الشورى يناقش مشروع تكريم الشهداء وإعادة تأهيل العشوائيات

الجمعة - 15 يناير 2016

Fri - 15 Jan 2016

يناقش مجلس الشورى خلال جلسته الاثنين المقبل تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مشروع نظام تكريم شهيد الواجب ومن في حكمه المقدم من عضو المجلس الدكتور حمد آل فهاد، ومن أبرز مسوغات طرح الموضوع بحسب مقدم المقترح حفظ حقوق الشهداء والمصابين والأسير والمفقود وتأمين الرعاية اللازمة لذويهم من بعدهم وخلافتهم في أهلهم بخير، وتعجيل إبراء ذمة الشهيد، وتوحيد مزايا وحقوق الشهداء وتسهيل إجراءاتهم وإزالة الفوارق والاختلافات في آلية صرف مستحقاتهم، بما يشجع على روح التضحية وبذل النفس والاستبسال في سبيل حفظ أمن الوطن وحماية مقدساته.

وفي جلسة الثلاثاء يصوت المجلس على توصيات لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي لوزارة الشؤون البلدية والقروية التي طالبت بوضع برنامج زمني لإعادة تأهيل الأحياء العشوائية بالتعاون مع القطاع الخاص، ووضع برامج تدريبية متخصصة في مجالات أعمال القطاع البلدي.

كما يناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن تقرير الأداء السنوي لوزارة الخارجية التي ضمنت في تقريرها ست توصيات منها مطالبة وزارة الخارجية بالتنسيق مع وزارات الداخلية والشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد والتعليم والثقافة والإعلام لإعداد استراتيجية محددة المعالم، ومتضمنة مؤشرات للقياس حول مكافحة التطرف والإرهاب وتصحيح الصورة النمطية عن المملكة.

كما طالبت لجنة الشؤون الخارجية في توصية أخرى وزارة الخارجية بالتنسيق مع وزارات الداخلية والتعليم والثقافة والإعلام لوضع برامج توعوية وإعلامية وتربوية للحد من تصرفات بعض السياح السعوديين المسيئة لسمعة المملكة بالخارج.



وزير العمل تحت القبة



يحضر وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني جلسة مجلس الشورى التي يعقدها المجلس في 16 ربيع الآخر الحالي،

وسيستمع المجلس لإيضاح من وزير العمل عن توجهات الوزارة وخططها الحالية والمستقبلية، كما يجيب على تساؤلات أعضاء المجلس واستفساراتهم وملحوظاتهم تجاه ما يندرج ضمن اختصاصات وزارة العمل ومهامها.

ويرحب المجلس باستقبال مقترحات المواطنين واستفساراتهم التي يرغبون عرضها على وزير العمل، وذلك على البريد الالكتروني webmastershura.gov.sa أو على الفاكس رقم (0114413537) حتى موعد أقصاه 15 ربيع الآخر الحالي.