الموافقة على برامج تعاون نووي بين السعودية وكوريا

الاثنين - 18 يناير 2016

Mon - 18 Jan 2016

وافق مجلس الوزراء خلال الجلسة التي عقدها برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس في قصر اليمامة بالرياض على مذكرة تفاهم متعلقة ببرامج التعاون النووي بين مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة بالسعودية ووزارة العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتخطيط المستقبلي في كوريا.

مباحثات ولقاءات


وفي مستهل الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على فحوى الاتصالات الهاتفية والرسائل مع كل من رئيس الجمهورية التركية رجب طيب إردوغان، ورئيس جمهورية اليمن عبدربه منصور هادي، ورئيس جمهورية إندونيسيا جوكو ويدودو، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ونتائج مباحثاته مع رئيس الولايات المتحدة المكسيكية أنريكي بينيا نييتو، ورئيس البرلمان بجمهورية قرغيزستان اسيلبيك جيينبيكوف.

إدانة الإرهاب


وأكد مجلس الوزراء إدانة السعودية واستنكارها الشديدين للهجمات والاعتداءات الإرهابية التي وقعت في كل من العراق وتركيا والصومال وبوركينا فاسو وباكستان وإندونيسيا والكاميرون، وما أسفرت عنه من مقتل وإصابة العشرات من الأبرياء، مؤكدا موقف السعودية الراسخ ضد الإرهاب ومحاربته بكل أشكاله وصوره، أيا كان مصدره، وأن تلك الأعمال الإجرامية تتنافى مع جميع القيم والأخلاق والمبادئ الإنسانية والشرائع السماوية.

مكافحة التطرف


وجدد المجلس تأكيد السعودية أمام الاجتماع السنوي لمنظمة الأمم المتحدة بنيويورك بأنها كانت وما زالت رائدة في مكافحة الإرهاب والتطرف بجميع أنواعه، وذلك من خلال جهودها الأمنية والاجتماعية والفكرية، وحثها الدول الأعضاء على الاستفادة من مركز مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة لتطبيق خطة الأمين العام لمكافحة التطرف، مشيرة إلى أن أكثر ضحايا التطرف هم من المسلمين في شتى أنحاء العالم.

نتائج زيارات


وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي أن المجلس استمع بعد ذلك وبتوجيه كريم من خادم الحرمين الشريفين إلى نتائج زيارتي ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، ولقائه ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وإلى جمهورية باكستان الإسلامية التي جاءت استجابة لدعوة الحكومة الباكستانية ولقائه رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف وقائد الجيش الباكستاني الفريق أول ركن راحيل شريف.

إغاثة تعز


وأثنى مجلس الوزراء على ما قامت به قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية من إيصال المساعدات الطبية والإغاثية للمحاصرين في مدينة تعز، وخاصة في الأحياء المحاصرة والمناطق الوعرة، من خلال عمليات إنزال المساعدات الطبية والمواد الغذائية، وكذلك المواد الإغاثية بالإسقاط الجوي.

خدمة القراء


وفي الشأن المحلي ثمن المجلس توجيهات خادم الحرمين الشريفين خلال رئاسته الاجتماع الثالث لمجلس أمناء مكتبة الملك فهد الوطنية في دورته التاسعة حول أهمية قيام المكتبة بمهامها المناطة بها في خدمة القراء والباحثين والباحثات.

موضوعات وتقارير


واطلع المجلس على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، واطلع على ما انتهت إليه كل من اللجنة العامة لمجلس الوزراء وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء في شأنها، وعلى تقارير سنوية لدارة الملك عبدالعزيز ومؤسسة النقد العربي السعودي عن أعوام مالية سابقة، وأُحيط المجلس علما بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.

موافقات المجلس


1 - بعد الاطلاع على ما رفعه ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (113/‏66) وتاريخ 11/‏2/‏1437، قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاتفاقية الأساسية للتبادل والتعاون في مجالات الاستخبارات الجيومكانية بين وزارتي الدفاع في السعودية وأمريكا الموقع عليها في مدينة (سبرينج فيلد) بولاية (فيرجينيا) بتاريخ 21/‏3/‏1436هـ. وأعد مرسوم ملكي بذلك.

