تصاعد التناحر الأمريكي الإيراني يهدد بمخاطر إقليمية

الأربعاء - 23 يناير 2019

Wed - 23 Jan 2019

No Image Caption
برلمانيون إيرانيون يشعلون النار في العلم الأمريكي (تويتر)
تتابع الولايات المتحدة حملة أقصى ضغط على إيران لضمان إعادة فرض العقوبات الرئيسية على الطاقة والبنوك، ومع رفض طهران الاستسلام بسبب برنامجها النووي أو سياساتها الإقليمية، قد يتصاعد التناحر الأمريكي-الإيراني في جميع أنحاء المنطقة، بحسب تقرير من مجموعة الأزمات الدولية.

إعادة العقوبات

إن إعادة فرض العقوبات الأمريكية على قطاعي البنوك والطاقة الإيرانيين في 5 نوفمبر هو عنصر أساسي في حملة «أقصى قدر من الضغط» والتي تشنها واشنطن ضد طهران، وبرر قرار الرئيس دونالد ترمب بالانسحاب من خطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015 هدفا استراتيجيا أكثر طموحا بإعادة صياغة أنشطة طهران النووية، وإعادة النظر في سياساتها المحلية والإقليمية.

ويمكن القول إن النتيجة هي واحدة من أكثر المسرحيات السياسية الأمريكية جرأة تجاه إيران منذ ثورة 1979.

كان عداء ترمب لـ JCPOA واضحا في الحملة الانتخابية، واعتمدت إدارته موقفا قاسيا ضد إيران منذ أيامها الأولى، ولكن خطوط سياسة إيران في إدارته أصبحت أكثر وضوحا في بداية 2018، عندما أعلن الرئيس إنذارا نهائيا بأن بلاده ستنسحب من (JCPOA) ما لم يتم علاج «العيوب الكارثية بالاتفاقية».

ومع ذلك، لم يكن الانسحاب سوى نقطة الانطلاق لحملة أوسع وأكثر عدوانية هدفها المعلن هو إجبار إيران على العودة إلى طاولة المفاوضات، ولكن هدفها الآخر هو زيادة الضغط على طهران للتنازل عن المكاسب الإقليمية المتصورة والتغلب على الاضطرابات المتنامية في البلاد.

قلق أوروبي

يتشاطر القادة الأوروبيون قلق واشنطن تجاه الكثير من سلوكيات إيران، ولا سيما برنامجها الصاروخي ودورها في سوريا واليمن، ولكنها تتباعد مع الولايات المتحدة حول كيفية تغييره، وعلى وجه الخصوص، حول مستقبل الاتفاقية النووية.

وطالما أن إيران ترقى إلى نهايتها في الصفقة النووية، فإن الأعضاء المتبقين في الصفقة سيفعلون الشيء نفسه. إن الموافقة على حظر القوانين لحماية الشركات الأوروبية من عقوبات الولايات المتحدة خارج حدود الدولة وإنشاء أداة الغرض الخاصة التي توفر القنوات المالية للمعاملات المتعلقة بإيران، وتهدف إلى تعويض العقوبات الأمريكية وتسهيل بعض التجارة التي تتوقعها إيران لالتزامها بالتنفيذ، هذه الإجراءات لم تفعل الكثير لوقف رحيل العشرات من الشركات الأوروبية والدولية الأخرى.

في هذه اللحظة، يرغب الإيرانيون في مواجهة الاستنزاف، حيث يحاول الطرفان أن يرتديا بعضهما البعض بدلا من الاستسلام، جزئيا أو كليا، لمطالب الولايات المتحدة، فهم يشعرون أنه في الوقت الذي تصف فيه واشنطن إيران بأنها «نظام خارج عن القانون»، والتطورات المتتالية - دعم P4 + 1 المستمر لـ JCPOA، وحكم محكمة العدل الدولية الصادر في 3 أكتوبر في دعوى العقوبات الإيرانية ضد الولايات المتحدة.

