تغريم مديرين بشركة مصاعد تحايلت على مواطن بالمدينة

الثلاثاء - 19 يناير 2016

Tue - 19 Jan 2016

ضوئية من خبر "مكة"
ضوئية من خبر "مكة"
غرم الدفاع المدني بالمدينة المنورة مدير القطاع التجاري والصناعي بإحدى شركات تركيب المصاعد، والمدير العام للشركة ذاتها 46 ألف ريال مناصفة بينهما، وذلك للتحايل والإهمال في صيانة وسائل السلامة، وتركيب أنظمة سلامة ومعدات ووسائل غير مطابقة للوائح الفنية والمواصفات والمقاييس المعتمدة، وذلك بعد عام من شكوى المواطن أحمد البلوي ضد إحدى شركات تركيب وتشغيل المصاعد.

وتعاقد المواطن البلوي مع شركة شهيرة بالمدينة المنورة لتركيب مصعدين بعمارته السكنية، لكنها لم تلتزم ببنود العقد المبرم بينهما، وظلت تماطل كثيرا في تركيب المصعدين، وبعد التركيب تكررت الأعطال، ونشرت «مكة» خبرا في العدد 393 تحت عنوان «شركة مصاعد تغرر بمواطن والمدني يكتفي بالإغلاق، والتجارة تتنصل».

وقال البلوى لـ»مكة» إن الدفاع المدني حكم على الشركة بعد عام ونصف العام من المراجعات بين الجهات الحكومية، والحكم صدر بناء على معاملة محالة من هيئة التحقيق والادعاء العام «الجرائم الاقتصادية»، وأثبتت الهيئة بعد التحقيق أن الشركة تحايلت ودلست ولم تنفذ بنود العقد المتفق عليه، والحكم الصادر ضد الشركة أصبح نافذا لكن ما الفائدة، طالما أن الحكم لم يلزم الشركة برفع مصاعدها وإعادة المبلغ لي مع التعويض.

وتساءل البلوي: من يعيد لي حقوقي وينصفني بعد أن أثبت التحقيق الغش والتدليس، وتقدمت بشكوى لوزارة التجارة وتنصلت، ووصلت للوزير وأحالني للنائب الذي أفاد أن هناك إعادة تقييم لشركات المصاعد بالمملكة دون جدوى في إعادة حقوقي.

إلى ذلك، قال الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالمدينة المنورة العقيد خالد الجهني لـ»مكة» هاتفيا إن لجنة النظر في مخالفات نظام ولوائح الدفاع المدني، نظرت القضية المرفوعة ضد شركة خاصة، المتهم فيها المدير العام للقطاع التجاري والصناعي، والمدير العام للشركة.

وأبان أن المديرين يعدّان المسؤولين قانونيا أمام الجهات المعنية، حيث تم التحايل والإهمال في صيانة وسائل المنشآت، وتركيب أنظمة سلامة ومعدات ووسائل سلامة غير مطابقة للوائح الفنية والمواصفات والمقاييس المعتمدة، وأبان الجهني أنه بعد الدراسة ومناقشة أعضاء اللجنة للمخالفات أصدرت قرارها بتغريم كل مدير منهما 23 ألف ريال، وأن هذا الحكم حق عام، وأن المبلغ سيودع لدى مؤسسة النقد، ويمكن للشركة أن تعترض خلال الفترة المسموح فيها نظاما.