الأمريكيون يحذرون ترمب من الاستجابة للابتزاز الإيراني

ذا هيل الأمريكية: الإيرانيون قتلوا جنودنا فكافأناهم بـ100 مليار دولار هوك: طهران أنفقت مئات الملايين لدفع الحوثيين لتنفيذ أعمال انتقامية انسحاب ترمب من صفقة أوباما أفقد الإيرانيين 60% من قوتهم خبراء: إعطاء الملالي الوقت والموارد سيؤدي للمزيد من الإرهاب واشنطن فري: 16 مليار دولار أنفقتها طهران على وكلاء الشر
ذا هيل الأمريكية: الإيرانيون قتلوا جنودنا فكافأناهم بـ100 مليار دولار هوك: طهران أنفقت مئات الملايين لدفع الحوثيين لتنفيذ أعمال انتقامية انسحاب ترمب من صفقة أوباما أفقد الإيرانيين 60% من قوتهم خبراء: إعطاء الملالي الوقت والموارد سيؤدي للمزيد من الإرهاب واشنطن فري: 16 مليار دولار أنفقتها طهران على وكلاء الشر

الأربعاء - 25 سبتمبر 2019

Wed - 25 Sep 2019

بالتزامن مع تحركات بعض دول أوروبا وعلى رأسها فرنسا لإعادة واشنطن وطهران إلى طاولة المفاوضات، حذر خبراء وباحثون أمريكيون من الاستجابة للابتزاز الإيراني وتوقيع اتفاقية جديدة تمنح الملالي المزيد من المكاسب المالية التي تدفعم لتعزيز دورهم في رعاية الإرهاب بالمنطقة.

وكرر تقرير لمجلة ذا هيل الأمريكية التأكيد على أن وزارة الدفاع الأمريكية، قدرت مواطنيها الذين قتلوا على أيدي الإيرانيين خلال حربي العراق وأفغانستان بـ608 أمريكيين، سواء من خلالهم أو عبر وكلائهم في منطقة الشرق الأوسط.

وقالت إن الملالي الإيرانيين يقومون منذ فترة طويلة بنشر الإرهاب ورعايته في محاولة لممارسة إرادتهم على بقية العالم، من لبنان إلى العراق، ومن الأرجنتين إلى أعالي البحار، حيث يدعمون المتمردين الحوثيين الشيعة، والتحقيقات الأولية أكدت أنهم وراء الهجمات على معملي نفط في شركة أرامكو السعودية.

وبما أن قادة إيران يشعرون بضغوط من قرار إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بتشديد العقوبات الاقتصادية، فمن المتوقع أن يزداد ابتزازهم في الأيام المقبلة، من أجل الحصول على مكتسبات تمكنهم من مواصلة رعايتهم للإرهاب.

عبوات متفجرة

تعد EFP واحدة من الأجهزة القليلة التي لديها القدرة على اختراق درع المركبات الأمريكية المقاومة للألغام بشكل ثابت وقتل من بداخلها؛ وبالتالي، فإن ذلك هو السبب وراء قيام إيران بدعم ميادين القتال في العراق وأفغانستان بهذه الأجهزة، حيث سعت الحكومة الإيرانية إلى قتل أكبر عدد ممكن من أعضاء الخدمة الأمريكية، هذه هي الطبيعة الحقيقية والرغبة لأولئك الذين يقودون الحكومة الإيرانية، وليس هناك ما يدل على التغيير في أي وقت قريب.

وعلى الرغم من هذا السجل من الإرهاب والقتل، فإن صفقة الرئيس أوباما الإيرانية النووية لعام 2015 منحت الحكومة الإيرانية الوصول إلى أكثر من 100 مليار دولار من الأصول التي تم تجميدها بعد الثورة الإيرانية عام 1979، ومنذ دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، تشير التقديرات إلى أن حوالي 1.7 مليار دولار من تلك الأصول قد استخدمت لتمويل الإرهاب من خلال حزب الله والوكلاء الإيرانيين الآخرين.

وفي الآونة الأخيرة، من المحتمل أن يتم استخدام أموال صفقة إيران نفسها لتمويل المتمردين الذين شنوا الهجمات على السعودية، وببساطة، تم تحويل الأصول التي أصدرتها إدارة أوباما إلى أموال دموية.

الصفقة النووية الخاسرة

كما سمحت الصفقة النووية للحكومة الإيرانية بمواصلة تخصيب اليورانيوم، وإن كان ذلك مع فرض قيود مختلفة على نوع وحجم اليورانيوم. كما أدى الاتفاق إلى إيقاف قدرة إيران على إنتاج البلوتونيوم المستخدم في صنع الأسلحة لسنوات. وضعت إدارة أوباما هذه التأخيرات المحتملة كفوز، لكن، إذا كانت ببساطة تأمل في أن تعيش على الأقل عقدا أو عقدين آخرين فهذه الأرقام لا تكاد تكون مطمئنة، بالنظر إلى مكانة إيران المعترف بها كدولة إرهابية رائدة في العالم.

قبل تسليم هذا الكم الهائل من التمويل للإرهابيين، كان يتمنى لو أن الرئيس باراك أوباما على الأقل قد درس سبب احتياج إيران للطاقة النووية على الإطلاق. يقدر أن إيران تمتلك حوالي 18% من احتياطي الغاز الطبيعي في العالم، وهي ثاني أكبر احتياطي في العالم، بجانب روسيا، ويعد الغاز الطبيعي أنظف وأرخص وسيلة لتوفير طاقة تحميل أساسية لشبكة الكهرباء في بلد ما.

