صراع خفي بين الجيش والحرس الثوري الإيرانيين

ولاية الفقيه دفعت الحرس تدريجيا ليكون اللاعب الاقتصادي الأهم راند: العلاقة توترت بين الجيش والحرس خلال الحرب مع العراق فيلق القدس أنشأ خلايا إرهابية عنقودية في جميع أنحاء المعمورة سليماني هرب من الفقر وتحول إلى صاحب النفوذ الأكبر لدى المرشد مراكز الأبحاث: إجماع عالمي على تورط إيران في عمليات قتل دموية
ولاية الفقيه دفعت الحرس تدريجيا ليكون اللاعب الاقتصادي الأهم راند: العلاقة توترت بين الجيش والحرس خلال الحرب مع العراق فيلق القدس أنشأ خلايا إرهابية عنقودية في جميع أنحاء المعمورة سليماني هرب من الفقر وتحول إلى صاحب النفوذ الأكبر لدى المرشد مراكز الأبحاث: إجماع عالمي على تورط إيران في عمليات قتل دموية

الجمعة - 29 نوفمبر 2019

Fri - 29 Nov 2019

يجسد الحرس الثوري الإيراني وفرعه الإرهابي قوة القدس عقيدة نظام الملالي السياسية التي تعتمد على إنشاء استراتيجية عسكرية دفاعية، بعضها مباشر والآخر غير مباشر، تهدف إلى زيادة الهيمنة والنفوذ والتمدد، وإثارة الفتنة والأزمات لدى دول المنطقة القوية.أجمعت مراكز البحث والدراسات الاستراتيجية على أن نهج طهران التوسعي، القائم على تصدير الثورة، كان وراء فكرة إنشاء الحرس الثوري الذي يتولى حماية النظام القمعي، وكذلك قوة القدس التي تساهم بشكل أساسي في تصدير الإرهاب في الخارج، وتضطلع بتنفيذ عدد من العمليات الانتقامية الإرهابية في عدد كبير من دول العالم، علاوة على الهدف الأساسي، وهو الحفاظ على الثورة الخمينية التي تقوم أسسها على تكوين إمبراطورية كبيرة والتوغل الشعبوي داخل دول المنطقة.

تواصل «مكة» قراءة معتقدات طهران السياسية، وتحاول التعرف على ما يدور في أعماق نظامها، وفق الدراسات المتاحة عبر مراكز البحث العالمية، حيث تكشف تفاصيل مهمة عن الواجهة المظلمة للإرهاب الإيراني المتمثلة في الحرس الثوري وقوة القدس.

تأسيس الحرس الثوري

وبحسب عدد من مراكز الأبحاث تأسس الحرس الثوري الإيراني في 22 أبريل 1979 على يد آية الله روح الله الخميني، الذي ولد في وقت كان فيه الجيش الإيراني يتمتع بثقة عالية من قبل القادة الثوريين الإيرانيين، ولم يكن تكوين الحرس الثوري ضد الجيش الإيراني فقط، بل سمح للزعماء الإيرانيين الجدد بجمع مئات الجماعات المسلحة المرتبطة بمئات اللجان الثورية التي هيمنت على إيران عام 1979.

وعلى الرغم من أن المادة 143 من الدستور الإيراني تنص على أن القوات المسلحة الإيرانية مكلفة أولا وقبل كل شيء بالدفاع عن استقلال إيران وسيادتها، ولكنها مسؤولة أيضا عن حماية «الجمهورية الإيرانية الحاكمة»، إلا أن المادة 150 من الدستور الإيراني أكدت بشكل غامض أن الحرس الثوري الإيراني يحمي الثورة الوليدة وإنجازاتها المستقبلية، كقوة موجهة نحو القيم الاجتماعية السياسية لقيادة الثورة.

3 أضعاف

كلف الحرس الثوري الإيراني أيضا بدعم حركات التحرير، وادعى أنه يدافع عن المسلمين المضطهدين في الخارج، الأمر الذي يوضح مدى نفوذه، وأنه يضم جنودا مختارين في إيران، وميزانياته السنوية الأكبر بشكل ملحوظ.

