العار يلاحق خامنئي واستخباراته

5 فرضيات وراء غياب المرشد عن المشهد بعد الفضائح المتتالية صراع لاريجاني ويزدي يكشف المستور عبر التليفزيون الرسمي فساد وزارة الاستخبارات يكلف اقتصاد طهران 6 مليارات الوزراء يعترفون بالتلاعب في سوق الفوركس والبنك المركزي قصور لاريجاني لطخت سمعته وقضت على مستقبل شقيقه السياسي
5 فرضيات وراء غياب المرشد عن المشهد بعد الفضائح المتتالية صراع لاريجاني ويزدي يكشف المستور عبر التليفزيون الرسمي فساد وزارة الاستخبارات يكلف اقتصاد طهران 6 مليارات الوزراء يعترفون بالتلاعب في سوق الفوركس والبنك المركزي قصور لاريجاني لطخت سمعته وقضت على مستقبل شقيقه السياسي

الاثنين - 02 سبتمبر 2019

Mon - 02 Sep 2019

يبدو أن الكشف عن فضائح الفساد المالي الكبرى في إيران تسبب في أضرار هائلة لنظام الملالي، مع تدمير المستقبل السياسي للعديد من التابعين له، حيث أدان كبار رجال الدين الإفصاحات والتجريم المتبادل ووصفوه بأنه «عار على رجال الدين والنظام».

تبادلت اثنتان من الهيئات القضائية الست خلال الأسابيع الماضية، وبالتحديد مجلس آية الله الأعلى، ومجلس صيانة الدستور، وهما من الهيئات الأكثر ثقة من قبل المرشد الأعلى آية الله خامنئي، تهما بالفساد المالي والافتقار إلى المعرفة الإسلامية، قوضت بعضها، وربما بكاملها، سلامة المجلس.

وتورطت وزارة الاستخبارات، إحدى المؤسسات الأكثر رعبا في إيران، في حالتين رئيسيتين على الأقل من الفساد المالي في صناعة البتروكيماويات، والبنك المركزي وسوق الفوركس، بحسب تقرير من راديو فرادا.

قضية الفساد

شملت قضية الفساد رئيس القضاء السابق آية الله صادق أمولي لاريجاني، لم تلطخ صورته كرجل دين فحسب، بل هددت أيضا المستقبل السياسي لأخيه، رئيس البرلمان علي لاريجاني، ناهيك عن الأضرار التي لحقت بالإسلام الشيعي ودائرته.

وفي غضون ذلك، دعا رجل الدين المتشدد آية الله ناصر مكارم شيرازي اثنين من آيات الله المحاربين، محمد يزدي وأمولي لاريجاني «لإنهاء هذا العار لرجال الدين والنظام».

كما كتب رئيس تحرير صحيفة كيهان، حسين شريعة مداري، أنه حتى لو كانت الاتهامات والاتهامات المضادة صحيحة، فإنها لن تخيب ظن الناس وتجعل أعداء إيران سعداء.

صراع مال

الغريب أن هناك بعض الحقيقة في كل من هذه الفرضيات وغيرها من الفرضيات الفرعية، بطريقة يمكن للمرء أن يفكر في مزيج من أسباب التطورات المستمرة، ومع ذلك، فإن النزاعات بين اثنين من كبار رجال الدين، يزدي ولاريجاني، حيث يقدم كلا الجانبين أدلة قوية لإدانة بعضهما البعض، يبدو أنها الأكثر ضررا بجوهر الثورة الإيرانية.

وذكر الصحافي المقيم في طهران، ياشار سلطاني، على موقع تويتر أن «الخلاف بين لاريجاني ويزدي ليس بين شخصين. إنه صراع بين عصابتين في السياسة الإيرانية، لم تعد ترى عدوا مشتركا قويا. لذلك، فإنهم يقاتلون بعضهم البعض على المكاسب المالية»

يرأس كل من يزدي ولاريجاني دائرة القضاء أو القضاء الإيرانية القوية والمتشددة لمدة عشر سنوات.

وسواء تم تصميم هذه الإفصاحات لتعزيز أجندة سياسية، كما يقول البعض، أو أنها حدثت بطريق الخطأ في غضون أسبوع، فقد طمس المشهد المعتاد للسلطة والسيطرة. لم يعد واضحا من المسؤول في طهران. يمكن أن تؤدي الفوضى الناتجة إلى تطورات غير متوقعة.

