أوبك: تصدير النفط الإيراني يتراجع إلى النصف

الاثنين - 21 يناير 2019

Mon - 21 Jan 2019

ذكرت منظمة أوبك أن إنتاج إيران من النفط الخام انخفض بنحو 1.04 مليون برميل في اليوم الواحد. وأفادت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن الشهر الماضي شهد انخفاضا في إنتاج النفط الخام بأكثر من مليون برميل يوميا عن متوسط الإنتاج في الربع الأول لعام 2018، وانخفضت الصادرات بمعدل أسرع من الإنتاج.

وفي حين باتت المصائب لا تأتي فرادى على الإيرانيين بعد تراجع تصدير النفط للنصف، توقع المراقبون أن تظهر نتائج العقوبات الأمريكية على صادرات النفط الإيرانية بشكل واضح بحلول 2020. وتؤكد المؤشرات الحالية أن الإعفاءات التي صدرت لـ8 دول لمواصلة شراء النفط الإيراني لن يتم تمديدها بعد مايو 2019، وذلك بحسب موقع رادیو فردا.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أعفت في نوفمبر الماضي الصين، والهند، واليابان، وكوريا الجنوبية، وتايوان، وتركيا، وإيطاليا، واليونان لمدة 6 أشهر، لكن الصين والهند فقط استمرتا في استهلاك النفط الإيراني بكمية محدودة، وتوقفت تركيا عن استيراده في الشهر نفسه، لكنها استأنفت الضخ في ديسمبر، في حين استأنفت اليابان وكوريا الجنوبية الواردات في يناير بعد أشهر عدة من التوقف، ولم تشتر تايوان وإيطاليا واليونان النفط الإيراني على الأقل منذ أكتوبر 2018 ، وهناك عدم يقين بشأن خططهم المستقبلية.

ووصلت صادرات النفط من الخام الإيراني إلى 2.2 مليون برميل يوميا في أوائل عام 2018، لكنها انخفضت إلى 1.1 مليون في الشهر الماضي، وسط شكوك بشأن تمديد التنازلات الأمريكية، بينما كانت الحكومة الإيرانية توقعت تصدير 1.54 مليون برميل في اليوم للسنة المالية الإيرانية المقبلة، ابتداء من 21 مارس المقبل.

ووفقا لمركز أبحاث البرلمان فإن الحكومة الإيرانية تتطلع إلى أن تزيد إيراداتها من صادرات النفط الخام على 26 مليار دولار، الأمر الذي يضع الأسعار عند 54.1 دولارا للبرميل في ميزانية الميزانية. كما أعلنت أوبك أن سعر النفط الثقيل الإيراني انخفض بنسبة 12.7٪ في شهر ديسمبر.

الأكثر قراءة