وفي الواقع كانت ميزانية الجيش الإيراني 2018 هي الثلث الذي خصص للحرس الثوري والباسيج وعملياتهما الاستكشافية، مما يعني أن الحرس الثوري يحصل على مخصصات تبلغ ثلاثة أضعاف ما يحصل عليه الجيش الإيراني. ومثل هذه التفاوتات كانت مصادر أولية لعدم التوازن، وفي بعض الأحيان الخلاف بين السلاحين العسكريين، حتى مع تغير الإدارات والقيادات.

اللاعب الاقتصادي

ركز الحرس الثوري الإيراني على تدمير العناصر العديدة المسلحة اليسارية والملكية والشيوعية والإثنية التي عارضت أيديولوجية الجمهورية الإيرانية الجديدة.

ومع الوقت طورت المجموعة التماسك البيروقراطي والكفاءة المهنية، مدعومة بالدروس التي تم تدريسها في الحرب العراقية الإيرانية، والإزالة المنهجية للأعضاء الذين تعتبرهم يفتقرون إلى الالتزام الأيديولوجي بالقيم ومفهوم الحكم السياسي من قبل ولاية الفقيه، أحد مكونات الخمينية المهمة.

وبعد انتهاء الحرب بين إيران والعراق أصبح الحرس الثوري الإيراني تدريجيا لاعبا اقتصاديا مهما من خلال دوره في إعادة الإعمار.

علاقات متوترة

توترت العلاقة بين الحرس الثوري الإيراني والجيش الإيراني خلال الحرب العراقية الإيرانية، حيث يشتبه الحرس الثوري الإيراني في ولاء الأخير، بينما يركز الجيش على افتقار الحرس الثوري الإيراني للكفاءة المهنية واستخدام ترسيم غامض لمسؤوليته في التعدي على ما اعتبره أدوارا للجيش، وذلك بحسب ما جاء في تقرير لمركز أبحاث راند.

ومع ذلك فإن القوتين تهدفان إلى التعاون في أوقات الحرب في نشاط الصواريخ والسيطرة على قنوات الشحن في الخليج العربي. وبحسب معهد المشروع الأمريكي لأبحاث السياسة العامة فإنهما:

- فيما يتعلق بالدفاع يتحملان مسؤولية تنفيذ استجابة دفاع «فسيفساء»، والتي ستستند إلى عمليات غير تقليدية وأعمال حرب العصابات واستغلال تضاريس إيران.

- على الصعيد المحلي تؤكد عقيدة إيران القائمة على الردع على رفع مخاطر وتكاليف الخصم، فبدلا من الحد منها خارجيا، تهدف العقيدة إلى رفع الخطر على الخصوم دون زيادة المخاطر والتكاليف على القوات الإيرانية.

تدخل في السياسة

على الرغم من أن الجيش الإيراني ظل نموذجا للقوة العسكرية التقليدية ومكلفا بالدفاع عن السلامة الإقليمية لإيران، فقد أصبح الحرس الثوري الإيراني المنظمة العسكرية المهيمنة في إيران.

ونال ولاء الحرس الثوري الإيراني القوي للنظام ميزانية متفوقة، ومكانة أكبر، والوصول إلى القيادة الإيرانية العليا، والقدرة على تشغيل المؤسسات التجارية شبه الحكومية الكبرى واستقلالية أكبر عن السيطرة المدنية.

وبحسب صحيفة الجارديان البريطانية امتلك الحرس الثوري الشركات المشاركة في إعادة بناء إيران التي دمرتها الحرب مع العراق، مع موارد هائلة، وكذلك شبكة من المصالح التجارية والسياسية، مع نمو قوته.

وعلى الرغم من دعوة آية الله الخميني للحرس الثوري الإيراني للامتناع عن التدخل في السياسة، انتقد الفيلق القادة المدنيين الإيرانيين بشكل متزايد عندما رأى أن تصرفاتهم تهدد قيم أو مصالح الثورة أو مصالحها.

قوة القدس

يعد فيلق القدس الذي يسمى بالفارسية «نيروي قدس» وحدة قوات خاصة للحرس الثوري الإيراني، مسؤولة عن عمليات خارج الحدود الإقليمية.

ويعد المرشد الأعلى للثورة الإسلامية علي خامنئي، المسؤول الأول لفيلق القدس، فيما يقود الفيلق قاسم سليماني الذي لطخت يداه بالدماء في كثير من الأحداث الإقليمية التي شهدتها المنطقة في الفترة الأخيرة.