2 - بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (102/‏56) وتاريخ 30/‏12/‏1436هـ، قرر المجلس الموافقة على مذكرة تفاهم متعلقة ببرامج التعاون النووي الخاصة بتأسيس الشراكة في تقنية المفاعل ذي الوحدات الصغيرة المدمجة وبناء القدرات البشرية النووية المشتركة والأبحاث الأكاديمية بين مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة بالسعودية ووزارة العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتخطيط المستقبلي في كوريا، الموقع عليها بتاريخ 12/‏5/‏1436، وأعد مرسوم ملكي بذلك.

3 - وافق المجلس على تعديل قراره رقم (257) وتاريخ 14/‏6/‏1435هـ، بحيث يكون مقر اللجنة الدائمة الخاصة بمراكز التحكيم السعودية في مجلس الغرف التجارية والصناعية بدلا من وزارة العدل.

كما وافق مجلس الوزراء على أن يضاف إلى اختصاصات تلك اللجنة إعداد قائمة بأسماء المحكمين في المراكز التي يرخص لها، يمكن للأطراف المعنية الاطلاع عليها والاختيار منها أو من غيرها، وأن يكون تشكيل مجلس إدارة (المركز السعودي للتحكيم التجاري) بقرار من مجلس الغرف التجارية والصناعية بالتنسيق مع اللجنة الدائمة المشار إليها، بدلا من أن يكون ذلك بالتنسيق مع وزير العدل ووزير التجارة والصناعة.

4 - بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (125/‏71) وتاريخ 26/‏2/‏1437، قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاتفاقية التأسيسية للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، الموقعة في بكين بتاريخ 12/‏9/‏1436، وأعد مرسوم ملكي بذلك.

5 - قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب الصيني في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تعزيز تنمية طريق الحرير المعلوماتي من أجل التوصيل المعلوماتي بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية ولجنة الدولة للتنمية والإصلاح في جمهورية الصين الشعبية، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

6 - قرر المجلس الموافقة على تطبيق قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته (الخامسة والثلاثين) التي عقدت في الدوحة بتاريخ 17/‏2/‏1436هـ، المتضمن اعتماد الدليل الاسترشادي لتجميل المدن في بلديات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

7 - قرر المجلس الموافقة على تفويض رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع الجانب الصيني في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية وإدارة التراث الثقافي في الصين للتعاون والتبادل المعرفي في مجال التراث الثقافي، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

8 - بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية قرر المجلس تجديد عضوية عبدالعزيز بن محمد العذل في مجلس إدارة مؤسسة النقد العربي السعودي، وتعيين حمد بن سعود السياري وخالد بن أحمد الجفالي عضوين في مجلس إدارة المؤسسة، وذلك لمدة خمس سنوات، بدءا من تاريخ 13/‏3/‏1437هـ، وأعد مرسوم ملكي بذلك.

تعيينات




  1. وافق مجلس الوزراء على تعيينات ونقل بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، وذلك على النحو التالي:

  2. عبداللطيف الهريش - مستشار قانوني بالمرتبة الخامسة عشرة بالرئاسة العامة لرعاية الشباب.

  3. عوض آل سعيد - وكيل إمارة منطقة عسير المساعد بالمرتبة الرابعة عشرة بإمارة منطقة عسير.

  4. سامي المبارك - وكيل الوزارة المساعد للتفتيش وعلاقات العمل بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة العمل.

  5. سليمان العبيد - الوكيل المساعد للتسجيل العيني للعقار بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة العدل.

  6. عبدالرحمن العبدالهادي - مدير عام مكتب المفتي العام بالمرتبة الرابعة عشرة بالرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء.

  7. نقل جميل سحلي من وظيفة (محافظ محافظة أملج فئة / أ) بالمرتبة الرابعة عشرة بإمارة منطقة تبوك إلى وظيفة (وكيل إمارة منطقة تبوك المساعد) بذات المرتبة.