حسين باصي

المقاول الهندسي للطاقة الشمسية

الاثنين - 15 أبريل 2019

Mon - 15 Apr 2019

في أنشطتي الاجتماعية تدور نقاشات كثيرة حول أسعار ومكونات وأنظمة الطاقة الشمسية. ولا تخلو هذه النقاشات من جملة «غريبة يا دكتور؟! المقاول اللي تفاوضت معاه أعطاني معلومات مختلفة عن اللي بتقولها». الشيء المحزن المخيف في هذه الجملة أن المقاول (يفتي) بدون علم، ويستغل أن الزبون بلا معلومات في أنظمة الطاقة الشمسية ويكون فريسة له في هذه الحالة. طبعا أنا لا أعمم على جميع المقاولين، ولكن الحرص واجب مع الجميع. هنالك خطوات نحتاج أن نتبعها عند التعامل مع المقاولين بشكل عام، وفي أنظمة الطاقة الشمسية بشكل خاص.

في البداية نحتاج التأكد من التالي:

1. خبرة المقاول:

يحتاج أن نعرف مدى خبرة المقاول في أنظمة الطاقة الشمسية. قد يهم المقاول أن لديه خبر 20 سنة مثلا في الطاقة الشمسية، ولكن في الحقيقة هذا المقاول يملك خبرة 20 عاما في الأعمال الإنشائية والهندسية بشكل عام، ولكن خبرته في الطاقة الشمسية صفر، وأنت أول عميل لديه في هذا المجال، وتكون كما يقول المثل «يتعلم الحلاقة على رؤوس الغلابة».

2. الرخص والتصاريح:

وهذه نقطة مهمة، وهي أن يكن المقاول معتمدا من هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج ورخصته سارية. إضافة إلى وجود سجل تجاري يتوافق النشاط فيه مع الغرض المطلوب لتنفيذه.

3. الأعمال الهندسية السابقة:

أذكر أنني طلبت من أحد المقاولين الأعمال السابقة له، وفعلا أرسل جميع الأعمال لي بسرعة، وبعدها طلبت منه أرقام التواصل مع أصحاب هذه الجهات للتأكد أنه هو من قام بهذه الأعمال، ولم أحصل على رد من هذا المقاول حتى هذه اللحظة. إن التأكد من خبرة المقاول عن طريق فحص المشاريع التي قام بها أمر مهم قد يكشف لي ما وراء كل الوعود الجميلة التي سمعتها من المقاول طوال حديثي معه. ولا يمنع ذلك من التواصل مباشرة مع أصحاب المشاريع السابقة للتأكد من جودة تنفيذ المشروع في أمور عدة مثل السرعة ومرونة المقاول وغيرهما من الأمور، إضافة إلى التأكد من جودة النظام نفسه، وهل تم الحصول ما وعد به هذا المقاول أم لا؟

إن التعامل مع المقاولين يتطلب كثيرا من الحرص، حيث إن هنالك أمورا عدة يتطلب الإلمام بها قبل خوض هذه التجربة. هذه التجارب قد تكون استثمارا ناجحا وقد تكون أسوأ كابوس في حياتك. كما أن هذا الكلام ينطبق بشكل كبير على المكاتب الهندسية أيضا، وليس المقاول فقط. لذلك أفضل نصيحة للتعامل مع هذه المسألة اتباع الحكمة المذكورة عن قصة سيدنا موسى عليه السلام في كتابه الكريم (قالت إحداهما يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين).

HUSSAINBASSI@