تحديد مستويات إنفاق ودخل الأسرة على طاولة الشورى

تسريع إنجاز استراتيجية مكافحة الغش التجاري
تسريع إنجاز استراتيجية مكافحة الغش التجاري

الخميس - 17 يناير 2019

Thu - 17 Jan 2019

No Image Caption
o
يصوت مجلس الشورى خلال جلسته التي يعقدها الاثنين المقبل على عدد من توصيات لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للهيئة العامة للإحصاء للعام المالي 1438 / 1439، ومن أبرزها مطالبة الهيئة العامة للإحصاء بالإسراع في معالجة نقاط الضعف الإحصائي في إطار استراتيجيتها الوطنية للتنمية الإحصائية، ونشر مستويات دخل الأسرة ومستويات الإنفاق حسب الفئة.

ويناقش المجلس خلال هذه الجلسة تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية للعام المالي 1438 / 1439.

وتطالب اللجنة في أبرز توصياتها التي تقدمت بها إلى المجلس المؤسسة بتطوير البنى التحتية للمسارات الحديدية القائمة، لتمكينها مستقبلا من استخدام قطارات متطورة وسريعة، للمساهمة في تقليل زمن الرحلة على طريق (الرياض - الأحساء- الدمام) ومضاعفة أعداد الركاب، وزيادة الإيرادات، والتنسيق مع هيئة النقل العام والجهات ذات العلاقة لدراسة إنشاء كلية متخصصة للتأهيل والتدريب وتخريج كوادر مؤهلة و للعمل في قطاع النقل بالخطوط الحديدية.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة تقريران للجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بشأن التقريرين السنويين للهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع للعامين الماليين1437/ 1438- 1438 / 1439 وتقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية في شأن مقترح مشروع نظام إصدار اللوائح والتنظيمات الخاصة وما في حكمها المقدم من (عضو المجلس السابق) نايف الفهادي استنادا للمادة (23) من نظام المجلس.

ويناقش المجلس خلال جلسة الثلاثاء المقبل التقرير السنوي لوزارة الداخلية للعام المالي 1438 / 1439، وذلك بعد أن يستمع إلى تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن التقرير.

بعد ذلك يطلع على وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للعام المالي 1438/ 1439، ثم يصوت بعد ذلك على توصيات اللجنة بشأن التقرير.

ومن أبرز توصيات اللجنة المطالبة بدعم جهاز هيئة الأمر بالمعروف لتعزيز دورها الوقائي الميداني والبرامجي الذي تضطلع به وفق تنظيمها لضبط السلوك العام ورعاية قيم المجتمع، وكذلك دعوة الهيئة إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتكثيف جهودها في تعزيز الأمن الفكري في المجتمع ونشر مبدأ الوسطية والاعتدال.

ويصوت خلال جلسة الأربعاء المقبل على عدد من توصيات لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها تجاه التقرير السنوي لوزارة التجارة والاستثمار للعام المالي 1438 / 1439، وذلك بعد أن يطلع على وجهة نظر اللجنة بشأن التقرير، ومن أبرزها، مطالبة وزارة التجارة والاستثمار بالإسراع في إنجاز الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الغش التجاري، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، للعمل على استكمال المنظومة القانونية التجارية الشاملة.

على جدول أعمال المجلس:

- لائحة جائزة خادم الحرمين لتكريم المخترعين والموهوبين

- مشروع نظام شرطة البيئة ويتكون من28 مادة

أبرز أهدافه:

- الحماية والمحافظة على جميع أنواع البيئات، سواء كان هواء أو ماء أو تربة من التلوث

- المحافظة على الموارد الطبيعية والتنوع الحيوي واستدامتها

- المحافظة على سلامة الأرواح والصحة العامة.