شوران المدينة تحت وطأة الضالة وغياب الخدمات

الجمعة - 22 يناير 2016

Fri - 22 Jan 2016

في حين شكا عدد من سكان مخطط شوران، جنوب المدينة المنورة، من نقص المياه وخدمات الصرف الصحي، وغياب ترصيف وسفلتة بعض الشوارع، فضلا عن الكلاب الضالة التي تنتشر في الحي، أكدت أمانة المدينة أن مشاريع المخطط تتم وفق الاعتمادات المالية، كما أنها تستخدم الطعوم للقضاء على الكلاب الضالة.

ظواهر سلبية

ورصدت «مكة» أثناء جولتها بالحي العديد من الظواهر السلبية، من وجود الردميات والمخلفات في أجزاء متفرقة من الحي، إضافة إلى وجود الكلاب الضالة وخصوصا ليلا بشكل كثيف.

وأكد عدد من المواطنين أن الحي يشهد في الفترة الأخيرة كثافة سكانية عالية بعد انتقال الكثير ممن تم نزع ملكياتهم لتوسعة المسجد النبوي الشريف، والمشاريع المرافقة، على الرغم من عدم اكتمال البناء في المخطط، حيث ينقصه الكثير من الخدمات.

تفاعل الجهات الخدمية

وقال المواطن حامد أبوعيفة «رغم ما يشهده المخطط من حركة عمرانية إلا أنه بحاجة إلى تفاعل الجهات الخدمية، حيث يعاني من نقص في المياه وخدمات الصرف الصحي وغياب ترصيف وسفلتة بعض الشوارع، حتى يصبح مؤهلا للسكن أسوة بالأحياء والمخططات الأخرى في المدينة».

تؤرق السكان

وأشار المواطن أحمد نصار إلى أن وجود الردميات والمخلفات المنتشرة في أجزاء متفرقة من الحي، يشوه المنظر العام، إضافة إلى وجود الكلاب الضالة، وخصوصا ليلا، بشكل كثيف ومخيف، مضيفا أنها تؤرق السكان بانتشارها في الحي، مما يشكل خطرا على الأطفال، كما أن المخطط بحاجة إلى التشجير والأرصفة للشوارع الداخلية والفرعية.

وقاية مستمرة

من جهته أكد الناطق الرسمي لأمانة منطقة المدينة المنورة خالد بن متعب أن الأمانة، ممثلة ببلدياتها الفرعية ووفقا للعقد المبرم مع الشركات المتخصصة، تنفذ حملات وقاية مستمرة ودائمة للقضاء على الكلاب الضالة من خلال توريد الطعوم في الأحياء المأهولة واستخدام الصيد في المناطق المفتوحة.

مخلفات البناء

وبخصوص الردميات التي تشوه الأحياء، أشار إلى أن الأمانة تشترط في إصدار رخصة الإنشاء، وجود عقد مع إحدى مؤسسات المقاولة المتخصصة لرفع مخلفات البناء، كما أن الأمانة رفعت نحو مليوني م3 من مخلفات البناء مجهولة المصدر.

لائحة الغرامات

وأوضح متعب أن البلديات الفرعية تراقب الرمي العشوائي لمخلفات البناء والهدم، وتطبق عليهم لائحة الغرامات والجزاءات البلدية، كما تهيب بالمواطنين بالتقيد برفع مخلفاتهم حتى لا يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك.

مشاريع السفلتة

وحول أهمية تشجير وأرصفة المخطط، أكد أن الأمانة، ممثلة في وكالة الدراسات والإشراف، من ضمن أولوياتها تنفيذ مشاريع سفلتة المخططات والأحياء بالمدينة المنورة، وفق خطة موضوعة لذلك، ومن ضمنها مخطط شوران من خلال العقود السابقة والجاري تنفيذها، وجار استكمال تنفيذ الشوارع المتبقية وفق الاعتمادات المالية.