4 ضوابط لإعداد أسئلة الاختبارات المركزية

الاثنين - 18 يناير 2016

Mon - 18 Jan 2016

حددت وزارة التعليم تطبيق الاختبارات المركزية خلال الفصل الثاني للمرحلة المتوسطة فقط (بنين - بنات)، مشددة على عدم الإعلان عن الاختبارات، كما تستعد لإضافة صفوف لمراحل دراسية أخرى بعد دراسة نتائج المرحلة الأولى وتحليلها.

وحسب تعميم حصلت «مكة» على نسخة منه، فإن التطبيق سوف يكون على المراحل الثلاث المتوسطة شاملا (طلاب الانتظام، والانتساب، والليلي)، وإن المكلفين بإعداد الأسئلة المركزية في مادة دراسية واحدة فقط هم 3 من المعلمين المتميزين وعدد من المشرفين التربويين، شرط أن يكون المكلفون متخصصين في المادة المستهدفة.

ووضعت التعليم ضوابط عدة تجب مراعاتها عند إعداد الأسئلة ونماذج الإجابة ومتابعة الاختبارات، هي:

  1. تزويد المدارس بالأسئلة في الأسبوع الذي يسبق اختبارات الدور الأول (الفصل الدراسي الثاني) ومراعاة سريتها، ويطبق الاختبار في المادة المحددة للصفوف المستهدفة في كل مدارس إدارة التعليم.

  2. يجب على المشرفين التربويين التأكد من إنهاء المعلمين للمقررات وإطلاعهم على الأهداف والنماذج الإرشادية على موقع الوزارة وصياغة أسئلة موادهم وفقا لجداول المواصفات والاستفادة من نماذج بنك الاختبارات.

  3. مراجعة الأسئلة لكل مادة دراسية من قبل المشرفين التربويين والتحقق من توافقها مع جداول المواصفات الراجعة لكل مدرسة والثناء والتقدير لمن تميز في إعداد الأسئلة والتنبيه لمن قصر في ذلك والتوصية بالتدريب لمن يحتاج.

  4. يتابع قادة المدارس والمشرفون التربويون في الإدارات التعليمية تنفيذ جميع محتويات الإطار العام لتجويد الاختبارات.


كما أشار التعميم إلى ضرورة رصد تقارير الإنجاز من حيث الشواهد والمؤشرات كالتالي:


  • رفع تقارير الإنجاز لإدارات العموم المعنية وفق الاختصاصات.

  • نماذج من الأسئلة.

  • خطة العمل ونتائج حول المدارس ذات المستوى المتميز والمدارس ذات المستوى الضعيف.