وهم يجادلون بأن الجهود الرامية إلى خفض صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر محكومة بالفشل، وأن شبكة العقوبات التي تديرها الولايات المتحدة من تلقاء نفسها قد تكون لزجة، لكنها تعطي مساحة كافية للتذبذب.

ويقيم الأوروبيون التطورات السياسية والعسكرية في سوريا والعراق بأنها تحبذ حلفاءها المحليين وتبشر بالخير للحفاظ على النفوذ الإيراني. ويعتقدون أنه على الرغم من أن الاحتجاجات الأمريكية على عكس ذلك، إلا أن لعبة النهاية الحقيقية لواشنطن هي تغيير النظام وليست التحولات مهما كانت كبيرة في السلوك. وبالتالي فإن أي تنازل من جانب طهران لن يحدث أي فرق في الأربعين سنة الماضية، الإدارة الحالية هي أكثر الحكومات انتقامية تجاه إيران، هذا ما قاله الرئيس روحاني في أكتوبر «نزع شرعية النظام هو هدفهم النهائي».

الاشتباك المباشر

لا تسعى واشنطن وطهران إلى الاشتباك بشكل مباشر مع القوات الأخرى في هذه المرحلة. ومع ذلك، توجد في جميع أنحاء المنطقة عدد من نقاط الاشتعال التي يلعب فيها منطق الربح الصفري للولايات المتحدة وإيران من الخليج العربي إلى البحر الأبيض المتوسط.

3 مخاوف رئيسية في الأشهر المقبلة

الأول:

كل جانب سيتابع تصعيدا تدريجيا. في حالة إيران، يمكن أن يحدث هذا إما داخل المجال النووي ردا على انسحاب الولايات المتحدة أو في المنطقة. وبالنظر إلى أن أمل طهران في الحصول على خطوط الحياة الاقتصادية يعتمد إلى حد كبير على رغبة P4 + 1 المستمرة في مواجهة العقوبات الأمريكية، والتي تعتمد بدورها على التزام إيران بالصفقة، فإن الرد الإيراني الأكثر ملاءمة للضغط الأمريكي في المدى القصير إلى المتوسط ​​سيكون من خلال النشاط الإقليمي. والتقارير التي تفيد بأن إيران نقلت صواريخ باليستية إلى العراق هي مؤشر واحد، واتهامات أمريكية بأن القوات المدعومة من إيران استهدفت الوجود الأمريكي في البصرة.

الثاني:

أفعال الجهات الفاعلة المحلية قد توجه عن عمد أو عن غير قصد داعميها إلى صدام. فكل من الحلفاء الرئيسيين للولايات المتحدة في المنطقة يتابعون بالفعل حملاتهم ضد إيران. في اليمن تقود السعودية منذ 2015، حملة مكلفة لطرد القوات الحوثية، بدعم من الولايات المتحدة بالنسبة للرياض، وأطلق الانقلابيون الصواريخ التي يبلغ عددها 200 صاروخ في اتجاههم من الأراضي اليمنية التي تحمل بصمات إيرانية.

الثالث:

مزيج من عدم الثقة المتبادلة والاحتكاك، يمكن أن يسبب حادثا طفيفا بشكل خطير. على سبيل المثال، قد تكون التهديدات الإيرانية بعرقلة مضيق هرمز أكثر غموضا، وتفيد القوات الأمريكية أن إيران قد توقفت عن التدخل في سفنها في الخليج خلال العام الماضي.

لكن يمكن أن يكون سوء الاتصال هو كل ما يتطلبه تصعيد حادثة بحرية إلى مواجهة، قد تأمل واشنطن في أن تؤدي حملة الضغط لضرب داعش، غير أن الخطر يكمن في أن المواجهة بينهما ستؤدي إلى مزيد من الانقسام في منطقة تقع بالفعل على شفا الانهيار.

الأكثر قراءة