1.5 مليون دولار لجامعة الملك عبدالله من مؤسسة جيتس

قررت مؤسسة بيل وميليندا جيتس الخيرية أخيرا تقديم تمويل 1

قررت مؤسسة بيل وميليندا جيتس الخيرية أخيرا تقديم تمويل 1

الجمعة - 04 ديسمبر 2015

Fri - 04 Dec 2015

قررت مؤسسة بيل وميليندا جيتس الخيرية أخيرا تقديم تمويل 1.
5 مليون دولار لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية لإجراء أبحاث للقضاء على النباتات الطفيلية المدمرة للتربة الزراعية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.
وقال رئيس قسم علاقات الشرق الأوسط في مؤسسة بيل وميليندا جيتس الخيرية حسن الدملوجي: نحن نتطلع إلى نتائج مهمة جدا بالتعاون مع جامعة مرموقة كجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، والتي تعد من الجامعات الرائدة في العالم في مجال أبحاث العلوم الزراعية والبيولوجية، ونحن نسعى من خلال هذه الشراكة إلى دعم المناطق المعرضة للنباتات الضارة في أفريقيا، وتمكين أفريقيا أن تكون قادرة على تأمين الغذاء لسكانها والمساهمة في إطعام العالم.
وتعد نبتة (Witchweed) أو ما تسمى بالعربية بدغل الساحرة - من أكثر النباتات الطفيلية الضارة التي تدمر ملايين الهكتارات من المحاصيل الزراعية في أفريقيا، حيث تجرد التربة من المياه والمغذيات اللازمة لنمو المحاصيل، كما تهاجم المحاصيل الزراعية المهمة مثل الدخن والذرة والأرز وقصب السكر والنباتات البقولية.
ولفت المشرف على المشروع البحثي بجامعة الملك عبدالله الدكتور سالم البابلي إلى أن الدخن هو محصول غذائي رئيس لملايين الأسر الريفية في المناطق شبه القاحلة في أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط، وتتسبب النباتات الطفيلية الضارة بتدمير محصول عام كامل منه، مما ينتج عنه خسارة المليارات من الدولارات كل عام.
ويعمل البابلي مستفيدا من خبرته التي اكتسبها في عمله على مشروع الأرز الذهبي - مع فريق بحثي من جامعات مختلفة في بوركينا فاسو، واليابان، وهولندا.