حسين باصي

صيانة محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية

الاثنين - 25 مارس 2019

Mon - 25 Mar 2019

إن مشاريع محطات الطاقة الشمسية الكبيرة في ازدياد مستمر، وعندما أتحدث عن المحطات في الكلام عن محطات تنتج المئات من الميجاوات.

هذه المحطات عمرها الافتراضي عادة لا يقل عن 20 سنة. وطالما الحديث عن محطات للطاقة فبالتأكيد أنها تحتاج للتشغيل والصيانة الاحترافية كي تحقق الأرباح المتوقعة بحسب دراسات المشروع والجدوى الاقتصادية. البعض قد يتساءل عن «صيانة محطات الطاقة الشمسية» ويعتقد بأنها غير موجودة لأنه سمع أن الطاقة الشمسية لا تحتاج للصيانة أبدا. قد يكون هذا الاعتقاد فيه شيء من الصحة، حيث إن محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية لا تحتوي غالبا على أجزاء ميكانيكية متحركة، وبالتالي لا يجعلنا نعتقد بأنها في حاجة للصيانة إلا أن الصيانة مطلوبة ولها شكل خاص. إن هذه الصيانة تعد أقل تكلفة بكثير بالمقارنة مع محطات الطاقة التقليدية (مثل محطات الغاز الطبيعي والديزل وغيرها).

والصيانة عادة إما أن تكون صيانة دورية هدفها الوقاية من حدوث أضرار بالنظام وضمان جودة تشغيلية عالية لها، أو صيانة ناتجة عن عطل في النظام.

ومن المشاكل المشهورة في الصيانة والتشغيل:

• التأريض ومانعات الصواعق إن محطات الطاقة الشمسية واسعة المساحات وبملايين المترات المربعة، وهي معرضة بكثرة للصواعق الرعدية. طبعا معدل وقوة هذه الصواعق تختلف من منطقة لأخرى ولكن في كل الأحوال نحتاج لنظام تأريض يقوم بتوجيه طاقة الصواعق الضخمة بعيدا عن الألواح الشمسية إلى الأرض. وبالتالي يحتاج التأريض إلى صيانة مستمرة لضمان عمله عند حدوث الصواعق.

• شقوق داخل الألواح الشمسية عند صناعة أو نقل الألواح الشمسية إلى موقع المحطة قد تحصل بعض الشقوق الصغيرة داخل الألواح الشمسية يصعب رؤيتها. هذه الشقوق تقلل من كفاءة الألواح الشمسية بشكل كبير أو في بعض الأحيان تعطل عملها تماما. لذا يتوجب الفحص المستمر للألواح.

• النقاط الحارة (Hotspots) عند وقوع ظل على الألواح الشمسية تزداد حرارتها عند منطقة الظل. في الكثير من الأحيان يكون هذا الظل ناتجا عن بقاع متسخة وقعت على الألواح تسبب في انخفاض الكفاءة بل أحيانا تتلف الألواح.

• فشل العاكس العاكس يحول الكهرباء من التيار المستمر إلى التيار المتردد وأي خلل قد يسبب في عطل كامل بالمحطة. لذلك هذه القطعة بالذات تحتاج إلى صيانة دورية مجدولة لضمان عملها بشكل تام.

• مشاكل الظروف الطبيعية من أهم مشاكل الظروف الطبيعية في السعودية لهذه المحطات هو تراكم الأتربة عليها لتسبب طبقة تمنع وصول الضوء إلى المكونات الداخلية للألواح. ذلك يتطلب تنظيفا مستمرا للألواح الشمسية، وهذا الموضوع مليء بالحلول المبتكرة وأنظمة أتمتة التنظيف.

HUSSAINBASSI@