التحالف يحبط عملية حوثية تهدد الأمن الإقليمي والدولي

المالكي: محاولات الميليشيات العبثية باستهداف المدنيين تكشف وجههم الحقيقي
المالكي: محاولات الميليشيات العبثية باستهداف المدنيين تكشف وجههم الحقيقي

الجمعة - 21 يونيو 2019

Fri - 21 Jun 2019

نفذت قيادة القوات المشتركة للتحالف فجر أمس عملية استهداف نوعية شمال الحديدة ضد أهداف معادية تتبع الميليشيات الحوثية الإرهابية، تمثل خطرا حاليا وهجوما وشيكا يهدد الأمن الإقليمي والدولي.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف «تحالف دعم الشرعية في اليمن» العقيد الركن تركي المالكي أن الأهداف شملت خمسة زوارق مفخخة ومسيرة عن بعد جرى تجهيزها من قبل الميليشيات الحوثية الإرهابية؛ لتنفيذ أعمال عدائية وعمليات إرهابية تهدد خطوط الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر.

وأضاف أن الميليشيات الحوثية الإرهابية تتخذ من الحديدة مكانا لإطلاق الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار، وكذلك القوارب المفخخة والمسيرة عن بعد في انتهاك لنصوص اتفاق ستوكهولم، واتفاقية وقف إطلاق النار بالحديدة. كما أنها تتخذ من الأعيان المدنية وسط المناطق السكنية مقرات لأنشطتها الإرهابية، ودروعا بشرية.

وبين المالكي أن هذه الأنشطة والأعمال العدائية والإرهابية مرتبطة بـتكتيكات الحرس الثوري الإيراني التي نقلها من خلال خبرائه وعناصره الداعمة للميليشيات الحوثية، وتمثل وكلاء إيران بالمنطقة.

وأكد أن قيادة القوات المشتركة للتحالف لها الحق المشروع في اتخاذ وتنفيذ إجراءات الردع المناسبة للتعامل مع هذه الأعمال العدائية والإرهابية، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية مع استمرار دعمها لكافة الجهود السياسية؛ لتطبيق اتفاق ستوكهولم وإنهاء الانقلاب.

من جهة أخرى تمكنت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي من اعتراض وإسقاط طائرة بدون طيار «مسيرة» أطلقتها الميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران أمس الأول باتجاه جازان.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف أن الأداة الإجرامية الإرهابية الحوثية تحاول استهداف المنشآت المدنية والأعيان المدنية في محاولات بائسة ومتكررة، دون تحقيق أي من أهدافها وأعمالها العدائية اللامسؤولة، حيث يتم كشف وإسقاط هذه الطائرات، وإننا لنؤكد حقنا المشروع في اتخاذ وتنفيذ إجراءات الردع المناسبة للتعامل مع هذه الأعمال العدائية، بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

ماذا قال المالكي؟

  • الميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران مستمرة في محاولاتها البائسة وممارساتها غير الأخلاقية باستهداف المدنيين والأعيان المدنية المحمية بموجب القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، التي ترقى إلى جرائم حرب وبحسب نصوص القانون الدولي الإنساني.

  • المحاولات العبثية والهمجية تكشف بوضوح الوجه الحقيقي لتلك الميليشيات الإرهابية التي تستخف بأرواح المدنيين، دون أي احترام للقانون الدولي الإنساني والأعراف الدولية والقيم الإنسانية.

  • قيادة التحالف ملتزمة بأحكام القانون الدولي الإنساني في كل عملياتها العسكرية وتطبيق أعلى معايير الاستهداف وأفضل الممارسات الدولية بقواعد الاشتباك لحماية المدنيين.

  • سنتخذ الإجراءات الصارمة، لحماية المدنيين من هذه الأعمال الإرهابية، وسيحاسب كل من خطط ودبر وساهم في إطلاق هذه الأعمال والهجمات الإرهابية، بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.