حسين باصي

وقود غاز الهيدروجين

الاثنين - 17 يونيو 2019

Mon - 17 Jun 2019

لم يبق كثير من الوقت لاجتماع قمة مجموعة العشرين في مدينة أوساكا في اليابان. خلال هذه القمة سيكون هنالك تحالف قوي بين كل من أمريكا واليابان وأوروبا حول تطوير وقود الهيدروجين. إن أبحاث استخدام غاز الهيدروجين لإنتاج الطاقة بدأت منذ فترة طويلة، كما أنها ما زالت تحت مجهر التطوير والتحسين، كي تصبح البديل الأنسب للبنزين والديزل. ويعود سبب اللجوء لهذا الغاز إلى التالي:

• وفرة كبيرة:

غاز الهيدروجين متوفر بشكل كبير جدا، مما يجعلنا لا نقلق من نضوب هذا النوع من الطاقة، مقارنة بالأنواع الأخرى. رغم ذلك، فإن الحصول عليه ليس بهذه السهولة ويحتاج إلى تقنية متقدمة.

• فعالية أعلى:

لو قارنا فعالية إنتاج الطاقة من الهيدروجين بالأنواع التقليدية الأخرى لوجدنا أن الهيدروجين أقوى بمعدل ثلاثة أضعاف تقريبا أو أكثر. هذا يعني استهلاكا أقل بإنتاجية أعلى.

• صديق للبيئة:

بعكس الدخان والسموم التي تخرج من عوادم السيارات التقليدية، فإن استهلاك غاز الهيدروجين في السيارات ينتج بخار ماء قد يكون قابلا للشرب.

هذه الميزات كفيلة بأن نستثمر في هذه التقنية ونستخدمها على الفور.

إذن ما الذي يمنعنا حتى هذه اللحظة من شراء سيارات تعمل بالهيدروجين؟! هذه التقنية مليئة بالتحديات والمصاعب، وأهمها التالي:

• التكلفة:

إن عملية الحصول على الهيدروجين مكلفة من ناحية الإنتاجية والنقل. وحتى استخدام السيارات المهجنة التي تعمل بالوقود التقليدي والهيدروجين لم يقلل من القيمة بالشكل الذي يجعله بديلا للبنزين والديزل.

• قلة محطات الهيدروجين:

من منا لم يكن ضحية لنفاد البنزين في وقت حرج يستدعي الوصول إلى محطات البنزين قبل أن تقف السيارة في منتصف الطريق؟! مع الضعف الشديد للبنية التحتية لهذه التقنية في مخلف أقطار العالم، فإن هذا الخيار يعد صعبا جدا لفترة تصل إلى 10 سنوات على أفضل تقدير.

• سوء التخزين:

لا بد من تخزين الهيدروجين في الحالة السائلة ودرجة حرارة منخفضة للاستفادة منه بفعالية عالية كوقود. هذه العملية مرهقة ماديا وتتطلب مهارة تقنية للتعامل معها. هذا التعقيد شبه منفي في حالة الوقود التقليدي عند النقل والتخزين، مما يجعل المهمة أكبر على الباحثين ليجدوا طريقة أفضل في النقل والتخزين.

هذه التقنية في بدايات الطريق، ولا أجدها مصدر خطر على البنزين في الفترة المقبلة لوجود التحديات التي ذكرتها، ولكن يحتاج الأمر منا أن نكون ضمن الفريق المطور، لأنها في يوم ما ستصبح أحد مصادر الوقود المهمة والمعتبرة.

HUSSAINBASSI@