ثورة إيران تصدر الإرهاب إلى العالم

ألهمت قتلة السادات وانتفاضة حماة وزرعت لغة القتل والدمار في المنطقة
ألهمت قتلة السادات وانتفاضة حماة وزرعت لغة القتل والدمار في المنطقة

السبت - 16 فبراير 2019

Sat - 16 Feb 2019

مواكبة مع احتفالات الإيرانيين بمرور 40 عاما على ثورتهم التي فجرت الطائفية والدمار والقتل في المنطقة، نشرت مؤسسة بروكنجز الفكرية الأمريكية تقريرا عن «الإرث الإرهابي» الذي خلفته ثورة الخميني 1979 كأحد الأحداث الأكثر تأثيرا في تاريخ التطرف والقتل والدمار.

أشار التقرير إلى أن الثورة الإيرانية أسهمت في تصاعد الإرهاب المدعوم من إيران الذي يستمر حتى يومنا هذا بأشكال مختلفة تماما، وأثارت تغييرات أساسية في المؤسسات والمواقف الأمريكية لمكافحة الإرهاب.

في البداية نظر النظام الديني الجديد في إيران للعالم من منظور ثوري. ورأى قادة طهران السياسة الخارجية من خلال منظور الأيديولوجيا، مما قلل من المصالح الاستراتيجية والاقتصادية للبلاد سعيا وراء قيام الثورة، إضافة إلى ذلك، مثل العديد من الدول الثورية، بالغ النظام الجديد في تقدير هشاشة الأنظمة المجاورة، معتقدا أن شعوبهم أيضا ستنهض، وأنهم ناضجون من أجل الثورة.

أكبر مؤيد للإرهاب

وصفت الولايات المتحدة إيران بأنها أكبر مؤيد للإرهاب في العالم، ويستمر دعم طهران لطائفة من الجماعات المسلحة، حيث يرى القادة الإيرانيون أنها شكل من أشكال إسقاط القوة وطريقة لتقويض الأعداء، وكذلك وسيلة لمساعدة الجماعات ذات الفكر المتشابه في أن تصبح أقوى.

وتستخدم إيران هذه الجماعات بالاقتران مع حرب التمرد التقليدية، والتعبئة السياسية فوق الأرض، وغيرها من وسائل زيادة نفوذها، وطور الحرس الثوري جهاز المخابرات الإيراني مجموعة من العلاقات مع مجموعات متشددة من خطوط عدة، وأخيرا استخدم المسلحون تأثيرا كبيرا في سوريا واليمن، وجعلت العلاقة مع حماس إيران لاعبا في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، ربما تضاءلت الحماسة الإيرانية منذ الثورة، لكن مهارتها في استخدام المتشددين تحسنت بشكل مطرد.

وحتى مع بقاء إيران ملتزمة بالعمل مع الجماعات المتشددة، فإن الطبيعة الأوسع لرعاية الدولة تطورت منذ ثورة 1979، ولا تزال تشكل خطرا خارج إيران، مع الدول مثل باكستان من حيث تسليح وتدريب وتمويل مجموعة من الجماعات المسلحة الخطيرة، مع ذلك، فإن الحماس الأيديولوجي الذي حفز إيران عام 1979 يفتقد الآن للرعاة.

حرب إقليمية

خلفت الثورة الإيرانية ودعم طهران للجماعات المتشددة لاحقا ديناميكيات إقليمية جديدة تشكل الشرق الأوسط وطبيعة الإرهاب، وزادت الحرب التوتر الطائفي، ثم دعمت القوات المناهضة لإيران في لبنان واليمن، وأدت الثورة الإيرانية أيضا إلى تغييرات عميقة في مكافحة الإرهاب في الولايات المتحدة.

وبالنسبة لكثير من الأمريكيين، بدا الإرهاب المرتبط بالنظام الإيراني وكأنه علامة عهد جديد في طبيعة الإرهاب، الإلهام الديني، أكثر من الماركسية أو القومية، سيحدد هذه الفترة. وشكلت الجماعات المدعومة إيرانيا مثل حزب الله اللبناني مرحلة مبكرة في هذا الاتجاه، لكن حماس، وتنظيم القاعدة، وداعش، والعديد من الحركات ذات العقلية المتقاربة ستظهر كأكثر أنواع العنف الإرهابي المميت الذي يواجه الولايات المتحدة وحلفاءها.

