع العملية التعليمية أو تتسبب في أي إرباك.

ودعت التعليمات إلى توجيه الوحدة الصحية بوضع خطة عمل واضحة للممرضين مما يساعدهم على تقييم أعمالهم في المدرسة إضافة إلى تولي الممرض في المدرسة مهمة رصد وتوثيق جميع الأعمال.

وحدد الدليل بأن الممرض في المدرسة المسؤول الأول عن تقديم خدمات الرعاية الصحية للطلاب، وتنسيق عمل الفريق الصحي المدرسي لتطبيق برامج صحية متكاملة.

ما هي التعليمات الجديدة؟

  • بدء أعمال الممرضين وانتهاؤها مع دوام الطلاب

  • تماشي أعمالهم مع مكونات اليوم الدراسي

  • وضع خطة عمل واضحة لهم لتقييمهم

  • رصد وتوثيق الممرضين لأعمالهم