الثقافة تحتفي بالتراث العسيري في مهرجان «رجال الطيب»

الاحد - 21 يوليو 2019

Sun - 21 Jul 2019





قرية رجال ألمع التراثية                                                (مكة)
قرية رجال ألمع التراثية (مكة)
تبدأ في أغسطس المقبل فعاليات مهرجان «رجال الطيب» الذي تقيمه وزارة الثقافة ضمن فعاليات موسم السودة، ويستمر 20 يوما خلال الفترة من 12 إلى 31 أغسطس في القرية التراثية بمحافظة رجال ألمع بمنطقة عسير.

وتأتي فعاليات المهرجان في قالب جولة ثقافية وسياحية داخل قرية «رجال التراثية»، يتنقل خلالها الزائر بين أروقتها وساحاتها ومبانيها، ليتعرف على الثقافة الغنية لرجال الطيب من خلال فعاليات متنوعة تشمل «السوق التراثي»، وعروضا فلكلورية حية، ومراسم الأعراس بالمنطقة، والأطعمة التراثية، إضافة إلى أمسيات فنية وشعرية، وعروض للإسقاط الضوئي، إلى جانب بستان الطيب المفتوح ومقهى الحبق ومحل العطور ومجسمات الورد الجمالية.

ويشهد المهرجان تجربة حية للتعريف بتاريخ رجال الطيب باستخدام الصور، إضافة إلى معرفة سبل صناعة الأشكال المختلفة لعصائب الورد «اللويات» التي يرتديها سكان المنطقة، وأشهر أنواعها وأشكالها، حيث سيحظى رواد المهرجان بفرصة تجربة صناعة عصائب الورد الخاصة بهم، بمساعدة سيدات مختصات من أهل المنطقة، إضافة إلى صناعة العطور باستخدام النباتات العطرية المحلية.

وتعد «عصائب الورد» باختلاف أنواعها رمزا ثقافيا يحمل دلالات من ثقافة المنطقة وأزيائها ومناسباتها، حيث تتعدد أنواع «أطواق الورد» وتختلف باختلاف المناسبة التي ترتدى من أجلها.

ويقدم المهرجان أمسيات شعرية وعروضا فلكلورية محلية، مثل «لعبة رجال الطيب»، و»الخطوة» و»العرضة»، في أجواء مفعمة بعبق التاريخ والتراث، كما يوفر عروضا لإنتاج المشغولات والحرف اليدوية مباشرة أمام الزوار بالطريقة التراثية القديمة. وتم تجهيز 30 حافلة لنقل الزوار ذهابا وإيابا بين متنزه السودة وقرية رجال ألمع لتسهيل عملية الوصول. ويتعاون موسم السودة مع الجامعات والأندية الاجتماعية المحلية لتوظيف العاملين في المهرجان وتدريبهم لاستقبال الزوار من جميع أنحاء العالم.