33 طفلا يقتلون شهريا في الحديدة وتعز

حقوق الإنسان اليمنية: الانتهاكات الحوثية في محافظة واحدة تجاوزت 30 ألفا
حقوق الإنسان اليمنية: الانتهاكات الحوثية في محافظة واحدة تجاوزت 30 ألفا

الثلاثاء - 10 ديسمبر 2019

Tue - 10 Dec 2019

كشفت وزارة حقوق الإنسان اليمنية أن إجمالي انتهاكات ميليشيات الحوثي الإيرانية ضد حقوق الإنسان بمحافظة تعز تجاوزت 30 ألف انتهاك متنوعة من عام 2015، وحتى نهاية الشهر الجاري من العام الحالي.

وأكد مدير مكتب حقوق الإنسان بمحافظة تعز علي سرحان في تقرير شامل أن الانتهاكات موزعة بين قتلى ومصابين ومختطفين ومهجرين بين رجال ونساء وأطفال، بالإضافة إلى الممتلكات المتضررة كليا وجزئيا، مؤكدا أن هذه الإحصائيات ليست نهائية، وقابلة للزيادة، وأن هناك انتهاكات لم يبلغ بها المكتب، بالإضافة إلى الانتهاكات الحاصلة في المناطق الخاضعة لسيطرة الانقلابيين.

وفي السياق قالت منظمة دولية معنية بحقوق الأطفال إن 33 طفلا يمنيا يقتلون ويصابون شهريا في مدينتي «الحديدة» و»تعز» خلال العام الحالي، وأكدت منظمة «أنقذوا الطفولة» ومقرها لندن، في تقرير لها بعد مرور عام على اتفاق استكهولم، أنه لا يزال الأطفال في اليمن ضحايا للنزاع الذي تسببت فيه ميليشيات الحوثي الإرهابية.

وأضافت أن «الحديدة وتعز هما أكثر المناطق دموية بالنسبة للأطفال في اليمن، بعد عام واحد من توقيع اتفاقية استوكهولم التي كان من المفترض أن تحقق الاستقرار في هذه المناطق المشتعلة».

وأشارت إلى أنه بين يناير وأكتوبر 2019، قتل أو جرح 33 طفلا كل شهر في مدينة الحديدة الساحلية وتعز في الجنوب الغربي لليمن، على الرغم من توقيع اتفاقية استوكهولم في 13 ديسمبر 2018.

وبحسب المنظمة فإن ما يقرب من نصف الأطفال الذين ماتوا كنتيجة مباشرة للنزاع في اليمن، قتلوا في الحديدة وتعز، وأردفت على الرغم من انخفاض عدد الإصابات مقارنة بعام 2018، إلا أنه بين يناير وأكتوبر 2019 قتل نحو 56 طفلا، وأصيب 170 نتيجة مباشرة للقتال في الحديدة، وأوضحت أن وفيات الأطفال ارتفعت في تعز، بأكثر من الضعف منذ توقيع اتفاق استوكهولم.

من جانب آخر، أتلف فريق مشروع مسام لنزع الألغام بالتنسيق مع القوات المشتركة 7287 لغما زرعتها ميليشيات الحوثي في الطرقات والمزارع والمناطق السكنية بالساحل الغربي.

وتمكن الفريق الهندسي من نزع آلاف الألغام التي زرعتها ميليشيات الحوثي في مختلف مناطق الساحل الغربي، ويسعى الفريق لتطهير بقية المناطق من تلك الحقول.

يذكر أن فريق مسام وبالتعاون والتنسيق مع قوات التحالف العربي سبق أن أتلف آلاف الألغام والعبوات الناسفة في الساحل الغربي.

مشاهدات يمنية


  • ميليشيات الحوثي تسطو على أراضي المواطنين في محافظة إب وسط اليمن



  • وزارة حقوق الإنسان تحتفل باليوم العالمي لحقوق الإنسان بعدن



  • حملة جبايات حوثية كبيرة على قطاع العقارات بمناطق سيطرتها بقوة السلاح



  • ميليشيات الحوثي تهدد بهجمات على البحر الأحمر