المبعوث الأممي يصل إلى صنعاء وهادي يؤكد ضرورة مواجهة المشروع الإيراني

الثلاثاء - 22 يناير 2019

Tue - 22 Jan 2019

No Image Caption
إحدى مخطوطات المكتبة (مكة)
وصل المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث أمس إلى العاصمة صنعاء لإجراء مباحثات مع الحوثيين حول ضرورة تنفيذ اتفاق السويد.

وقال مصدر ملاحي في مطار صنعاء الدولي إن غريفيث والوفد المرافق سيجري مباحثات تتركز حول تطورات الأزمة، وسط تعثر تنفيذ الاتفاق حول الحديدة وتبادل الأسرى.

وجدد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي التأكيد على أهمية تضافر الجهود الشعبية والرسمية في مختلف المحافظات لمواجهة المشروع الإيراني لميليشيات الحوثي، وقال «التاريخ لن ينسى تضحيات أبناء الشعب اليمني في مواجهة ميليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة إيرانيا، وسيخلد لهم بطولاتهم». وشدد هادي خلال استقباله أمس محافظ حجة عبدالكريم السنيني، ومحافظ ذمار علي القوسي، على بذل الجهود من خلال العمل الميداني والتواصل مع مختلف القوى الوطنية لما من شأنه وحدة الصف ومواجهة غطرسة الميليشيات الانقلابية التي نكلت بالمدنيين الأبرياء، وهجرت العزل من الأطفال والنساء والشيوخ.

إلى ذلك أكدت وكالة الأنباء اليمنية أن الميليشيات الانقلابية نهبت المخطوطات والكتب التاريخية والعلمية، وبينها نفائس نادرة، من مكتبة زبيد.

وأشار مصدر محلي إلى أن ميليشيات الحوثي لم تكتف بنهب الكتب والمخطوطات الأثرية التي تحتوي على تاريخ وحضارة المدينة التاريخية، بل نهبت المولد الكهربائي الخاص بالمكتبة.

وتوثق المخطوطات والكتب المنهوبة لتاريخ المدينة التي كانت عاصمة اليمن من القرن الثالث عشر إلى القرن الخامس عشر، وتمثل موقعا تاريخيا وأثريا كبير على مستوى الوطن العربي.

وأدرجت حاضرة زبيد التاريخية على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر في 2000، لكن الخطر يتضاعف حاليا عليها بسبب ممارسات الميليشيات التي تسعى لضرب ثقافة وتاريخ هذا البلد العريق.

مشاهدات يمنية

  • ميليشيات الحوثي تقصف بالمدفعية منازل المواطنين في قرية بمديرية حيس في الحديدة.

  • رئيس الوزراء اليمني الدكتور معين عبدالملك، يؤكد التزام الحكومة بتطبيق اتفاقات السويد، ويندد بخروقات الميليشيات الحوثية للاتفاقات.

  • أصيب 5 مواطنين بينهم امرأة وطفل بقذائف حوثية أطلقت على منازلهم في الأحياء السكنية بمدينة الحديدة.

  • وزير التجارة والصناعة اليمني محمد الميتمي يفصح عن وجود 22 مليون يمني من أصل 29 مليونا غير مؤمنين غذائيا، منهم 12 مليون إنسان مهددون بالمجاعة القاتلة.