قتال على السلطة

واجه لاريجاني اتهامات بالفساد في الماضي، بما في ذلك من قبل الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، الذي سقط بعد التوترات مع الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي وسجن بعض مساعديه خلال فترة لاريجاني، وتلمح الهجمات إلى معركة من أجل السلطة والخلافة امتدت إلى العلن.

يُعتبر لاريجاني خليفة محتمل لخامنئي البالغ من العمر 80 عاما، والذي خضع لعملية جراحية في البروستاتا عام 2014 وسط شائعات طويلة الأمد بأنه مصاب بالسرطان، وما زال مع إخوته يشغلون مناصب رئيسية.

غياب خامنئي

ما هو أسوأ من الخلافات التي يتم بثها علنا بين نظام الملالي، هو غياب خامنئي الغامض الذي أدى إلى ظهور العديد من الفرضيات على الرغم من أنه قد يظهر في أي لحظة لإسكات المتمردين المحتملين أو لعزل المخالفين المحتملين.

الفرضية الأولى:

يعدون غيابه حيلة للسيطرة على الفساد النظامي الواسع النطاق الذي يغذيه جشع ذرية النخبة في إيران، وجود شخصية قريبة من مكتبه في وسط الإفصاحات يضفي مصداقية على هذه الفرضية.

هذه الشخصية الرئيسية هي علي رضا زكاني، وهو طبيب عيون ومشرع سابق معروف بآرائه المتشددة، مع خلفية خدمته كرئيس لميليشيات الباسيج في جامعة طهران، زكاني تورط مع وزارة الاستخبارات في قضية فساد مزعومة في صناعة البتروكيماويات، والتي تم بيعها

جزئيا إلى المطلعين داخليا.

اعترفت الوزارة بالفعل بدورها في قضية فساد بقيمة 160 مليون دولار في سوق الفوركس والبنك المركزي الإيراني الأسبوع الماضي، كما أنها متهمة بالتجسس على «المجرمين» خارج حدود البلاد.

وأضاف زكاني اتهامات أخرى، قائلا إن هناك أكثر من ستة مليارات يورو من الفساد في قطاع البتروكيماويات، مع وزارة الاستخبارات المعنية.

الفرضية الثانية:

يعتقد البعض أن خامنئي وراء الكشف عن الفضائح الأخيرة، ويؤكدون وجود أدلة تتمثل في موافقة خامنئي المحتملة على الإفصاحات وهو التلفزيون الذي تديره الدولة والذي أظهر في سلوك غير مرجح حتى الآن أربعة برامج تدين أمولي لاريجاني.

يظهر أحد البرامج بلدة كاملة من قصور كبيرة مبنية على التلال في شمال طهران الأثري بزعم قيام رجل الدين بتطويرها، ويتم التحكم في التلفزيون الحكومي مباشرة من قبل مكتب خامنئي.

الفرضية الثالثة:

تذهب الفرضية الثالثة إلى أن المرشد الأعلى للثورة الإيرانية ربما يكون فقد السيطرة على المتمردين بين النخبة الذين ركل بعضهم بعضا بسبب التنافس السياسي بسبب الجشع.

الفرضية الرابعة:

وفي فرضية أخرى، وفقا للمراقبين على وسائل التواصل الاجتماعي وبعض اللاعبين مثل لاريجاني نفسه، فإن السبب هو التنافس بين منظمة المخابرات الإيرانية التابعة للحرس الثوري المرتبط بمكتب خامنئي، ووزارة الاستخبارات ، التي تعد جزءا من إدارة روحاني، وكلاهما مسؤول عن تسرب عن الفساد المالي.

الفرضية الخامسة:

هناك نظرية التنافس على خلافة خامنئي، والتي من المفترض أن المرشد الأعلى نفسه، أو من حوله، يستبعدون المرشحين الذين لا يريدونهم.

ويذهب البعض إلى أن الهجمات تهدف إلى تقليص فرص لاريجاني في أن يصبح المرشد الأعلى، بينما يشير آخرون إلى أن عائلته، وبالتحديد شقيقه الأكبر براغماتي علي لاريجاني، الذي كان يدعم روحاني، هو الهدف الرئيسي للحملة.

الأكثر قراءة