«الريال المشفر» سلاح طهران الجديد للالتفاف على العقوبات

الاحد - 20 يناير 2019

Sun - 20 Jan 2019

No Image Caption
عملة إيران شهدت تراجعا كبيرا جراء العقوبات
في محاولة لخداع العالم والالتفاف على العقوبات الأمريكية المفروضة عليها، بدأت إيران عبر البنك المركزي، إصدار «الريال المشفر» واعتماد تقنية العملات الالكترونية، على أمل تسهيل عمليات التحويل من طهران وإليها في ظل العقوبات الصارمة المفروضة على المؤسسات المالية.

واستقرت إيران على خطة لاستخدام تقنيات العملة المشفرة والبلوك تشين لتعويض أي انخفاض في عائدات النفط بسبب العقوبات الاقتصادية الهادفة إلى خفض مبيعاتها النفطية، وبالانتقال إلى المسار نفسه الذي سلكته الصين وروسيا وفنزويلا، تأمل إيران أن يؤدي تجميد الإجراءات الحكومية المدعومة إلى انهيار الدولار ووضع حد لسياسات الولايات المتحدة التي تصفها بأنها «طاغية». وأدرجت إيران في القائمة السوداء لنظام جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك (SWIFT) الذي يتخذ من بلجيكا مقرا له، مما دفع طهران إلى إنشاء عملة محلية مشفرة تتحسن تدريجيا على أمل أن تنقذها من بعض العقوبات عبر عمليات مصرفية لا يمكن تعقبها.

ويعمل البنك المركزي الإيراني مع الشركات المحلية القائمة على المعرفة لتطوير عملة رقمية تسمى «الريال المشفر»، من خلال شركة خدمات المعلوماتية، التابعة للبنك المركزي الإيراني والتي يديرها القطاع الخاص، والتي أنجزت تطوير العملة التي سيتم إصدارها للمؤسسات المالية مثل البنوك، عندما يوافق البنك المركزي على استخدامها.

وتهدف إيران بشكل أساسي إلى اختبار إمكانات تقنية بلوك تشين والعملات المشفرة في إدارة نظامها المالي، مما يجعل البنوك قادرة على استخدام الرموز المميزة كأداة دفع في المعاملات والتسويات المصرفية في المرحلة الأولى للبنية التحتية المصرفية الجماعية، ويبدو أن البلد يميل إلى التمتع بمؤسسات العملات الافتراضية الجديدة التي لا تتضمن سوى القليل من الإشارات أو البصمات، كما أنها أعدت البنية التحتية اللازمة لتداول العملات الأجنبية في البورصة.

وعلى الرغم من حظر البنك المركزي الإيراني من التداول في المعاملات التجارية المشفرة، فقد بدأ الإيرانيون في استخدام تعدين العملة المشفرة والبيتكوين للمعاملات مع بقية العالم، وتمكن الأفراد والشركات في إيران من الوصول إلى منصات العملات الافتراضية، لكن الحظر الذي فرضته الولايات المتحدة على عدد من منصات تبادل العملات الأجنبية، حصر إيران في تلقي الخدمات، ومع ذلك، لم يتم حظر أي أصول تخص الإيرانيين.

وأصدرت شبكة إنفاذ الجرائم المالية الأمريكية في ديسمبر الماضي، تحذيرا في تقرير استشاري لمساعدة البنوك الأمريكية والجهات الفاعلة المالية الأخرى مثل تبادل العملات الأجنبية في تحديد المعاملات المحتملة غير المشروعة المتعلقة بإيران.

ويحظر القانون المعاملات أو التمويل أو التعاملات المتعلقة بالعملة الرقمية الإيرانية، وينص على فرض عقوبات على الأفراد الأجانب المشاركين في بيع أو توريد أو الاحتفاظ أو نقل العملة الرقمية، ولم يتم التصديق على اللوائح الأساسية والرئيسية لاستخدام العملات المجهولة في إيران، كما أن الإيرانيين ملزمون بالرجوع إلى متاجر البورصة في الخارج للقيام بمعاملات التشفير الخاصة بهم، ومعظمها مطيع للوائح الولايات المتحدة وبالتالي سينفذ العقوبات.

الأكثر قراءة