صلاح صالح معمار

عقلية الحشرات الأربع!

الاحد - 21 يوليو 2019

Sun - 21 Jul 2019

خرجت لنا الدكتورة الرائعة Donna Volpitta بنموذج مميز أطلقت عليه نموذج العقلية المرنة Resilient Mindset Model، وهي العقلية التي نحتاجها مع هذا العالم المتغير والمتسارع. ويستخدم هذا النموذج لمعالجة أي تحد على المديين الطويل والقصير. وهذا ما خلص إليه أيضا العالمان DeSteno ،Valdesolo في كتابهما «Out of Character»، بأننا عندما نقرر الاستجابة للتحديات فإننا نعتمد على فصيلين متنافسين داخل عقولنا، أحدهما يركز على البقاء على المدى القصير، والثاني يركز على النجاح في المستقبل. وتم تشبيه تلك الفصائل بالنمل (التفكير طويل الأجل)، والجراد (التفكير قصير الأجل)، لأن النمل يقضي كل وقته في التحضير لفصل الشتاء من خلال تخزين الطعام وإعداد المأوى، بينما الجراد يفكر في اللحظة ويتنقل من مكان إلى مكان للبحث عن طعام وتناوله بشكل مباشر.

وأضافت الدكتورة Donna بجانب عقلية النمل والجراد عقلية دودة القز وعقلية الدبور، ليمثل كل نوع منها جزءا مهما من أجزاء الدماغ يجب استخدامه بشكل متكامل للوصول إلى حالة المرونة اللازمة لمواجهة التحديات وبناء العقلية المرنة.

لذا يمكن القول بأن العقلية المرنة هي تلك العقلية التي تملك عقلية الحشرات الأربع، والقادرة على التنقل بينها في الظرف الزماني والمكاني المناسب.

عقلية النمل:

تعيش النملة في الفص الأمامي الجبهي من الدماغ لتتولى مسؤولية القرارات طويلة المدى، وهي تلك القرارات التي نحتاج فيها تقليد سلوك النملة التي تعمل لفترات زمنية قصيرة، ولكن لمدة طويلة لتحقق مكتسبات بعيدة المدى، من خلال العمل بشكل منتظم ومنظم واستراتيجي.

عقلية الجراد:

يعيش الجراد في الجهاز الحوفي بالدماغ، والذي يتولى مسؤولية القرارات قصيرة المدى، والذي يهتم بالحاضر دون بذل جهد للمستقبل، لذا يكون التفكير مثل تفكير الجراد الذي يركز على المكاسب السريعة من خلال حركته السريعة وقراراته الفورية التي لا تحتمل التأجيل أو التسويف.

عقلية دودة القز:

وتمثل الجزء الخاص من الجهاز الحوفي المسؤول عن التهديدات، فعندما ترى تهديدا فإن وظيفتها تتمثل في تبديل السيطرة من عقلية النملة إلى عقلية الجراد للخروج من الخطر، وصولا لحالة التوازن اللازم للتعامل مع المخاطر والتهديدات والتحديات العاجلة والمؤجلة.

عقلية الدبور:

أو اليعسوب الذي يمثل القشرة الأمامية التي تشغل منصب الرئيس التنفيذي للدماغ، وتتولى مسؤولية الإدراك والوعي الذاتي، ولديها أربعة أجنحة تستخدمها لتوجيه استجاباتها للتحديات ويطلق عليها S⁴ .

  • وتمثل كل S التالي:

  • الذات (Self):

  • من نحن؟ وماذا نمثل (الضحية أو الناجي)؟

  • الموقف (Situation):

  • فهمنا للتحدي نفسه (تحد أم مصيبة)؟

  • الدعم (Supports):

  • وقت التحدي إلى من نذهب لطلب المساعدة؟

  • الاستراتيجيات (Strategies): العمل والإجراءات التي نتخذها.




S_Meemar@