واشنطن وبغداد تبحثان عن 3 أمريكيين مفقودين

الاثنين - 18 يناير 2016

Mon - 18 Jan 2016

تبحث السلطات الأمريكية والعراقية عن ثلاثة أمريكيين خطفوا في العراق، هم أول مجموعة من الأمريكيين الذين يخطفون في البلاد منذ سنوات. وكان قطريون وأتراك خطفوا أخيرا، إلا أنه لم يتعرض أمريكيون للخطف في السنوات الأخيرة، وكان العراقيون هم الأكثر عرضة للخطف من أشخاص إما انتقاما أو لطلب فديات.

وذكر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي «تلقينا تقارير عن فقدان مواطنين أمريكيين في العراق»، وقال «نعمل بالتعاون الكامل مع السلطات العراقية لتحديد مكان هؤلاء الأشخاص واستعادتهم». وأضاف أن «سلامة وأمن المواطنين الأمريكيين في الخارج هما أولوية قصوى لدينا»، دون أن يحدد عدد المخطوفين أو ظروف اختفائهم.

من جهته أكد عقيد في الشرطة العراقية أن ثلاثة أمريكيين ومترجمهم العراقي خطفوا في جنوب بغداد. وأكد أن عملية البحث تتركز حاليا على جمع المعلومات الاستخباراتية.. وكان ذكر سابقا أن الخاطفين عناصر ميليشيا يرتدون أزياء عسكرية. وعن الأمريكيين قال «لا نعرف ماذا كانوا يفعلون».

وأبلغ مسؤول بالمخابرات العراقية أن مجموعة من الأمريكيين فقدوا في مطلع الأسبوع في العراق، خطفوا من منزل مترجمهم في حي الدورة جنوب بغداد. وقال المسؤول إن حادث الخطف حدث بعدما دعي الأمريكيون إلى منزل مترجمهم. وأضاف أن هؤلاء الأفراد نقلوا إلى مدينة الصدر.