السعودية و«رؤية سوفت بنك» أكبر المستفيدين من اكتتاب أوبر

الاحد - 14 أبريل 2019

Sun - 14 Apr 2019








تقرير سي إن إن                                (مكة)
تقرير سي إن إن (مكة)
ستحصل السعودية و»سوفت بنك» الياباني على المليارات إذا تم الاكتتاب المرتقب لشركة النقل التشاركي «أوبر تكنولوجيز» والإدراج في سوق الأسهم وفقا لما هو مخطط له، بحسب تقرير لوكالة «سي إن إن»، مؤكدا أنهما أكبر المستفيدين من طرح «أوبر» للاكتتاب العام، وأنهما اختارا الوقت المناسب للاستثمار في الشركة.

وقال التقرير «إن المستثمرين الأجانب، وفي مقدمتهم صندوق «رؤية سوفت بنك» والسعودية، يمكن أن يكونوا أكبر المستفيدين بفضل الرهانات الاستثمارية التي اختيرت بعناية وفي الوقت المناسب على الشركة».

وأوضح التقرير أن المملكة تعد من الداعمين الرئيسيين لصندوق التكنولوجيا العملاق «رؤية سوفت» الذي يعتبر أكبر المساهمين في شركة «أوبر» بحصة قدرها 16.3%، فيما يمتلك صندوق الاستثمارات العامة حصة مباشرة تبلغ 5.3%، إضافة إلى حصة غير مباشرة.

وأشار إلى أن الرئيس التنفيذي ماسايوشي سون، يعتبر أيضا من أكبر المستفيدين حيث يتبع الملياردير استراتيجية قوية للاستثمار في الشركات الناشئة التي يأمل أن تنمو؛ لتصبح رائدة في هذا المجال، لافتا إلى أن الاكتتاب العام في «أوبر» قد يكون الفوز الكبير الذي يحتاجه سون لإقناع المتشككين ومتابعة المزيد من الصفقات.

وأفاد تقرير الوكالة الأمريكية بأن الاكتتاب المرتقب لشركة «أوبر» خلق الكثير من الإثارة في وادي السيلكون، ومن المرجح أن يكون أحد أكبر الاكتتابات التي تجريها شركة تكنولوجيا على الإطلاق، حيث تعمل الشركة على تحقيق طموحاتها ليس فقط في مجال النقل التشاركي، ولكن أيضا في مجال النقل وتناول الوجبات واللوجستيات على نطاق أوسع.

وكانت «أوبر» اتخذت أمس الأول خطوة رئيسة تجاه طرح أسهمها في البورصة الأمريكية، حيث كشفت من خلال الوثائق التي قدمتها للاكتتاب العام أنها حققت إيرادات بقيمة 11.3 مليار دولار، كما حققت ربحا بلغ 997 مليون دولار في العام الماضي.

وارتفعت الإيرادات من خدمات الشركة لتوصيل الطعام «أوبر إيتس» في العام الماضي ثلاثة أضعاف إلى 1.5 مليار دولار من 587 مليون دولار في الفترة نفسها في العام السابق.

وأظهرت الشركة أنها تعتمد اعتمادا كبيرا على خمس مدن فقط فيما يقرب من ربع إجمالي حجوزاتها: لوس أنجلوس، نيويورك، سان فرانسيسكو، لندن، ساوباولو في البرازيل.

وبلغ عدد المستخدمين الشهري ـ الذين تحولوا إلى «أوبر» ليس فقط لخدمات مشاركة الركوب ولكن لخدمات أخرى مثل توصيل الطعام - 91 مليونا في 2018، بزيادة 34% على أساس سنوي، بعدما ارتفع هذا العدد 51% في 2017.

وسيدير الاكتتاب كل من «مورجان ستانلي» و»جولدمان ساكس»، ومن المقرر أن تبدأ أسهم الشركة التداول الشهر المقبل في بورصة نيويورك برمز «UBER».