كيف لصحة خامنئي أن تؤثر على مستقبل إيران؟

الأربعاء - 16 يناير 2019

Wed - 16 Jan 2019

تواجه إيران مستقبلا غامضا عشية الذكرى الـ 40 لتأسيسها، فالأمة تتصارع مع الاحتجاجات المتصاعدة والإضرابات، وأعمال العصيان المدني والزعيم الأعلى المسن علي خامنئي الذي يشاع أنه مصاب بالسرطان.

وحسبما كتبه الأستاذ المساعد في الطب النفسي والصحة والتاريخ العالمي في جامعة جورج واشنطن بصحيفة The Post and Courier الأمريكية أمير أفخمي، فإن مرض الزعيم الإيراني السابق كان له تأثير كبير على الاتجاه السياسي للبلاد وعلاقته بالولايات المتحدة.

وفاة الشاه

منذ 40 عاما ارتكبت الولايات المتحدة خطأ بعدم معرفة تدهور صحة محمد بهلوي، مما أدى لأخطاء في السياسة الأمريكية، وجعل واشنطن تنخرط في مسار دبلوماسي لم يحافظ على حليفها القوي من الإطاحة به واستبداله بنظام ظل معاديا إلى حد بعيد للولايات المتحدة.

في 10 مايو 1951، اجتمع مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأدنى جورج سي ماكجي، ونائب مدير وكالة الاستخبارات المركزية ألين داليس، لمناقشة الوضع السياسي المتدهور في إيران، وكيف انحدرت البلاد إلى فترة طويلة من السياسات الحزبية المريرة، والمظاهرات الشعبية الكبيرة، والأحكام العرفية بعد محاولة اغتيال الشاه من قبل متعاطف مع الشيوعية قبل عامين.

تعيين مصدق

سارت الأمور من سيئ إلى أسوأ بعد تعيين محمد مصدق لقيادة البلاد، جاء رئيس الوزراء إلى السلطة على منصة شعبية ومناهضة للإمبريالية تركزت على تأميم صناعة النفط الإيرانية، وهو وعد أوفى به من جانب واحد قبل 10 أيام من اجتماع دولس ماكغي.

كان الأمريكيون يرون أن مصدق لا يمكن الاعتماد عليه، ولا يمكن حتما استغلال كرامته، وسياسات المواجهة والعناد في نزاع النفط من قبل الكرملين لجذب إيران إلى المدار السوفيتي. من ناحية أخرى، لم تكن شكوك شاه المعادية للشيوعية والمؤيدة للولايات المتحدة موضع شك.

وبعثت السفارة الأمريكية في طهران برسالة مفادها أن إرادة الشاه لمقاومة العناصر الراديكالية المتصاعدة في الحكومة الإيرانية كانت تتعثر بسبب مرض غامض تسبب في نوبات متكررة وموهنة من آلام في البطن.

ولتفادي رحيل الشاه، سافر دالاس شخصيا إلى نيويورك وجند الدكتور كلود إي. فوركنر لمهمة سرية في إيران لتشخيص وعلاج وطمأنة الملك المتردد.

هذه الخطوة أعطت عوائد للولايات المتحدة، فبعد الجراحة الناجحة والانتعاش غير المنتظم، عاد الشاه إلى النزاع السياسي كما كان يأمل الأمريكيون. لكن هذه العلاقة أثبتت أن مجتمع المخابرات غير قادر على التراجع.

بعد بضعة أشهر من خضوع الشاه لجراحة، أخذ فوركنر مصدق على أنه مريض عندما كان رئيس مجلس الدولة يزور الولايات المتحدة، مما يشير إلى أن الطبيب كان أحد أصول الاستخبارات الأمريكية. قد يكون هذا قد ترك الشاه غير راغب في أن يثق في المؤسسة الطبية الأمريكية، موضحا السبب في أنه أنهى علاقته الطبية بشركة Forkner، وتجاوب إلى حد كبير مع خدمات الأطباء الأمريكيين لما تبقى من فترة حكمه. ساهمت هذه الممارسة في عجز المخابرات الأمريكية عن عقوده الصحية في وقت لاحق.

من المستحيل تحديد ما إذا كانت نتيجة ثورة 1979 قد تغيرت لو أن إدارة كارتر عرفت أن الشاه مريض. لكن من الواضح أن صحة حاكم إيران لعبت دورا كبيرا في المسار السياسي للبلاد، وهي حقيقة لا ينبغي أن يتجاهلها صانعو السياسة الحاليون، حيث يواجه الزعيم الأعلى الإيراني المحتمل إصابته بالسرطان مستويات غير مسبوقة من المعارضة والاضطرابات الاجتماعية.

بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة الإيرانية، فإن المرشد الأعلى خامنئي هو الحكم النهائي على النظام السياسي الحزبي للجمهورية الإسلامية. فقد يؤدي عدم قدرته إلى تصعيد الخلافات الداخلية بين الحكومة، وإفراز قوات الحرس الثوري الإسلامي، وتقليل قدرة النظام على الاستجابة المتلاحمة للاضطرابات الداخلية. إن استعداد واشنطن للرد على مثل هذا الاحتمال قد يتحول إلى ورقة جديدة في العلاقة مع إيران لعقود قادمة، ولهذا السبب، فإن الولايات المتحدة بحاجة إلى الاستعداد بأكبر قدر ممكن من الذكاء.

الأكثر قراءة