البلديات تستنفر لمجابهة ظاهرة تسول عمال النظافة

الأربعاء - 13 يناير 2016

Wed - 13 Jan 2016

وجهت وزارة الشؤون البلدية والقروية جهاتها الإشرافية والرقابية في الأمانات والبلديات كافة، بتكثيف الرقابة الميدانية لمتابعة تسول عمالة نظافة المدن، والتي وصفتها بـ"الظاهرة"، بعد استشرائها بشكل لافت خلال الفترة الماضية، بحسب ما أفاد به مصدر مطلع بوزارة الشؤون البلدية والقروية "مكة".

وأوضح المصدر أن الأسباب الرئيسة التي دعت الوزارة لتوجيه أماناتها والبلديات التابعة لها بعد ما رصدت الوزارة ملاحظات عدة في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة حول ظاهرة تسول عمال نظافة المدن في الميادين العامة وغيرها من المواقع التي تكثر فيها الحركة، إضافة إلى ما نشر في بعض الصحف حول قيام العمالة بممارسة التسول أثناء ساعات عملهم.

وأشار إلى أن الوزارة أكدت على أماناتها والبلديات التابعة لها أن هذه التصرفات التي تصدر من قبل العامل تعد قصورا في أداء العامل، مما ينعكس سلبا على أدائه في تقديم مستوى خدمات نظافة المدن، إضافة إلى إساءته للشركات المتعاقد معها لتنفيذ عقود مشاريع النظافة في الأمانات والبلديات.

وطالبت الوزارة بحسب المصدر الجهات المعنية بضرورة توجيه الجهات المختصة في الأمانة والبلديات التابعة بالتأكيد على مقاولي المشاريع بمتابعة عمالتهم، ومنعهم من التسول، وتوجيههم بالتركيز في أداء الأعمال المنوطة بهم، إضافة إلى إعلامهم وإفهامهم بأن التسول مخالف للنظام المعمول به في السعودية، وأنهم بأعمالهم هذه وممارستهم سيعرضون للعقوبة المنصوص عليها نظاما.

واشتملت مطالبات الوزارة على توجيه الجهات الإشرافية والرقابية في الأمانات والبلديات بتكثيف الرقابة الميدانية لمتابعة ظاهرة تسول عمال نظافة المدن، والتركيز على المواقع التي يتكاثر تواجد الناس فيها، وتطبيق الشروط والمواصفات بدقة.

أين يتسول عمال نظافة المدن؟

1 - المدارس

2 - الأسواق

3 - الإشارات المرورية

4 - الميادين العامة

آثار تسول عامل النظافة؟

1 - قصور مستوى أدائه

2 - الإساءة للشركات المتعاقد معها

3 - تردي مستوى النظافة