حسين باصي

الصين والطاقة المتجددة

الاثنين - 25 فبراير 2019

Mon - 25 Feb 2019

خلال قمة مجموعة الـ 20 وقعت السعودية مع الهند اتفاق الاستثمار في مجال الطاقة الشمسية.

الآن يعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي توقيع مذكرة تفاهم مع إدارة الطاقة الوطنية في الصين، للتعاون في مجال الطاقة المتجددة. إن توجه العالم والمملكة نحو الاستثمار في الطاقة المتجددة ضروري، لفوائدها الاقتصادية والبيئية والصحية، وهنا يحضر سؤال جوهري: لماذا الصين بالتحديد؟

قسمت الإجابة إلى ثلاثة محاور تبين قوة الصين في الطاقة المتجددة:

• ما هي خارطة الطريق الصينية للطاقة المتجددة حتى عام 2030؟

إن الصين كانت تعتمد على الطاقة التقليدية حالها حال جميع الدول الدول الأخرى، ولكن قررت أن تغير منهجها في مجال الطاقة بطريقة استراتيجية فعالة، فاستطاعت عام 2013 تركيب أنظمة الطاقة المتجدد بسعة أكبر من مجموعة الطاقة المتجددة في قارة أوروبا، ومن المعروف أن أوروبا كانت في المقدمة في الطاقة المتجددة.

إن السبب الرئيس وراء هذا الحراك التقني للصين هو تحقيق الاعتماد المحلي على الطاقة والتقليل الأضرار البيئية. حتى عام 2010 كانت نسبة الطاقة المتجددة من إجمالي الطاقة الناتجة في الصين نحو 7%، وخارطة الطريق تشير إلى أن الصين تعتزم أن تستحوذ الطاقة المتجددة على 26% من إجمالي الطاقة الصينية في 2030.

• ما هي أكبر مصادر للطاقة المتجددة في الصين عام 2030؟

ركزت الصين على ثلاثة مصادر للطاقة المتجددة، وهي: الشمسية والهوائية والمائية. بالنسبة للمائية تود الصين مضاعفة إنتاج هذا المصدر ليصبح 440 جيجاوات في 2030، أما الهوائية فسوف تحقق قفزة كبيرة لتصبح 429 جيجاوات في 2030. ما أجده إنجازا مذهلا هو الطاقة الشمسية في الصين، حيث إن كمية الطاقة الناتجة من الطاقة الشمسية في 2010 قليلة جدا بسعة أقل من 10 جيجاوات، أما الآن فهي أعلى من 70 جيجاوات، وخطة الصين أن تصل إلى 469 جيجاوات بحلول عام 2030.

ما حققته الصين وما تود أن تحققه لا يأتي إلا بدراية وتمكن تقني وصناعي عالي المستوى، وهذا ما نطمح إلى استيراده ونقله لبلادنا الحبيبة.

• ماذا عن الجودة الصينية؟

إن أفضل مصنع للخلايا الشمسية في العالم هو مصنع صيني، بسعة إنتاجية تزيد على 10 ميجاوات سنويا. ومن بين أفضل مصانع الطاقة الشمسية العالمية نجد 6 أو 7 مصانع صينية.

هذا هو حجم السوق الصيني في الطاقة المتجددة، والاستثمار معها بالتأكيد خطوة مفيدة للبلدين.

HUSSAINBASSI@