السعودية: لن نبيع النفط بغير الدولار

النفط يواصل ارتفاعه ويكسر حاجز 70 دولارا
النفط يواصل ارتفاعه ويكسر حاجز 70 دولارا

الثلاثاء - 09 أبريل 2019

Tue - 09 Apr 2019

نفت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ما يتردد بشأن تغيير سياستها في بيع النفط بغير الدولار، مؤكدة التزام المملكة بدورها كقوة تسعى لتوازن أسواق الطاقة.

وقالت وزارة الطاقة في بيان أمس إن ما يتردد أخيرا من مزاعم بشأن تهديد السعودية ببيع نفطها بعملات أخرى غير الدولار، هي معلومات تفتقر إلى الدقة، ولا تعكس الأخبار المتداولة بهذا الخصوص موقف المملكة حول هذا الموضوع، إذ إنها عكفت على بيع نفطها بالدولار على مدى عقود عدة، وهو ما يفي بمستهدفات سياساتها المالية والنقدية على نحو جيد.

وأضافت الوزارة أنها تؤكد مرة أخرى التزام حكومة المملكة بدورها كقوة توازن في أسواق الطاقة، وعدم المخاطرة بهذه الأولوية لسياستها، وما قد يترتب على إدخال تغييرات أساسية على الشروط المالية للعلاقات التجارية النفطية حول العالم.

وقال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح أمس في تعليقه على إمكانية تخلي السعودية عن الدولار «بالطبع لا. لا تغيير أيا كان على سياستنا القائمة منذ أمد طويل لتجارة النفط بالدولار».

اتجاه صوب التوازن

وحول اجتماع أوبك القادم قال الفالح على هامش منتدى أمن الطاقة في دبي، إنه من السابق لأوانه الحديث عن إجماع أوبك وحلفائها على تمديد اتفاق خفض المعروض، لكن اجتماعا من المقرر عقده في مايو سيكون محوريا، لأن أثر التخفيضات الحالية سيظهر على نحو أوضح بحلول ذلك الوقت. وتعقد لجنة وزارية مشتركة بين أوبك وغير الأعضاء - لجنة المراقبة الوزارية المشتركة - اجتماعا في مايو.

وأشار الفالح إلى أن سوق النفط تتجه صوب التوازن. وأضاف «نقترب من مرحلة استقرار في مخزونات النفط، لكن ما زلنا بحاجة إلى خفضها. وإن اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لتجمع (أوبك+) سيناقش التخفيضات الحالية». وعن إنتاج المملكة تابع الفالح «لا أرى حاجة لمواصلة خفض إنتاج المملكة أكثر من المستهدف».

توقع طلبات 30 مليارا

وفي جانب طرح أرامكو لسندات دولية، قال الفالح إنه سيتم إغلاق صفقة السندات الدولية لأرامكو غدا الأربعاء، متوقعا أن يتجاوز الطلب عليها 30 مليار دولار.

ودشنت شركة أرامكو السعودية برنامجا عالميا لسندات متوسطة الأجل، وبدأت بترتيب سلسلة من الاجتماعات مع مستثمرين من ذوي العائد الثابت، اعتبارا من مطلع أبريل الجاري.

وأوضح الفالح أنه يأمل في إغلاق صفقة استحواذ أرامكو على سابك خلال 6 أشهر. وكانت «أرامكو» قد وقعت أخيرا اتفاقية الاستحواذ على حصة صندوق الاستثمارات العامة في شركة «سابك» والبالغة 70 % من الشركة.

التزام بتخفيض الإنتاج

في السياق نفسه قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي على هامش منتدى أمن الطاقة، عندما سئل عن إمكانية تحول أعضاء أوبك عن تجارة النفط بالدولار «التجارة بالدولار ليست شيئا تغيره بين عشية وضحاها. دعونا لا نقفز إلى واحدة من تلك الأفكار».

وعلى صعيد اجتماع أوبك أضاف المزروعي «أوبك وحلفاؤها يحققون التوازن في سوق النفط. وسيبذلون دوما كل ما هو ضروري للوصول إلى ذلك التوازن في السوق». وتابع «أوبك وحلفاؤها يتوقعون أرقاما جيدة لمستوى الالتزام بتخفيضات الإنتاج في ديسمبر».

أعلى مستوى في 5 أشهر

وارتفعت أسعار النفط أمس لأعلى مستوى في 5 أشهر منذ نوفمبر 2018، مدفوعة بتخفيضات الإنتاج الحالية التي تطبقها أوبك والعقوبات الأمريكية على إيران وفنزويلا والاضطرابات الأمنية في ليبيا، فضلا عن بيانات الوظائف القوية في الولايات المتحدة.

وسجل خام القياس العالمي برنت 70.62 دولارا للبرميل، مرتفعا 28 سنتا بما يعادل 0.4 % عن آخر سعر إغلاق. وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 30 سنتا أو 0.5% إلى 63.39 دولارا للبرميل.

وسجل الخامان أعلى مستوى لهما منذ نوفمبر عند 70.76 دولارا و63.48 دولارا على الترتيب في التعاملات المبكرة أمس.