برجس حمود البرجس

توطين وظائف البقالات

الأربعاء - 16 يناير 2019

Wed - 16 Jan 2019

مبادرات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتوطين الوظائف شملت قطاعات التجزئة وتأجير وبيع السيارات وما شابهها من جهة، ومن جهة أخرى تم الإعلان عن مبادرات لتوطين وظائف قطاعات صحية وهندسية وتقنية معلومات واتصالات، ومن جهة ثالثة فإن هناك وظائف للعمل في البقالات والتموينات، نظرا لوجود 65 ألف طالب عمل شهاداتهم دون الثانوية (ابتدائية ومتوسطة)، وقد يجدون هذه الوظائف مناسبة لهم.

طموحنا كبير ونبحث عن الوظائف العليا والمتوسطة وما فوقها والمناسبة والمنتجة وذات الرواتب المجدية للسعوديين، والجميل أن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أعلنت مؤخرا عن مبادرات لتوطين وظائف مناسبة للسعوديين في القطاع الصحي والقطاع الهندسي وأيضا قطاع تقنية المعلومات وغيرها، ولكن لنعلم أنه يوجد بيننا سعوديون عاطلون عن العمل ويناسبهم العمل في البقالات والتموينات، ومنهم 25 ألف سعودي وسعودية يحملون الشهادة الابتدائية وما دون، وهناك 40 ألف عاطل عن العمل يحملون الشهادة المتوسطة، وتوطين البقالات سيوفر 35 ألف وظيفة.

العمل في البقالات والتموينات حاليا وكر للعمالة المتسترة واحتكار للسلع والغش التجاري وبيع المنتجات المغشوشة والفاسدة، وهذا غالبية ولا أعمم على الجميع. توطين هذا القطاع توجه ضروري ومطلب لتوفير الوظائف وكشف أسراره ومعالجة عيوبه، وهو كنز ضخم وفرصة لمن أراد العمل به.

في حديث لوزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي أثناء استضافته ببرنامج «في الصورة» الذي يقدمه الإعلامي عبدالله المديفر، قال معالي الوزير بأن مواصفات البقالات والتموينات ستُرفع لينعكس إيجابيا على أعمالها، وأيضا سيتم توطينها بشكل كامل، حيث توفر 35 ألف وظيفة للسعوديين. ذكر معالي الوزير أيضا أن هناك دراسة أعدتها وزارة التجارة والاستثمار ووزارة الخدمة المدنية لتمكين الموظف الحكومي من العمل التجاري وتم رفعها لإقرار الضوابط، وهذا سيساعد على القضاء على التستر ويفتح مجالا للمواطنين في الأعمال الخاصة، والتي من ضمنها معالجة الشوائب الحاصلة ضمن التستر، خاصة في أعمال البقالات والمطاعم.

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ذكرت عن استهدافها توطين البقالات والتموينات واقتصار العمل فيها على المواطنين، ضمن جهودها لاستهداف أي نشاط يوجد فيه عدد كاف من طالبي العمل المواطنين، وتعتبر هذه الأنشطة مستهدفة بالتوطين الحصري.

مع تطور الأعمال البسيطة وتطور طبيعة أعمالها، ستصبح مناسبة للسعوديين والسعوديات، فهناك مثلا بناء المنازل الذي لم تكن أعماله مناسبة للمواطنين كالبناء والتلييس والصبغ، ولكن هذه الأعمال - في المستقبل القريب - ستتجه لاستخدام المعدات والأجهزة، وغالبا تجهز في

المصانع ثم ترسل لموقع المنزل، وهي بهذا التطور تناسب السعوديين حاملي الشهادات الثانوية وما دون، وهناك أيضا أعمال تشغيل لهذه المعدات والأجهزة تناسب خريجي الكليات التقنية والمهندسين للعمل على برمجتها وتصاميمها وصيانتها.

كذلك الحال في أعمال البقالات، حيث إن الطلبات من المستودعات والموردين للبقالات والتموينات وأيضا الطلبات من العملاء في المنازل من البقالات والتموينات تتطور، حيث تصبح بشكل الكتروني عن طريق تطبيقات الأجهزة الذكية وبرامج إدارة المخزون والخدمات اللوجستية والتتبع والتدقيق، وهذا النوع من الأعمال يناسب كثيرين، بحسب الشهادات والكفاءات والأعمال المتوفرة.

توطين الوظائف سيكون جزءا من تنظيم سوق العمل وحلول سريعة للتوظيف وخفض مستوى البطالة، ولكن على المديين المتوسط والبعيد يجب أن تعمل الوزارات المعنية على توليد وظائف جديدة، حيث إن الداخلين على سوق العمل خلال السنوات الخمس المقبلة مليونا مواطن ومواطنة، ولن يخرج منه سوى 10% من ذلك. يجب تطوير القطاع الخاص للعمل على توطين صناعات متقدمة ورفع مستوى «المحتوى المحلي» الحالي، إضافة إلى الاستعداد للتوظيف في القطاعات السياحية والترفيه والمشاريع التي تم الإعلان عنها كمشروع البحر الأحمر ومشروع نيوم والبقية.

Barjasbh@