مصر: اجتماع المعارضة السورية بالرياض مهم لتفعيل الصوت الموحد

السبت - 12 ديسمبر 2015

Sat - 12 Dec 2015

ثمن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية المستشار أحمد أبوزيد جهود السعودية في حل الأزمة السورية. وقال في بيان أمس إن نتائج اجتماع الرياض للمعارضة السورية تعتبر خطوة هامة على طريق تفعيل الصوت الموحد للمعارضة السورية استعداداً لخوض العملية التفاوضية بين الحكومة السورية والمعارضة تحت إشراف الأمم المتحدة وبدعم من مجموعة فيينا لدعم سوريا، وعلى أساس إعلان جنيف 2012، فضلاً عن بياني فيينا في 30 أكتوبر و14 نوفمبر الماضيين.

ونوه المتحدث إلى أهمية ما تضمنه البيان الختامي لاجتماع الرياض بشأن تمسك المشاركين في المؤتمر بوحدة الأراضي السورية وإيمانهم بمدنية الدولة السورية وسيادتها، والتزامهم بآلية الديمقراطية التعددية دون تمييز عرقي أو طائفي، وبالحفاظ على مؤسسات الدولة السورية، ورفضهم للإرهاب بكافة أشكاله، معتبراً أن كل هذه القيم متسقة مع ما صدر عن مؤتمر القاهرة للمعارضة الوطنية السورية في يونيو الماضي.

وأشار إلى أهمية أن يسفر هذا التطور عن الاستمرار في جهود جمع إرادة السوريين على التوصل لتسوية سياسية تفتح الطريق لعودة الاستقرار وتحقيق التطلعات المشروعة للشعب السوري، والقضاء على كافة أشكال الإرهاب وتنظيماته على الأراضي السورية. مؤكدا أن مصر ستستمر في بذل قصارى جهدها لتحقيق هذه الأهداف خلال الفترة المقبلة.

من جانب آخر أصدرت الدائرة 17 بمحكمة جنايات شمال القاهرة برئاسة المستشار محمد فتحي صادق أول حكم بالمؤبد في قضايا قتل المتظاهرين.

وقالت الناشطة الحقوقية سيدة قنديل إنها حصلت على الحكم النهائي بالأشغال الشاقة المؤبدة في قضية الشهيد محمد جمال المصري الشهير بروبن هود الثورة المصرية بعد رفض النقض استئناف المتهم. وأضافت قنديل أن الحكم صدر بمعاقبة عبدالمجيد إبراهيم عبدالمجيد، مسجل خطر، بالسجن المؤبد لإدانته بقتل الناشط السياسي محمد جمال الدين.