بالنسبة للنظام الديني في إيران، فإن دعم الإرهاب يقدم العديد من المنافع التكتيكية، لكنه غالبا ما يكون مهزوما من الناحية الاستراتيجية، ولأن إيران تعمل مع الجماعات المتشددة المعارضة للأنظمة السنية والولايات المتحدة، فإنها تعزز صورتها كقوة مارقة وتغضب الحلفاء المحتملين وتزيد من الضغط الأمريكي على النظام، مما يزيد من اعتماد طهران على الجماعات المسلحة ويحد من خيارات سياستها الخارجية.

نهج عدواني

هذا النهج العدواني سرعان ما أدى إلى رد فعل استراتيجي، ورأى الرئيس العراقي صدام حسين النظام الجديد ضعيفا عسكريا لكنه خاف من نفوذه الأيديولوجي على الأغلبية الشيعية لبلده، ومن هنا برز قرار غزو إيران، واحتشدت دول الخليج إلى جانب العراق رغم مشاعرها السيئة تجاه الرئيس العراقي وقتها، بسبب مخاوفها من القوة الإيرانية الأيديولوجية والتدخل الثوري. وتحولت الولايات المتحدة بقوة إلى المعسكر المناهض لإيران، وفرض العقوبات، وساعدت العراق في حربه، وأوقفت مبيعات الأسلحة إلى طهران، وبدأ الإرهاب في اتخاذ منطق استراتيجي أكثر مع إيران وحلفائها مثل حزب الله اللبناني الذي هاجم مؤيدي العراق مثل فرنسا واستخدم العمليات الإرهابية والانتحارية لتقويض أعدائها.

لغة القتل والدمار

أسهم تأثير الزعيم الجديد لإيران الخميني كنموذج مقنع للنشاط الديني والطائفة الشيعية، وزعيم روحي للشيعة في البلدان الأخرى في زيادة الجماعات المسلحة بالعراق، والدول المجاورة التي كانت تنظر لإيران على أنها أنموذج للثورة الشيعية. ادعت إيران أن ثورتها «إسلامية»، وليست فقط شيعية، وتاجرت بهذا الأمر، وكانت تأمل في إلهام السنة، على الرغم من أن العديد من المتشددين رأوا لاهوت إيران الشيعي وكأنه لعنة، فإن فكرة الثورة الدينية كانت مقنعة وأعطت طاقة جديدة وأملا في المنظمات القائمة، وساعدت الثورة الإيرانية في إلهام قتلة الرئيس المصري أنور السادات في عام 1981 وانتفاضة حماة في سوريا عام 1982، وزرعت لغة القتل والدمار في المنطقة.

التصورات والعواقب

أيديولوجية النظام الجديد وتصوراته الخاطئة كانت لها عواقب:

1 غالبا ما كان القادة الجدد يساعدون بشكل غريزي الجماعات الثورية المتشابهة في التفكير، حتى عندما يكون لهذه المجموعات فرصة ضئيلة نسبيا للنجاح، لذا دعموا جبهة التحرير الإسلامية في البحرين، ودعموا محاولة اغتيال أمير الكويت، وبالفعل زرعوا الفوضى حتى عندما كانت فرص ثورة الثورة منخفضة.

2 حاول النظام الجديد نزع الشرعية عن منافسيه، على سبيل المثال، اتهم الأنظمة المجاورة بممارسة «الإسلام الأمريكي» وانتقد مؤهلاتها الدينية.

3 تمكنت من إقصاء كلتا القوتين العظميين في وقت من التنافس بينهما، وأدت أزمة الرهائن التي دارت رحاها في 1979-1980 والهجمات المدعومة من قبل إيران من قبل حزب الله على سفارة الولايات المتحدة وثكنات المارينز في لبنان عام 1983 إلى مقتل أكثر من 300 أمريكي، وكانت حتى 11 سبتمبر أكثر الهجمات الإرهابية دموية على الأمريكيين في تاريخ الولايات المتحدة، ومع ذلك، كانت طهران مناهضة للشيوعية، واعتقدت أن الاتحاد السوفيتي يدعم المتمردين الماركسيين في إيران نفسها.

الأكثر قراءة