3 فئات للحد من عشوائية بدل عدوى الصحة

الثلاثاء - 19 يناير 2016

Tue - 19 Jan 2016

حصرت المديرية العامة للشؤون الصحية في محافظة جدة شهادات بدل العدوى في ثلاث فئات فقط، وذلك بعد أن رصدت خلال الفترة الماضية أعدادا كبيرة من فئة المطالبين بـ»بدل العدوى» من موظفين لديهم شهادات اعتمدتها إداراتهم، ولا يستحقونها.

وقننت الصحة الشهادات الممنوحة للإداريين من قبل مرؤوسيهم، واعتمدت بدل العدوى للإداريين العاملين فقط في أقسام الاستقبال ومكاتب الدخول وعلاقات المرضى، وهو المشهد الذي يساندهم في صرف البدل قضائيا.

وأوضح مدير إدارة شؤون الموظفين بصحة جدة حمود الغامدي أن مدير مكافحة عدوى المنشآت الصحية بصحة جدة أشار إلى ضرورة اعتماد مشهد بدل العدوى للموظفين الذين يطالبون بصرف البدل لتقديمها إلى الجهات القضائية، حيث وجد من خلال المراجعين والمطالبين بالبدل فئة كبيرة منهم تم اعتماد الشهادة لهم من قبل رؤسائهم وبحسب النموذج واتضح بعد الرجوع لطبيعة أعمالهم الوظيفية ومواقعهم أنهم لا يستحقونها.

وقال: لا بد لجميع من له صلاحية اعتماد الشهادات التأكد من اعتمادها لفئة الإداريين العاملين في الأقسام الثلاثة، ولن يتم اعتماد وتصديق أي شهادة لمن يعمل بالأقسام الأخرى من قبل إدارة مكافحة عدوى المنشآت الصحية بصحة جدة، وذلك تبعا لرغبتنا في تنظيم صدور مثل هذه الشهادات.

فيما وجه مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور مبارك ظافر في تعميم عاجل لجميع الجهات التابعة لصحة جدة بضرورة اعتماد الشهادة المرفقة لفئة الإداريين فقط والعاملين بالأقسام المحددة، وملاحظة عدم إرسال أي شهادة مناولة من قبل الموظفين على أن ترسل بصفة رسمية أو إرسالها مع مندوب المستشفى فيما ستتحمل الجهة المسؤولية في حالة عدم التقيد بالضوابط.

وحول الآثار الإيجابية لهذا التوجيه أكد مصدر في صحة جدة لـ»مكة» أن أبرز النقاط الإيجابية تتمثل في تنظيم صدور مثل هذه الشهادات بحسب النموذج الخاص بها، والحد من العشوائية في المطالبات المتمثلة في صرف بدل العدوى الذي أصبح مطلبا للجميع.

الفئات الإدارية المستحقة لبدل عدوى

  1. الاستقبال.

  2. مكتب الدخول.

  3. علاقات المرضى.




كيف يتم إرسال الشهادات بعد اعتمادها؟


  1. بصفة رسمية وعدم مناولتها باليد للموظفين.

  2. إرسالها مع مندوب المستشفى.




العقوبات: تتحمل الجهة المعنية بالتوجيه كل المسؤولية في حال عدم التقيد.