وقف إطلاق النار يدخل حيز التنفيذ

الثلاثاء - 15 ديسمبر 2015

Tue - 15 Dec 2015

431729 copy
431729 copy
دخل وقف إطلاق النار في اليمن حيز التنفيذ منتصف ليل الاثنين الثلاثاء، قبل ساعات من بدء مباحثات سلام ترعاها الأمم المتحدة، بين القوات الشرعية المدعومة من التحالف العربي والمتمردين الحوثيين.

وأكد مسؤولون حكوميون أن وقف إطلاق النار من المقرر دخوله حيز التنفيذ ليل الاثنين الثلاثاء، فيما بين معين عبدالملك، أحد أعضاء الوفد الحكومي في سويسرا، في اتصال هاتفي أن «وقف إطلاق النار سيبدأ من الساعة 12 مساء الاثنين (21,00 تج)»، آملا في أن «تلتزم الميليشيات هذه المرة بوقف إطلاق النار»، في إشارة إلى الحوثيين وحلفائهم.

وأكد مسؤول في مكتب الرئيس هادي في عدن أن هناك وقفا لإطلاق النار، وفقا للاتفاق مع المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، خلال زيارته إلى عدن في الخامس من ديسمبر، ولقائه الرئيس اليمني عبدربه هادي في المدينة الساحلية الجنوبية.

وكانت الرئاسة اليمنية أعلنت الأسبوع الماضي أنه من المقرر استمرار وقف إطلاق النار سبعة أيام، وهو قابل للتمديد في حال التزام الحوثيين.

وفشلت محاولتان سابقتان للأمم المتحدة في جمع طرفي النزاع، وسيطر الحوثيون وحلفاؤهم في سبتمبر 2014 على صنعاء، وواصلوا التقدم جنوبا إلى عدن، ثاني كبرى مدن البلاد، والتي كان هادي أعلنها عاصمة موقتة بعد فترة من سقوط صنعاء. وفي مارس، بدأ التحالف العربي شن غارات ضد الحوثيين وصالح.