المملكة العربية السعودية تتولى رئاسة مجموعة العشرين لعام 2020

الاحد - 01 ديسمبر 2019

Sun - 01 Dec 2019

2020
2020




  • تستهل المملكة العربية السعودية رئاستها لمجموعة العشرين لعام 2020 اليوم، 1 ديسمبر في 2019.



  • ستركز رئاسة المملكة لمجموعة العشرين على اغتنام فرص القرن الـ 21 للجميع.



  • تشيد المملكة بأعمال الرئاسة اليابانية لمجموعة العشرين في عام 2019، وستواصل دعم جهود المجموعة في تحقيق التعاون العالمي.








بدأت المملكة العربية السعودية اعتبارا من 1 ديسمبر 2019 رئاستها لمجموعة العشرين، وستستمر رئاستها إلى نهاية نوفمبر من 2020 وصولا إلى انعقاد قمة القادة بالرياض يومي 21 - 22 نوفمبر 2020.




وأشادت رئاسة المملكة لمجموعة العشرين بجهود اليابان وما حققته خلال رئاستها من أعمال المجموعة في 2019، وتؤكد مواصلتها دعم جهود المجموعة في تحقيق التعاون العالمي.




وتعليقا على تولي رئاسة مجموعة العشرين، صرح الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، قائلا "تلتزم رئاسة المملكة العربية السعودية خلال رئاستها لمجموعة العشرين بمواصلة العمل الذي انطلق من أوساكا وتعزيز التوافق العالمي، وسنسعى جاهدين بالتعاون مع الشركاء بالمجموعة لتحقيق إنجازات ملموسة واغتنام الفرص للتصدي لتحديات المستقبل".

وأضاف ولي العهد "تقع المملكة العربية السعودية على مفترق الطرق لثلاث قارات، وهي: آسيا وأفريقيا وأوروبا، وباستضافة المملكة لمجموعة العشرين، سيكون لها دور مهم في إبراز منظور منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ونحن نؤمن أن هذه فرصة فريدة لتشكيل توافق عالمي بشأن القضايا الدولية عند استضافتنا لدول العالم في المملكة".




وستركز المملكة خلال رئاستها لمجموعة العشرين على الهدف العام "اغتنام فرص القرن الـ 21 للجميع"، والمتضمن ثلاثة محاور رئيسة:




• تمكين الإنسان: من خلال تهيئة الظروف التي تمكن جميع الأفراد، بخاصة النساء والشباب، من العيش والعمل والازدهار.




• الحفاظ على كوكب الأرض: من خلال تعزيز الجهود التعاونية فيما يتعلق بالأمن الغذائي والمائي والمناخ والطاقة والبيئة.




• تشكيل آفاق جديدة: من خلال اعتماد استراتيجيات جريئة وطويلة المدى لتبادل منافع الابتكار والتقدم التكنولوجي.




كما تؤكد المملكة العربية السعودية، أثناء رئاستها لمجموعة العشرين، على ضمان استمرار المجموعة في إظهار نطاق واسع وشامل لوجهات النظر الدولية، وتماشيا مع هذا الالتزام، فإن المملكة قد وجهت الدعوات إلى المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية سنغافورة ومملكة إسبانيا وجمهورية سويسرا الاتحادية، كما ستوجه الدعوات إلى المنظمات الإقليمية، ومنها: صندوق النقد العربي والبنك الإسلامي للتنمية وجمهورية فيتنام الاشتراكية بصفتها رئيسة لرابطة دول جنوب شرق آسيا، وجمهورية جنوب أفريقيا بصفتها رئيسة للاتحاد الأفريقي، ودولة الإمارات العربية المتحدة بصفته رئيسة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وجمهورية السنغال بصفتها رئيسة للشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا.




وستدعى المنظمات الدولية التي كانت لها مساهمات جلية تاريخيا في مجموعة العشرين، والتي تشمل: منظمة الأغذية والزراعة، ومجلس الاستقرار المالي، ومنظمة العمل الدولية، وصندوق النقد الدولي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والأمم المتحدة، ومجموعة البنك الدولي، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة التجارة العالمية.




وستستضيف المملكة خلال الفترة التي تسبق عقد قمة القادة ما يزيد على 100 اجتماع ومؤتمر، وتشمل اجتماعات وزارية واجتماعات لمسؤولين رسميين وممثلي مجموعات التواصل، وهي: مجموعة الأعمال (B20)، ومجموعة الشباب (Y20)، ومجموعة العمال (L20)، ومجموعة الفكر (T20)، ومجموعة المجتمع المدني (C20)، ومجموعة المرأة (W20)، ومجموعة العلوم (S20)، ومجموعة المجتمع الحضري (U20).




ولمزيد من المعلومات عن برنامج الرئاسة وجدول أعمال الاجتماعات، يرجى زيارة موقع مجموعة العشرين:




www.g20.org