3 مليارات دولار من السعودية والإمارات لإنعاش السودان

المجلس العسكري يعتقل قيادات الحزب الحاكم.. ويلحقهم بالبشير في سجن كوبر
المجلس العسكري يعتقل قيادات الحزب الحاكم.. ويلحقهم بالبشير في سجن كوبر

الاثنين - 22 أبريل 2019

Mon - 22 Apr 2019

أعلنت السعودية والإمارات أمس عن تقديم حزمة مشتركة من المساعدات لإنعاش الاقتصاد السوداني، بإجمالي ثلاثة مليارات دولار.

وقال بيان رسمي صادر عن البلدين «استشعارا منهما لواجبهما نحو الشعب السوداني الشقيق، ومن منطلق التعاون البناء، ودعما لجمهورية السودان الشقيقة؛ أعلنت المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، تقديم حزمة مشتركة من المساعدات لجمهورية السودان، يصل إجمالي مبالغها إلى ثلاثة مليارات دولار أمريكي، منها 500 مليون دولار مقدمة من البلدين كوديعة في البنك المركزي السوداني، وذلك لتقوية مركزه المالي، وتخفيف الضغوط على الجنية السوداني، وتحقيق مزيد من الاستقرار في سعر الصرف».

وشدد البيان على أنه «سيتم صرف باقي المبلغ لتلبية الاحتياجات الملحة للشعب السوداني الشقيق تشمل الغذاء والدواء والمشتقات النفطية».

في الإطار ذاته قالت مصادر عسكرية، إن المجلس العسكري الموقت في السودان اعتقل عددا من رموز حزب المؤتمر الوطني الحاكم، بينهم مساعد رئيس الجمهورية السابق نافع علي نافع، ورئيس البرلمان السابق أحمد إبراهيم الطاهر، وإيداعهم سجن كوبر بمدينة بحري شمال الخرطوم.

وأضافت المصادر نفسها أن النائب الأول السابق للرئيس السوداني المعزول علي عثمان طه سلم نفسه للمجلس العسكري، وأودع سجن كوبر مع عدد من رموز حزب المؤتمر الوطني والحركة الإسلامية، بينهم الرئيس السوداني عمر البشير الذي أودع الحبس الأسبوع الماضي.

من جهتها، علقت قوى إعلان الحرية والتغيير السودانية «تحالف يضم تجمع المهنيين السودانيين مع خمس قوى معارضة» أمس المفاوضات مع المجلس العسكري الانتقالي، ووضعت ثلاثة مطالب فورية لاستئناف التفاوض من جديد، ودعت المحتجين للاستمرار في الاعتصام أمام مقر القيادة العامة للجيش السوداني وسط الخرطوم لحين تحقيق المطالب كافة.

مطالب المعارضة السودانية

  • الاعتراف بقوى الحرية والتغيير كممثل للحراك الثوري في السودان.

  • تسليم الحركة السلطة لتعمل على تشكيل مجلس رئاسي فوري.

  • إبعاد ثلاثة من عضوية المجلس العسكري قالت إنهم يتبعون للنظام المخلوع، وهم رئيس اللجنة السياسية في المجلس العسكري عمر زين العابدين، ومدير الأمن جلال الدين الشيخ، فضلا عن عضو المجلس الطيب بابكر.