سحر أبوشاهين - الدمام

جذبت دورات الغناء وعزف الموسيقى طلاب وطالبات جامعة الطائف، وشهد التسجيل إقبالا كثيفا، إذ بلغ نحو 850 طالبا وطالبة خلال 4 أيام من إتاحة المجال للتسجيل، ويتوقع أن يتجاوز الرقم 1000 طالب وطالبة خلال الأيام المقبلة، وذلك بحسب ما ذكره المتحدث باسم جامعة الطائف صالح الثبيتي للصحيفة.

دورات تدريبية

وقالت الجامعة في بيان لها إن الإعلان عن الدورات أثار اهتماما عاما واسعا، كونها المرة الأولى التي تعلن فيها مؤسسة أكاديمية حكومية في السعودية عن تقديمها دورات تدريبية من هذا النوع، وهي ضمن الدورات التي يقدمها نادي الشعر بأكاديمية الشعر العربي التابعة للجامعة في مسارات كتابة الشعر، والإلقاء الشعري، والموسيقى.

وبحسب البيان فقد سبق ذلك إطلاق الجامعة فرقتها الموسيقية لتكون أول فرقة بالجامعات السعودية.

ووفقا للقائمين على أكاديمية الشعر العربي بجامعة الطائف، فإن المسارات الثلاثة تتوافق مع فروع جائزة الأمير عبدالله الفيصل العالمية للشعر العربي التي ستعلن الأكاديمية أسماء الفائزين بجوائز دورتها الأولى البالغة قيمتها الإجمالية مليون ريال في 21 مارس المقبل. وتشمل فروع الجائزة: فرع الشعر العربي، والشعر المسرحي، والشعر المغنى.

مسار الموسيقى

ويهتم مسار الموسيقى بتدريس الطلاب والطالبات المقامات وتمارين الصولفيج، وغناء الشعر الفصيح، مع حصص خاصة بتعليم الموسيقى، وعزف العود والقانون والإيقاع، ودروس البيانو التي ستبدأ الشهر المقبل في مقر الأكاديمية بجامعة الطائف.

وتعتزم أكاديمية الشعر العربي تنظيم حفلاتها وأمسياتها وأصبوحاتها الشعرية والموسيقية في المناسبات الثقافية والوطنية، وفي الاحتفالات الخاصة بالأكاديمية داخل جامعة الطائف وخارجها، وسيحيي هذه الحفلات شعراء وفنانون وعازفون، جميعهم من طلبة النادي.

وتخطط الأكاديمية لعمل تجمع صيفي سنوي للشعراء الشباب لجميع شعراء المملكة والوطن العربي للتنافس والالتقاء، بينما سيركز مسار الإلقاء على تعليم الطلبة الإلقاء الشعري والقراءة الصحيحة للنصوص الشعرية، ومن خلاله يتم تسجيل دواوين صوتية فنية، وكذلك تحويل بعض الدواوين المكتوبة إلى دواوين صوتية مشروحة، وستنظم منافسات في الإلقاء والمساجلات الشعرية.

كما تخطط الأكاديمية كذلك لعقد دورات تدريبية قصيرة في الأسابيع المقبلة في أساسيات موسيقى الشعر، والتقطيع العروضي، موجهة لطلاب وطالبات جامعة الطائف (المبتدئين في كتابة الشعر)، ودورات أخرى في فن الإلقاء، وتاريخ الشعر العربي، والكتابة الإبداعية، لجميع فئات المجتمع.