حسين باصي

الشبكة الذكية في السعودية

الاثنين - 18 فبراير 2019

Mon - 18 Feb 2019

في هذا الزمن مللنا من التقنية التقليدية، ونرغب أن تكون أجهزتنا وأنظمتنا ذكية. فطورنا الجوالات وأصبحت هواتف ذكية وطورنا المدن وأصبحت المدن ذكية، حتى في الأهداف ابتكرنا الأهداف الذكية. من ضمن تلك الأنظمة التي نرغب أن تكون ذكية شبكة الكهرباء، وأعتقد أنك عرفت ماذا سيكون اسمها الجديد، نعم صحيح «الشبكة الذكية».

حتى يتضح لنا ما هو الشكل الجديد لشبكة الكهرباء؟ وما فائدته لنا وما دورنا تجاهه؟ سأجيب عن الأسئلة المتكررة التالية:

• ما هي الشبكة الذكية؟

هي شبكة توزيع كهربائية تقليدية، لكن تمت إضافة عناصر جمع معلومات لها وقنوات اتصال لإرسال هذه المعلومات إلى مراكز عدة بعيدة، للتحكم بالشبكة وتوجيه الطاقة بطريقة فعالة.

• ما فائدة هذه الشبكة الذكية؟

إن الشبكة التقليدية أحادية الاتجاه، حيث تبدأ الطاقة من محطات التوليد ومن ثم يجري نقلها عبر شبكة النقل إلى أن تصل إلى شبكة التوزيع في منازلنا ومكاتبنا. هذه المنظومة تقع تحت تأثير نظرية العرض والطلب، حيث إن محطات التوليد ملزمة بضخ الطاقة المطلوبة في شبكة التوزيع دون زيادة أو نقصان. وهذه العملية الإدارية في إنتاج وتوزيع الكهرباء يمكن أن تتم بفعالية عالية إذا تم «تعليم» الشبكة لتصبح ذكية. عندما نقول فعالية عالية نقصد تقليل الانبعاثات السامة في محطات التوليد، وتقليل أعمال الصيانة في الشبكة، والتنبؤ بالأعطال المحتمل وقوعها وأماكنها، وتدارك انقطاع الكهرباء سريعا، بإعادة توجيه سير الكهرباء في شبكة التوزيع، وتقليل المفاقيد بإنشاء محطات توليد مصغرة نطلق عليها اسم المولدات الموزعة (Distributed Generation) تكون بالقرب من الأحمال ويمكن التحكم بها عن بعد.

• كيف للشبكة أن تصبح أكثر ذكاء؟

نحتاج تزويد الشبكة بأجهزة قياس واتصال لتوفير المعلومات موزعة على محطات التوزيع في الشبكة، إضافة إلى «العدادات الذكية».

نسيت أن أذكر لك أنه حتى العدادات جعلناها ذكية، العدادات الذكية هي عدادات كهرباء الكترونية ترسل القراءات إلى مقدم خدمة توزيع الكهرباء. وقد تساعد هذه العدادات بمعرفة ثقافتنا الاستهلاكية التي بدورها ستمنحنا الفرصة لتحسين عاداتنا الاستهلاكية للكهرباء. وحسبما صرحت شركة الكهرباء في الصحف المحلية فإنها ستركب 9 ملايين عداد ذكي في خمس سنوات أو أكثر. وقد تكون هذه هي استراتيجية العدادات والشبكات الذكية في المملكة العربية السعودية المعدة من قبل هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج.

خطوات جميلة فعلا في تحسين جودة شبكة الكهرباء، ولكن هنالك مشكلة كبيرة تحتاج شركة الكهرباء لأن تكون حذرة تجاهها، وهي الأمن السيبراني، حيث يمكن اختراق النظام والتحكم به وتدميره إذا لم تتم حمايته بالشكل الطلوب.

الشبكة التقليدية

  • أحادية الاتجاه

  • تبدأ الطاقة من محطات التوليد وتنقل عبر الشبكة إلى المنازل

  • المحطات ملزمة بضخ الطاقة المطلوبة دون زيادة أو نقصان


الشبكة الذكية


  • تعمل في الاتجاهين

  • يمكن إعادةتوجيه سير الكهرباء في شبكة التوزيع بحسب البيانات المرسلة من المراكز

  • تقليل المفاقيد عبر محطات توليد مصغرة




HUSSAINBASSI@