الحقيقة هي أن إيران لا تحتاج إلى محطات نووية لتشغيل شبكتها الكهربائية. بدلا من ذلك، تقاتل إيران من أجل قدرتها على مواصلة تخصيب اليورانيوم وإنتاج البلوتونيوم لأنها تريد صنع أسلحة نووية لمواصلة ارتكاب الإرهاب.

الانسحاب.. ضربة قوية

وترى المجلة الشهيرة أن الملالي يعلمون أن طريق الانزلاق إلى السلطة الذي أنشأته إدارة أوباما قد تم تفكيكه بقرار إدارة ترمب بالانسحاب من صفقة إيران في 2018. ومنذ العقوبات الأمريكية التي أعيد فرضها، تقلص الناتج المحلي الإجمالي الإيراني بنسبة 3.9% في عام 2018 ويتوقع أن يتقلص صندوق النقد الدولي بنسبة 6% في عام 2019. وفي الوقت نفسه، فقد الريال الإيراني 60% من قيمته مقابل الدولار.

إن المجموعة المتعبة نفسها من «خبراء السياسة الخارجية» الذين رحبوا بإبرام صفقة نووية لإيران سلمت الأموال والوقت والقدرة النووية المستمرة لدولة إرهابية ثبتت أصابع الاتهام إلى إدارة ترمب ويلومونها على سلوك إيران السيئ، حيث لا يغير الإرهابيون خطوطهم، ولا ينبغي إعطاؤهم الوقت والموارد لرعاية المزيد من الإرهاب.

16 مليارا لوكلاء الشر

وبحسب واشنطن فري بيكن أنفقت إيران أكثر من 16 مليار دولار خلال السنوات القليلة الماضية لتمويل الإرهابيين المتشددين من وكلاء الشر في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وهو مبلغ نقدي تم إعادته إلى إيران، بموجب شروط الصفقة النووية التاريخية، وذلك وفقا لإفصاحات جديدة من إدارة ترمب.

في الوقت الذي يتأرجح فيه الاقتصاد الإيراني على شفا الانهيار في ظل نظام العقوبات الصارم الذي فرضته إدارة ترمب، أنفقت القيادة الاستبدادية للجمهورية الإسلامية احتياطياتها النقدية المحدودة لدعم الجماعات الإرهابية مثل حزب الله والحوثيين، والإرهابيين المتشددين في سوريا والعراق واليمن.

تتخذ إدارة ترمب مجموعة من الخطوات لإحباط ما تصفه بالسياسة الخارجية الإيرانية التوسعية التي تسعى إلى إنشاء حكومات متشددة في جميع أنحاء المنطقة.

أعمال انتقامية

أشار الممثل الخاص للإدارة الأمريكية في إيران بريان هوك، إلى أن طهران أنفقت العديد لدعم الإرهاب، وهي مبالغ كبيرة لا تشمل مليارات الدولارات التي تنفقها كل عام لتعزيز دفاعاتها الداخلية وبحوثها المستمرة في مجال الصواريخ الباليستية والتكنولوجيا النووية.

وقال «لقد أنفق النظام ما لا يقل عن 16 مليار دولار لدعم الوكلاء في سوريا والعراق واليمن على مدار السنوات القليلة الماضية»، مضيفا «أنفقت مئات الملايين على الحوثيين»، وهي قوة متمردة تدعمها طهران وتعمل في اليمن. تم التعرف على الحوثيين بأنهم ينفذون ضربات إرهابية انتقامية متعددة الحدود نيابة عن إيران في الأشهر الأخيرة.

وكشفت هوك أن إيران قدمت أيضا لحزب الله، الجماعة الإرهابية اللبنانية المدعومة من طهران، حوالي 700 مليون دولار سنويا.

وقال «إن حملة الضغط القصوى لدينا تقلل من هذا التدفق النقدي وتحرم النظام المليارات من العائدات»، مضيفا «عقوباتنا النفطية وحدها تحرم النظام من مبلغ يصل إلى 50 مليار دولار. وكلاء إيران، بما في ذلك حزب الله، يشكون بالفعل من نقص التمويل. ومع استمرار ضغطنا، سيصبح من الأصعب على وكلاء إيران أن يحصلوا على ذلك. نحن ندعو جميع الدول للانضمام إلينا في هذا الجهد، إنه الشيء الصحيح والمسؤول الذي يجب القيام به، معنويا واستراتيجيا».

معلومات استخباراتية تفضحهم

وقال هوك إن إدارة ترمب تتحدى هذا الوضع الراهن «نحن نرفض العقلية الانهزامية التي تحولت إلى نهج للعالم تجاه إيران، وأمالت التوازن لصالحها»، وقدم مزيدا من المعلومات حول الهجوم الأخير المدعوم من إيران على البنية التحتية للنفط في السعودية.

وكان وزير الخارجية مايك بومبيو من بين أوائل الدبلوماسيين الكبار الذين اعترفوا بدور إيران في الهجوم على طائرة E3 - المؤلفة من فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة - بعد الدعوى التي صدرت قبل يومين.

وقال هوك «نعلم استنادا إلى معلومات المخابرات والتحليل المفتوح أن هذه الهجمات نفذتها إيران»، مضيفا «نحن واثقون من هذا التقييم، تشير الأدلة بما في ذلك تعقيد الهجوم ونطاقه وتأثيره، إلى أن هذا هو الحال».

وقال هوك «ومع ذلك أكدت إيران، من رئيسها إلى أقل شخص، أن الحوثيين مسؤولون»، مضيفا «اسمحوا لي أن أكون واضحا: كانت الهجمات أكثر تعقيدا وأوسع نطاقا وأكثر دقة من أي شيء يمكن للحوثيين تنفيذه، إن قبول الرواية الإيرانية للأحداث يقوض الأمن الدولي».

الأكثر قراءة