سكني: قرض إضافي 140 ألفا لعمر 50 عاما فأكثر

الاثنين - 25 مارس 2019

Mon - 25 Mar 2019

أطلق برنامج سكني التابع لوزارة الإسكان مبادرة دعم الدفعة المقدمة بقرض حسن للمدنيين من القطاع الحكومي والعسكري والمتقاعدين «العسكريين» إضافة للقطاع الخاص لمن أتم خمسين عاما فأكثر، بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، وذلك بمنحهم قرضا إضافيا حسنا يصل إلى 140 ألف ريال، بالإضافة إلى القرض العقاري «المدعوم» الذي يصل إلى 500 ألف ريال.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان سيف السويلم في تغريدة على حسابه الرسمي أمس، «سكني يقدم قرضا إضافيا حسنا يصل إلى 140 ألف ريال للمستفيدين من سن 50 عاما وأكثر من المدنيين والمتقاعدين -بما فيهم العسكريون-، ويضاف على القرض الأساسي الذي يصل إلى 500 ألف ريال، وذلك للاستفادة من شراء الوحدات الجاهزة أو تحت الإنشاء».

ولفت البرنامج إلى أنه يهدف من خلال هذه المبادرة إلى الإسهام في تمكين المستفيدين المعنيين من الحصول على التمويل العقاري المدعوم عبر تقديم قرض إضافي «حسن» بدفعة مقدمة نسبتها 20% من قيمة العقار، بحد أقصى 140 ألف ريال، يسدد بعد الانتهاء من سداد القرض العقاري كاملا، ليصل إجمالي القرض بحد أقصى إلى 640 ألف ريال.

3 خيارات سكنية

وأوضح البرنامج أن الخيارات التي يقدمها للمستفيدين المعنيين بالمبادرة المسجلين في قوائم وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، تشمل شراء الوحدات السكنية الجاهزة من السوق، أو شراء الوحدات السكنية تحت الإنشاء ضمن مشاريع الوزارة بالشراكة مع القطاع الخاص، فيما سيتاح خيار ثالث وهو منتج البناء الذاتي في الفترة القريبة المقبلة.

وأشار إلى أنه يمكن للمواطنين الذين تنطبق عليهم الشروط، التسجيل في خدمة المستشار العقاري من خلال البوابة الالكترونية لبرنامج «سكني»، أو التواصل مع مركز خدمات المستفيدين على الرقم 199090، وذلك للحصول على الخدمة، ومعرفة الحلول المناسبة لهم.

7 بنوك ومؤسسات

وذكر أنه يتم تقديم هذه الخدمة بالشراكة مع 7 بنوك ومؤسسات التمويلية، هي الأهلي، الرياض، العربي، البلاد، بالإضافة لشركات تمويلية وهي دويتشه الخليج، شركة أملاك العالمية وشركة دار التمليك، حيث يحصل من خلالها المستفيدون على القرض العقاري «المدعوم» والذي يصل إلى 500 ألف ريال يتحمل البرنامج الفوائد كاملة لمن دخلهم الشهري 14 ألف ريال فأقل، فيما يتم دعم من سواهم بنحو 35% من الفوائد بناء على الدخل وعدد أفراد الأسرة، إضافة إلى القرض الحسن.

تسهيل الحلول التمويلية

وأفاد «سكني» بأن هذه المبادرة تأتي حرصا من البرنامج على إيجاد المزيد من الحلول الداعمة للمواطنين في تملك المساكن، وانطلاقا من أهداف «سكني» لخدمة المواطنين باختلاف شرائحهم المتنوعة، وتسهيل حصولهم على الحلول السكنية والتمويلية المناسبة، ما يسهم في رفع نسبة التملك، مشيرا إلى أنه يضاف إلى قائمة الحلول التمويلية التي يقدمها البرنامج، وكان آخرها الإعلان عن مبادرة دعم العسكريين في الخدمة العام الماضي.

وتأتي الخطوة تماشيا مع توجهات رؤية المملكة 2030، والتي يعد برنامج الإسكان أحد برامجها، حيث يهدف إلى رفع نسبة التملك بالوصول إلى 70% بحلول عام 2030، من خلال تضافر جهود 16 جهة حكومية لتذليل المعوقات أمام المواطنين وتمكينهم من تملك السكن المناسب.

مبادرة دعم الدفعة المقدمة للمدنيين والمتقاعدين لعمر 50 فأكثر

تقديم دعم مالي (قرض حسن) للمستفيدين ذوي الأعمار 50 سنة وأعلى لتسهيل امتلاكهم للمسكن الأول من خلال دعم الدفعة المقدمة لمبلغ يغطي 20%من قيمة العقار بحد أقصى 140 ألف ريال ويتم سداد القرض بعد الانتهاء من سداد القرض الأساسي مع الجهة التمويلية.

معايير القبول

  • أن يكون عمر المستفيد 50 سنة فأكثر

  • أن يكون المستفيد ضمن قوائم المسجلين في صندوق التنمية العقارية أو وزارة الإسكان

  • يشمل المتقاعدين المدنيين والعسكريين


المنتجات المتاحة


  • وحدات جاهزة

  • وحدات تحت الإنشاء

  • البناء الذاتي (قريبا)


آلية السداد

500,000 ريال القرض العقاري الأساسي

يبدأ المستفيد بسداد القرض

140,000قرض حسن إضافي

يبدأ المستفيد في سداد القرض الحسن بعد الانتهاء من سداد القرض الأساسي.