10 تخصصات لإيفاد المعلمين والتربية الخاصة أحدثها

الأربعاء - 13 يناير 2016

Wed - 13 Jan 2016

اعتمد وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى أخيرا شروط وضوابط الإيفاد للتدريس خارج المملكة للعام الدراسي المقبل1438/1437.

وأعلنت الوزارة انضمام تخصص التربية الخاصة قسم «صعوبات تعلم» إلى قائمة التخصصات المطلوبة للمرة الأولى للإيفاد، تأكيدا لما نشرته «مكة» قبل أسبوعين عن انضمام هذا التخصص لقائمة تخصصات الاحتياج.

وأكدت الوزارة - في تعميم حصلت «مكة» على نسخة منه - أنه سيتم استقبال الترشيحات حتى الخميس 9 / 5 / 1437، مع التقيد بإرسال الأوراق المطلوبة فقط، مطالبة إداراتها بالعمل بموجب الشروط والضوابط، ورفع ترشيحات منسوبيها للإدارة العامة للمدارس السعودية في الخارج.

وسيكون إيفاد صعوبات التعلم إلى البحرين، فيما تتوزع بقية التخصصات على برلين وباريس وأنقرة والرباط وإسطنبول وبون ومدريد وجاكرتا والجزائر وكراتشي وروما وغيرها.

وشملت تخصصات الاحتياج: إدارة مدرسية، ومدير، ووكيل، والتربية الإسلامية، واللغة العربية، والاجتماعيات، والرياضيات، والأحياء، والفيزياء، والكيمياء، والحاسب الآلي، وصعوبات التعلم.

واشترطت الوزارة لمن يرشح للعمل في تخصص صعوبات التعلم أن يكون على رأس العمل، ومعلما متفرغا في التخصص المرشح له، وأن يكون حاملا لمؤهل علمي لا يقل عن بكالوريوس في مجال صعوبات التعلم، أو دبلوم في مجال صعوبات التعلم، مسبوقا بمؤهل بكالوريوس تخصص لغة عربية أو رياضيات.

وذكرت «مكة» في وقت سابق أن الوزارة بصدد الإعلان عن انضمام تخصص التربية الخاصة قسم «صعوبات تعلم» إلى قائمة التخصصات المطلوبة للاحتياج للإيفاد للتدريس في الدول والأكاديميات والمدارس السعودية في الخارج للمرة الأولى منذ انطلاقة الإيفاد، وأن الإعلان المقبل للاحتياج في جميع التخصصات قد يكون هذا العام أقل من الأعوام السابقة بسبب قلة عدد المنهى إيفادهم هذا العام، وهذا ما حدث فعلا مع إعلان الوزارة أمس.