مركز رعاية الأطفال المعوقين بجنوب الرياض.. نافذة إنسانية للمجتمع

الجمعة - 22 مارس 2019

Fri - 22 Mar 2019

حرصت جمعية الأطفال المعوقين على التوسع الأفقي لنقل خدماتها إلى أقرب نقطة ممكنة لمقر الأطفال في جميع أنحاء العاصمة، ومن ذلك مركز جنوب الرياض الذي وضع حجر أساسه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حينما كان أميرا لمنطقة الرياض عام 1429، وذلك لتحقيق التوازن في تقديم خدمات الرعاية والتأهيل للأطفال المعوقين، ودشنت خدماته عام 1434.

ومركز رعاية الأطفال المعوقين في جنوب الرياض هو العاشر ضمن منظومة خدمات جمعية الأطفال المعوقين التي بلغ عددها 11 مركزا، وهو باكورة مشروعاتها في الأحياء الأكثر كثافة سكانية في إطار سعيها الدؤوب لإيصال خدماتها إلى من يحتاجها، وهو ما أكد توجه الجمعية لإقامة مراكز خدمية في ضواحي العاصمة الرياض، بحيث يكون هناك مركز رئيس للتشخيص والتدريب والتطوير بجانب مراكز الخدمات، وهذا ما يحققه مركز جنوب الرياض.

ويقدم المركز برامج رعاية علاجية وتعليمية وتأهيلية مجانية إلى جانب الخدمات الاستشارية لأسر الأطفال المعوقين، في حين يتكون مشروع المركز من أربعة أقسام رئيسة، روعي في تصميمها تلبية احتياجات الأطفال المعوقين، وهي: القسم الطبي، القسم التعليمي، القسم الإداري، وقاعة المركز.

ويضم القسم الطبي منظومة من برامج الرعاية والعلاج والتعليم والتأهيل والتدريب والتوعية إلى جانب الخدمات الاجتماعية والاستشارية للأطفال المعوقين وذويهم، وتتكامل جهود عدد من الوحدات في تنفيذ برامج العلاج والتأهيل، وهي: العلاج الطبيعي، العلاج الوظيفي، عيادة علاج عيوب النطق، وحدة الخدمة الاجتماعية والمسبح الطبي.

ويعد القسم التعليمي نواة المركز وأحد أهم العناصر المكونة للمشروع، حيث يسهم القسم التعليمي في تنمية قدرات الأطفال المعوقين، ويضم فصولا تعليمية وقاعة متعددة الأنشطة ومعملا للحاسب الآلي مجهزا بأحدث التقنيات وقاعة للمصادر، إضافة إلى مكاتب المدرسات والمشرفات.

كما يقدم القسم برنامجا تربويا تعليميا مقسما على 3 مراحل تعليمية، مرحلة الطفولة المبكرة، مرحلة التمهيدي، مرحلة الابتدائي، إضافة إلى الأنشطة المساندة.