3 مبتعثين أمام القضاء الأمريكي بتهمة حيازة أسلحة

الثلاثاء - 19 يناير 2016

Tue - 19 Jan 2016

أعلنت محكمة منطقة جنوب كاليفورنيا الأمريكية عن تقدم محامي ثلاثة طلبة سعوديين متهمين باستئجار أسلحة نارية وشراء ذخائر بطريقة غير مشروعة بالتماس نيابة عن موكليهم في 13 يناير الحالي، مبينة أن موعد محاكمة المتهمين سيكون غدا بحسب ما أورده الموقع الإعلامي في مدينة سان دييجو NBC San Diego.

وأوضح الموقع أن محامي الدفاع طالبوا الاستمرار في الحكم دون تقرير لحكم مسبق، مشيرا إلى أن محضر المحاكمة لم يبين أي اتفاقيات أخرى حول الغرامة أو عقوبة بالسجن في هذه القضية.

وأضاف الموقع أن المدعي العام السابق للمحكمة جون كيربي يرى أن هؤلاء الطلبة لن يحاكموا لو لم يكونوا من منطقة الشرق الأوسط، مبينا أن جهلهم بالقانون ليس عذرا.

وكانت السلطات الفدرالية في أمريكا ألقت سابقا القبض على طالبين منهم بتهمة استئجار أسلحة نارية وشراء ذخائر بطريقة غير مشروعة في ولاية كاليفورنيا، فيما غادر ثالثهم أمريكا قبل تمكن السلطات من إلقاء القبض عليه مع وجود مذكرة باعتقاله بحسب ما أورده الموقع الإعلامي في سان دييجو.

وقال الموقع إن المتهمين الثلاثة استأجروا مسدس سيج سوير 9MM وبندقية برافو عيار 223، واشتروا 11 طلقة ذخيرة عيار 223 و50 طلقة ذخيرة من 9MM من «باواي لمعدات الأسلحة» من أجل التدريب على الرماية وفقا لمحكمة منطقة جنوب كاليفورنيا.

وأضاف الموقع أن وكيل مباحث الأمن الداخلي ماثيو شيك أشار إلى أن المتهمين قدموا رخصة القيادة السعودية من أجل استئجار الأسلحة النارية وشراء الذخائر.

وتقدم مالك باواي بشكوى للسلطات الاتحادية بعد ملاحظته لهم بتصوير أوراقهم، وعندما بدأ الأمن الداخلي بتحقيقاته اتضح أن المتهمين يحملون تأشيرات طلبة ولا يسمح لهم بامتلاك أي أسلحة نارية أو ذخائر بدون ترخيص ساري المفعول.

وأظهرت السجلات - بحسب الموقع - عدم وجود تصريح لحيازة الأسلحة النارية للطلاب مع عدم وجود أي دليل يظهر علاقة الطلاب بأي تنظيم إرهابي، مبينا أن التهمة الوحيدة الموجهة لهم هي الحيازة غير القانونية للأسلحة النارية واستخدام الذخائر بدون تصريح.