خلايا الإرهاب الشعبية

أنشئ فيلق القدس في حرب الخليج الأولى كوحدة خاصة من قوات حرس الثوري الإيراني، أثناء وبعد الحرب. ودعمت هذه الوحدة الأكراد في حربهم ضد صدام حسين، كما وسع فيلق القدس عملياته إلى أفغانستان.

وبحسب موقع فاناك الهولندي تعتمد مهمة الحرس الثوري خارج الحدود الإقليمية لدعم الحركات الثورية على العنصر التابع لها، وهي قوة غير تقليدية تأسست في السنوات الأولى من الحرب بين إيران والعراق من وحدات الاستخبارات والقوات الخاصة، مع تفويض للانخراط في نزاعات منخفضة الحدة خارج الحدود الإقليمية لدعم المضطهدين، حسب ادعاءاتهم.

وبحسب مجلة نيويوركر، قال آية الله خامنئي في 1990 إن مهمة قوة القدس كانت إنشاء خلايا حزب الله الإرهابي الشعبية في جميع أنحاء العالم. وأوضح القائد الأعلى للحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري اتساق هذه المهمة في مزاعمه عام 2016 بأن مهمة قوة القدس خارج الحدود الإقليمية مساعدة الحركات الثورية، وتوسيع وتعزيز المقاومة والتحمل للأشخاص الذين يعانون في جميع أنحاء العالم وللأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة في بلدان مثل لبنان وسوريا والعراق.

تمويل وتدريب الإرهابيين

وبحسب مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية قدم ضباط قوة القدس ملاذا آمنا وأموالا وتدريبا إرهابيا وأسلحة وتغذية أيديولوجية لمجموعة واسعة من المقاتلين الدوليين، بمن فيهم الهزارة الأفغان ومسلمو البلقان ومسلحو الخليج وحتى القاعدة، فهي توفر الدعم لأي مجموعة قد تعتبرها جزءا من محور المقاومة الدولي، وعلى استعداد لمواجهة خصوم إيران، وخاصة الولايات المتحدة، ولزيادة نفوذ إيران الإقليمي.

اتهمت الحكومات الغربية والإقليمية خلال هذه الفترة قوة القدس المصنفة على قائمة الإرهاب مرارا وتكرارا بدورها في عمليات إرهابية في الأرجنتين والكويت ولبنان والسعودية، فضلا عن محاولات لزعزعة استقرار البحرين وحكومات الخليج الأخرى.ومع ذلك كان رد الفعل الدولي مقصورا على العقوبات الاقتصادية المتواضعة نسبيا والمسيرات الدبلوماسية، والتي لم تفعل الكثير لتقييد نشاطها.وبحسب مجلة نيويوركر، حل العميد قاسم سليماني عام 1998 محل وحيدي، الذي انتقل إلى وزارة الدفاع الإيرانية.

سليماني من الفقر إلى الإرهاب


  • ولد قاسم سليماني في مارس 1957 لعائلة زراعية في جنوب شرق إيران.



  • أجبره الفقر على مغادرة المنزل في سن 13 عاما بحثا عن عمل.



  • وجد سليماني وظيفة في إدارة المياه البلدية في كرمان.



  • رغم أنه لم يلعب أي دور في ثورة 1979، إلا أن أول أدواره كان في الحرب مع العراق، وهو ضمان توصيل المياه إلى جنود الخطوط الأمامية.



  • انخرط في الدور العسكري، حيث عين بعد الحرب قائدا لقسم الحرس الثوري الإيراني المكلف بقمع الاضطرابات.



  • اضطلع بتهريب المخدرات على طول الحدود الشرقية لإيران.






بعض عمليات قوة القدس الإرهابية:



  • نفذت عمليات إرهابية في أفغانستان وأفريقيا وآسيا الوسطى والعراق ولبنان وأمريكا اللاتينية وشبه الجزيرة العربية.



  • أنشأت عددا من مكاتب التدريب، منها حوالي 20 معسكرا لتدريب المقاتلين في إيران.



  • تمتلك 18 معسكرا في لبنان.



  • ـوصل تأثيرها إلى السودان.



  • تتولى شحن عدد من الأسلحة السرية لعدد من الدول التي تشارك إيران في صراعاتها.



  • نفذت تفجيرات بيروت عام 1983.



  • كانت وراء تفجيرات الخبر عام 1996.



  • اتهمت بتفجير المركز الثقافي في الأرجنتين عام 1994 في بوينس آيرس.



الأكثر قراءة