إعادة الاختبارات المركزية تدريجيا.. واستثناء الحد الجنوبي

الاثنين - 18 يناير 2016

Mon - 18 Jan 2016

u0627u062eu062au0628u0627u0631u0627u062a
اختبارات
في خطوة ممهدة لعودة الاختبارات النهائية وجه وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى جميع مديري التعليم في السعودية بتطبيق نظام الأسئلة المركزية من إدارة التعليم بعد انقطاع دام سنوات عدة عبر اختيار مادة واحدة في المرحلة الأولى من التطبيق يتم إعداد أسئلتها من قبل إدارات التعليم بدءا من الفصل الدراسي الحالي.

وبحسب تعميم صادر من وزارة التعليم، فإن هذا الإجراء من أهدافه معالجة ممارسات خاطئة تتمثل في إعطاء الملخصات للطلاب أو الاقتصار على وحدات دراسية دون الأخرى.

وتضمن التوجيه تزويد وكالتي الوزارة للتعليم بنين وبنات بتقرير الإنجاز بعد اختبارات الفصل الدراسي الثاني في هذا العام مباشرة على أن تستثنى إدارات التعليم في الحد الجنوبي من تطبيق الإطار العام لتجويد الاختبارات لتطبيق أسئلة مركزية هذا العام.

وأبان العيسى أن التوجيه يأتي لكون الاختبارات أحد الأساليب التي يتم الاستفادة منها وتوظيفها إلى جانب الأدوار الفنية للإشراف المدرسي فيما يعلي من دور المعلم في دوره التعليمي وتغطية جميع المعارف الدراسية المطلوبة في كامل المقرر الدراسي.

من جهته أكد رئيس الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية الدكتور راشد العبدالكريم أن قرار وزير التعليم يعد قرارا علاجيا لما لوحظ أخيرا من تدن في المهارات الأساسية لدى الطلاب خصوصا في المرحلة الدراسية الابتدائية.

وأضاف خلال حديثه لـ»مكة» أمس أن القرار إجراء إيجابي من الناحية التصحيحية والعلاجية للوضع الحاصل حاليا.

التعميم سيعالج بعض الممارسات مثل:

  • الملخصات

  • الاقتصار على وحدات دراسية دون أخرى


آلية التطبيق


  • اختيار مراحل محددة.

  • اختيار مادة محددة.

  • توضع أسئلة موحدة لهذه المادة من قبل إدارة التعليم.

  • تشمل الأسئلة كافة المنهج.