عزيزية جدة جرح نازف في قلب العروس

الجمعة - 15 يناير 2016

Fri - 15 Jan 2016

حي عتيق في قلب عروس البحر الأحمر محاط بالبنايات الشاهقة والحديثة من جميع أطرافه، وتتنافس الماركات العالمية الشهيرة على التزاحم فيه، إلا إن وسط هذا الحي وداخله يكمن الجرح الغائر المستمر في النزيف لنحو أربعة عقود.

يئن حي العزيزية بجدة من العشوائية المستنزفة لطرقاته بطفوحات الصرف الصحي، وأكوام النفايات التي حولت الطرقات المكتظة بالمركبات التالفة إلى بيئة خصبة للقوارض والبعوض والحشرات.

ولم يكتمل مشهد فوضى الحي بعد، إذ تزيد البيوت الآيلة للسقوط والشوارع الترابية وسيول مياه المجاري من مواجعه، ولم يخضع جسد هذا الحي لمشرط الجراحة التخطيطية إلا في أطرافه فقط، لتزيين صورته أمام مشاهديه من الخارج، مما جعله مقصدا مثاليا للباحثين عن الغرف المهجورة رخيصة الإيجار، والأحواش المناسبة للتخزين وإسكان مجموعات العمالة المخالفة بعيدا عن أعين الرقابة.

واشتكى أهالي الحي الذي يتوسط شوارع التحلية وفلسطين والأمير ماجد، وتبلغ مساحته الإجمالية نحو 70 كلم، من تجاهل الجهات المعنية من إيجاد حل لهذا الوضع المتأزم.



عشوائية 4 عقود



ويقول أحد سكان الحي فيصل بخش لـ»مكة» إنه من أوائل نزلاء الحي، وراقب انتشار البناء العشوائي منذ 40 عاما مضت، دون تحرك الجهات المعنية، التي اكتفى بعضها بترميم أطراف الحي وتحويلها لمخططات نظامية، وترك وسطه ليصبح بؤرة للمخالفين، وموطنا للبعوض الناقل للأمراض.



رش سريع



وأكد فهد الحربي أن أكثر ما تقدمه الأمانة حينما تصلها مطالبهم الرش السريع لمواقع تجمع البعوض من عام إلى آخر، موضحا أن ذلك الأمر مجرد مسكنات ينتهي مفعولها سريعا.



مخلفات للتجارة



ويرى سعيد الوابصي أن مستنقعات الحي نتجت عن استمرار طفوحات مياه الصرف الصحي لأيام دون معالجة، أو مراقبة من فرق الأمانة، إضافة إلى انتشار الأحواش المهجورة التي تعج بمخلفات الأخشاب والأثاث القديم التي تجمعها العمالة المخالفة لإعداده للبيع والمتاجرة.



نفايات متكدسة



وشدد سلمان اللهيبي على أن الحي تفوح منه روائح النفايات بسبب تجمعها لفترات طويلة وعدم وصول آليات وعمال الأمانة بسبب ضيق شوارع الحي، رغم البلاغات المرسلة من الأهالي للأمانة، وقال: العمالة المخالفة تتزايد داخل الحي بسبب ملاك البيوت الشعبية والأحواش المهجورة، الذين يسعون للحصول على المال دون مراعاة خطر هذه العمالة على السكان وتحويلهم الحي لمصانع ومستودعات.



خطة تطوير



إلى ذلك، أكد مسؤول ببلدية العزيزية الفرعية لـ»مكة» أن فرق الأمانة تباشر دورها حتى داخل الحي، مشددا على أن ضيق بعض الأزقة داخل الحي، واكتظاظها بالمركبات يحول دون تمكن سيارات الأمانة وصهاريج الشفط من دخول الحي.

وقال: رفع تقرير مفصل للأمانة عن هذا الحي، وأدرج ضمن خطة تطوير الأحياء العشوائية التي تدرسها حاليا الأمانة مع جهات عدة، على رأسها إمارة منطقة مكة المكرمة، موضحا أن البلدية تباشر عادة استدعاء ملاك الأحواش المهجورة لرفع ما بها من مخلفات، وإحالة أي شكوى تأجير عمالة مخالفة للجهات الأمنية لتطبيق العقوبات اللازمة على المالك.