برجس حمود البرجس

الثناء على أنظمة ديوان المظالم

الأربعاء - 13 مارس 2019

Wed - 13 Mar 2019

في الوقت الذي تشكك فيه بعض الصحف والإعلام في بعض الدول بعدالة ونزاهة القوانين المعنية بالقضايا، أثنى مدير مكتب الدراسات القضائية العليا بأعرق الجامعات الأمريكية في قسم القانون والقضاء على نزاهة المحاكم الإدارية والقانون السعودي وإجراءات القضاء الإداري والتحول الالكتروني خلال ترؤسه لوفد زار مؤخرا ديوان المظالم بالمملكة.

طبعا نعلم جميعا أن تلك الصحف ومراكز الإعلام التي تقاد من قبل مأجورين مدفوعين بأجندات ليس لها علاقة بالواقع والحقيقة ودون اطلاع على الأنظمة والإجراءات الموجودة، على عكس هذا الوفد الذي زار المملكة واطلع على التفاصيل للإجراءات والأعمال وكان لهم رأي إيجابي.

خلال زيارة الوفد الأمريكي بقيادة البروفيسور «لويس كاتز» مدير مكتب الدراسات القضائية العليا للمغتربين في جامعة «كيس وسترن ريسيرف» بالولايات المتحدة الأمريكية لديوان المظالم بالرياض لتعزيز التعاون في القانون والقضاء الإداري، اطلع الوفد على تفاصيل الأعمال والإجراءات القضائية الإدارية وسجلوا إعجابهم بالأنظمة وإجراءات سير العمل والتتبع والأنظمة الالكترونية (نظام «معين») وأنظمة الإدارة العامة لتقنية المعلومات من خلال اطلاعهم على خطة ديوان المظالم الاستراتيجية 2020. اطلع الوفد الزائر على مسارات العمل القضائي ومناقشة العلاقات المتخصصة في القضاء والقانون وإبراز جهود المملكة في دعم القضاء والعدالة، والذي من خلاله يكتمل تحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية للديوان، والتي من خلالها ستحقق الأهداف المعنية بهم للوصول لروية المملكة 2030.

الزيارة لقيت توادا بين الطرفين. وكما ذكر الدكتور خالد اليوسف رئيس ديوان المظالم بأن زيارة هذا الوفد هي بداية لعلاقة تشاركية مع كلية القانون بهذه الجامعة الأمريكية، وتوجت بمذكرة تفاهم للبدء بالعمل عليها حتى الوصول إلى الهدف الأسمى، وهو «العدالة الناجزة» في القانون والقضاء الإداري.

استهدفت زيارة الوفد لتكوين علاقات تشاركية ناجحة تخدم الطرفين في مجالات القضاء والقانون، وتعزيز أفق التعاون القانوني وتبادل الخبرات والتجارب وأفضل الممارسات الناجحة، واستعراض تجربة ديوان المظالم وتطوره الالكتروني والتقني للاستفادة منها دوليا، ونقل المنفعة العلمية والمعرفية وصولا «للعدالة الناجزة» في القضاء والقانون.

كانت الترجمة الحرفية لكلمة رئيس الوفد الأمريكي بعد اطلاع الوفد على تفاصيل أعمال القضاء الإداري بديوان المظالم كالتالي «لدينا الكثير لنتعلمه من النظام الذي أنشأتموه للتقاضي والتعامل مع القضايا، بحيث إن القضاة يخدمون المملكة ويقدمون العدالة للناس على أفضل وجه»، ثم أضاف «لا أعتقد أن هناك محكمة في الولايات المتحدة الأمريكية منظمة بحد كبير وفعالة بشكل ممتاز وتراقب بدقة مثلما يجري في المحاكم الإدارية في ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية.

لدينا الكثير لنتعلمه منكم في إدارة المحاكم الإدارية الخاصة بنا بنحو وشكل مشابهين للنظام الذي أنشأتموه تحت قيادة الدكتور خالد اليوسف».

أود أن أسجل إعجابي الشخصي بالتطور الذي حصل بمنظومة القضاء الإداري ومنظومة القضاء بشكل عام، تطوره ومواكبته للتحول العالمي أكثر مما كنا نطالب به وأكثر مما كنا نتوقع أن نصل إليه. هذا الإنجاز هو نتاج العمل الاحترافي والتركيز على تنفيذ المبادرات بصمت.