العقوبات الجديدة تخنق إيران.. من النفط للسجاد

ترمب تعهد بالكشف عن القطاعات الجديدة التي تجري ملاحقتها خلال ساعات
ترمب تعهد بالكشف عن القطاعات الجديدة التي تجري ملاحقتها خلال ساعات

الخميس - 19 سبتمبر 2019

Thu - 19 Sep 2019

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أنه أمر بفرض عقوبات جديدة على إيران، في أعقاب الهجوم على منشآت النفط السعودية، بينما ألقى وزير الخارجية مايك بومبيو، باللوم المباشر على إيران في الهجوم على أرامكو السعودية.

وبحسب سي إن إن.. لم يتم تحديد القطاعات التي تطبق عليها العقوبات الجديدة، ولم يقدم المتحدثون باسم البيت الأبيض والخزانة ووزارة الخارجية التفاصيل، وقال ترمب إنه سيتم إصدار إعلان خلال الـ48 ساعة المقبلة، دون تحديد ما إذا كان سيتم فرض عقوبات أم لا.

من النفط للسجاد

ذكرت وسائل إعلام عديدة أن العقوبات الأمريكية المستمرة على إيران تستهدف المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي وكبار ضباط طهران، بينما تسعى إلى خنق التجارة في مجموعة متنوعة من السلع من النفط إلى السجاد.

التدابير العقابية

أعادت العقوبات العام الماضي تدابير عقابية تم فرضها بعد أن رفعها الرئيس السابق باراك أوباما حينما جرى التوصل إلى اتفاق نووي في 2015.

في 7 أغسطس 2018 ، دخلت العقوبات الأولى التي تم رفعها بموجب الاتفاق النووي لعام 2015 حيز التنفيذ، حيث حظرت:

  • مشتريات الحكومة الإيرانية بالدولار أو الشراء والبيع الدوليين لمبالغ كبيرة من الريالات، العملة الإيرانية تحت الضغط.

  • شراء سندات الخزينة الإيرانية.

  • التجارة في الذهب أو المعادن الثمينة الأخرى، الألمنيوم، الصلب، الكربون أو الجرافيت.

  • تجارة السيارات والطيران التجاري.

  • واردات الولايات المتحدة من السجاد الإيراني أو المواد الغذائية.


بموجب العقوبات، فإن أي مؤسسة أجنبية تتعامل مع البنك المركزي الإيراني أو البنوك الأخرى في البلاد تفقد الوصول إلى النظام المالي الأمريكي.

كما سعت الولايات المتحدة إلى قطع وصول الإيرانيين إلى SWIFT، النظام الدولي للتحويلات بين البنوك.

العقوبات الأخيرة


  • استهدفت العقوبات ثمانية من كبار قادة الحرس الثوري.

  • أدرجت الولايات المتحدة قائمة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على القائمة السوداء التي جمدت أصولها الأمريكية في الأول من أغسطس.

  • في نوفمبر الماضي، بعد ستة أشهر من انسحاب ترمب من الصفقة النووية مع إيران، استهدفت الولايات المتحدة صادراتها النفطية ومعاملاتها المالية.

  • استهدفت إجراءات محددة قطاعات البنوك والنقل البحري والطاقة الإيرانية، مما يهدد بفرض عقوبات على الشركات، حتى تلك الخاصة بحلفاء الولايات المتحدة في أوروبا وأماكن أخرى، والتي تعمل فيها.

  • في شهر مايو، في محاولة لإيقاف صادرات النفط، أكبر مصدر لإيران في العملات الأجنبية، رفعت الولايات المتحدة الإعفاءات الممنوحة لثماني دول، بما فيها تركيا والهند، مما سمح لهم بشراء النفط الإيراني.

  • انخفضت الصادرات من مليوني برميل يوميا في أوائل عام 2018 إلى 400000 في يوليو من هذا العام.


الرد على إيران

عرضت وزارة الدفاع السعودية مقاطع فيديو وصورا لأسلحة إيرانية قالت إنها استخدمت في الهجمات خلال مؤتمر مساء أمس الأول، وقال متحدث باسم وزارة الدفاع السعودية إن الهجوم نفسه لم يأت من الجانب اليمني، لكن تم تنفيذه من الشمال إلى الجنوب.

واتخذ الحلفاء وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية حتى الآن نهجا أكثر حذرا، حيث ربطت المملكة بين طهران والهجوم، ولكن لم تصل إلى حد بومبيو ليطلق عليه «عملا حربيا» أو يقول، كمسؤولين أمريكيين لم تكشف هويتهم، بينما أرسلت فرنسا والأمم المتحدة محققين إلى المملكة، وقالت اليابان إن هناك «احتمالا كبيرا» أن تكون إيران وراء الحادث.

وفي الوقت الذي أعلنت فيه المملكة عودة إمدادات النفط إلى طبيعتها واحتواء آثار الهجمات التي تسببت في خفض إنتاج المملكة من النفط الخام، كشفت مصادر لـ»سي إن إن» أن مسؤولي وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” تلقوا أوامر لتحضير خطة “رد جزئي” ضد إيران، خلال اجتماع في البيت الأبيض.

وأضافت المصادر المطلعة على مجريات الملف أن البيت الأبيض ينتظر قرارا من قادة السعودية حول طبيعة الرد، قبل المضي قدما، وأكدت المصادر أن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، يتواصل مع الإدارة السعودية، ولن يتم المضي قدما بأي خطوة قبل عودة بومبيو لواشنطن، حيث سيعقد اجتماع لفريق الأمن القومي للرئيس الأمريكي، دونالد ترمب.

الأكثر قراءة