16 برنامجا وفعالية لغرفة مكة في 2019

الخميس - 17 يناير 2019

Thu - 17 Jan 2019

شدد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة هشام كعكي على ضرورة توطين استثمارات رجال الأعمال السعوديين في وطنهم، تأكيدا على ما جاء في التصريح الأخير لمستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، الذي أبدى فيه استغرابه من شح استثمارات رجال الأعمال السعوديين في بلادهم، كونها بيئة جاذبة للاستثمارات من جميع أنحاء العالم، مبينا أن الوطن أولى باستثمارات أبنائه.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر الغرفة اليوم للتعريف بروزنامة الفعاليات والبرامج التي ستنظمها غرفة مكة لهذا العام، وعلى رأسها ملتقى "صفقة" في موسمه الثاني برعاية نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير بدر بن سلطان الاثنين المقبل، بحضور عدد من المسؤولين والإعلاميين، مشيرا إلى أن الغرفة ستنظم خلال الفترة المقبلة أكبر تظاهرة اقتصادية تتمثل في "منتدى مكة الاقتصادي" بالمشاركة مع غرفتي جدة والطائف.

وتحدث هشام كعكي عن دور غرفة مكة في تحقيق المسؤولية الاجتماعية نحو المجتمع المكي، من خلال حزمة المشاريع المادية والمعنوية، والفعاليات التي تصل إلى 16 فعالية وبرنامجا، والتي ستسهم في تطوير عدد من القطاعات التنموية، بما ينسجم مع متطلبات رؤية 2030، والحراك التنموي الذي تشهده المملكة بشكل عام والعاصمة المقدسة على وجه الخصوص.

من جهته، أكد عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة المنظمة لملتقى صفقة سلطان أزهر أن الملتقى الأول حقق 12 ألف زائر، فيما خصصت النسخة الحالية لاستغلال ثروة خدمات الحج والعمرة والسياحة التراثية في عدة مجالات منها الضيافة والتمويل والنقل، وسيتم تسليط الضوء على الفرص المتاحة والشباب ورواد الأعمال من الجنسين.

وكشف عن توجه الغرفة لإنشاء أول مركز من نوعه لريادة الأعمال، وأول مسرع أعمال سياحي تراثي في المملكة وأول مسرع أعمال لقطاع الحج والعمرة، وسيكون لها أثر كبير في النهوض بالقطاع الاقتصادي وخدمة ضيوف الرحمن والمجتمع المكي.

وردا على استفسار "مكة" حول رؤية مسرع الأعمال، أوضح بأن لدى اللجنة خطوطا واضحة تحت إشراف الغرفة، وأن بعض هذه الأفكار أو المشاريع ستكون مدعومة دعما كاملا من الشركات المتخصصة، وتكون ملكية النشاط بنسبة كاملة لمالك النشاط، وعدم وجود شروط نسبية لغرفة مكة، مبينا أن لدى اللجنة خطة لوجستية لنقل الزوار من أطراف مكة المكرمة إلى موقع الملتقى، وهناك اتفاقية مع شركة مخصصة للنقل عبر باركود متاح للزوار الراغبين.

بطاقة ميثاق

تستهدف منتسبي الغرفة لتقدم لهم حزمة من المنافع والمزايا في العديد من المجالات التي تتجاوز 130 علامة تجارية منتقاة بعناية، إذ إن بطاقة "ميثاق" تقدم خدمات مجانية بمميزات عالية لصالح المنتسبين، تشمل خصومات ومزايا وخدمات متنوعة للمشتركين بمختلف درجاتهم.

وأكد لـ"مكة" مدير عام قطاع الإعمال عبدالله حنيف أن عدد المسجلين من المنتسبين لغرفة مكة وصل لـ1400مستفيد، ولدينا دليل واضح لكيفية الاستفادة من مميزات البطاقة، كما أن خطوات الحصول على البطاقة موضحة في المكتب الخاص بغرفة مكة، وهناك فئات للمميزات تناسب رغبات المنتسبين، وتقدم بطاقة "ميثاق" خدمات الكترونية مجانية بمميزات عالية.

ملتقى "صفقة"

على مدار ثلاثة أيام تستضيف مكة المكرمة ملتقى "صفقة" الأول للمساهمة في إنماء المشاريع القائمة والأعمال الجديدة في منظومتي السياحة والحج والعمرة، من خلال طرح المواضيع من قبل الجهات والأفراد الفاعلين والممكنين للأفكار والمشاريع في السعودية.

وسيقام ملتقى صفقة في هيلتون المؤتمرات جبل عمر في الفترة من 23-21 يناير 2019، ويهدف إلى تحقيق أهداف رئيسة منها:

1- تنمية قطاع ريادة الأعمال في العاصمة المقدسة من خلال عرض الفرص والمعرفة وآليات النجاح

2- تمكين رواد الأعمال من التطور وفتح الآفاق لأصحاب الأفكار الإبداعية

3- تطوير خدمات منظومتي السياحة والحج والعمرة بما يدعم احتياجات وزارة الحج والعمرة وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن المنبثق عن رؤية المملكة 2030

4- تدشين وإطلاق مسرع الأعمال واستقطاب المشاريع والأفكار المميزة، الهدف الرابع للملتقى

5- عقد الشراكات وتيسير سبل التواصل والتحالف وتوحيد الجهود، وهو عبار ة عن سلسلة مكونة من خمسة ملتقيات، تنطلق من مكة المكرمة، وتهدف إلى تطوير فكر ريادة الأعمال وصنع بيئة تحفيزية في أجواء استباقية، ومعرفية، وداعمة للتطور وتتميز بالانفتاح والعملية، وتتكون الفئات المستهدفة لملتقى "صفقة" من فئتين، الأولى الأفراد من أصحاب الأفكار الإبداعية، والعاملين في مجال السياحة والحج والعمرة، أما الفئة الثانية فهي الجهات العاملة في السياحة والحج والعمرة، والجهات المتخصصة في ريادة الأعمال والاستثمار.

مهرجان "فرفشة"

تطلق غرفة مكة 30 يناير الحالي، مهرجان "فرفشة" الذي يستهدف العائلات والأطفال وزوار العاصمة المقدسة والشباب، تحقيقا لرسالته المتمثلة في مجملها على إثراء المجتمع المكي بأنشطة ومهرجانات متنوعة، ويوفر منصة مواتية لأصحاب الهوايات ويتيح فرصة ترفيهية تستهدف العائلات والأطفال، وتتنوع فعاليات فرفشة بمشاركة عدد من المنشآت الصغيرة، والفرق التطوعية، والمتاجر الالكترونية، وأصحاب الهوايات المتنوعة، فضلا عن مواقع متميزة لعربات الطعام.