هل ستكبح الصلاحية 49 غياب المعلمين بلا عذر؟

السبت - 16 يناير 2016

Sat - 16 Jan 2016

فيما تستأنف مدارس التعليم العام اليوم، النصف الثاني من السنة الدراسية الحالية، يراهن خبراء تربويون على الصلاحية 49 التي منحها وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى لقائدي المدارس، وقدرتها على كبح جماح غياب المعلمين بدون عذر، وذلك عقب أن فشلت الحلول السابقة في إحداث تغيير درامتيكي في هذه الظاهرة، وأعطت تأثيرات منخفضة في علاجها، وفقا لما ذكره لـ»مكة» مصدر مطلع.

وطبقا للمصدر، فإن مكاتب التعليم ستتولى بناء على هذه الصلاحية دراسة أسباب الغياب المؤدي لطلب المكافأة في المدارس التابعة له والعمل على معالجة الخلل إن وجد، مفيدا بأن المعلمين المخفضة أنصبتهم بقرار رسمي يكون استحقاقهم للمكافأة بعدد حصص الانتظار التي يكلفون فيها زيادة على نصابهم الرسمي من الحصص.

وتعطي الصلاحية الجديدة لقائدي المدارس، أحقية اعتماد تسمية المعلمين الذين يستحقون مكافأة عن تدريس حصص الانتظار التي يضطلعون بها بدلا عن المعلمين الغائبين، زيادة على نصابهم الرسمي 24 حصة، مما سيخفف نسب الغياب المرتفعة.

وبحسب المصدر، فإنه سيتعين على إدارات التعليم أن تبدأ في تلقي أسماء المعلمين من قائدي المدارس شهريا الذين أدوا حصص الانتظار أكثر من نصابهم خلال أي أسبوع دراسي، إذ تبلغ مكافأة حصة الانتظار 75 ريالا وهذا يعني أن صرف هذه المكافأة لن يكون من ميزانية المدرسة وإنما عن طريق شؤون الموظفين في إدارة التعليم.

وستكون الأولوية في المكافأة لمعلمي الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية، ما لم تحدد لجنة التوجيه والإرشاد تخصصا آخر على أن يشترط الحصول على المكافأة أن يقدم المعلم مادة تعليمية داعمة أوجديدة ترتبط بالمادة الدراسية للطلاب طول زمن حصة الانتظار.

بدوره، بين الخبير التربوي عبدالله العلي أن المعلم المتكرر غيابه بدون عذر يحمل زملاءه ثقلا آخر على كاهلهم بسبب تأمين حصصه، لكن الصلاحية الجديدة ستكون حافزا قويا للتخفيف من الغياب الذي يؤثر بلا شك سلبا على سير العملية التعليمية.

وكان وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، منح صلاحيات جديدة لمديري ومديرات المدارس شملت أكثر من 60 صلاحية، تمكنهم من منح حوافز للمعلمين المتميزين.

ماذا تعطي الصلاحية الجديدة لقائدي المدارس؟

اعتماد تسمية المعلمين الذين يستحقون مكافأة عن تدريس حصص الانتظار زيادة على نصابهم الرسمي 24 حصة.

مكافأة حصة الانتظار

75 ريالا

أولوية المكافأة

معلمو الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية