السعودية تحبط هجوما بطائرة إيرانية استهدف كاميرت

الغموض يغلف الجولة الثانية من مشاورات السلام اليمنية
الغموض يغلف الجولة الثانية من مشاورات السلام اليمنية

الثلاثاء - 15 يناير 2019

Tue - 15 Jan 2019

No Image Caption
مراسم تشييع اللواء طماح (مكة)
يغلف الغموض مشهد الجولة الثانية من مشاورات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة بين الحكومة اليمنية الشرعية، وميليشيات الحوثي الانقلابية بشأن تحديد موعد ومكان عقدها، وسط تعنت الأخيرة ورفضها مخرجات مشاورات السويد.

وأعلن مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث عدم موافقة الحكومة الأردنية بعد على استضافة اجتماع للجنة متابعة تنفيذ اتفاق الأسرى بين الحكومة اليمنية وميليشيات الحوثي، فيما غادر ممثلو الحوثي في لجنة الأسرى للعاصمة الأردنية على متن طائرة للصليب الأحمر الدولي أمس.

وكان مصدر مسؤول في وزارة الخارجیة وشؤون المغتربین الأردنية أكد أن عمان «لا تزال تدرس الطلب الذي تقدمت به الأمم المتحدة لاستضافة الجولة الثانیة». ويواجه تنفيذ تبادل الأسرى والمعتقلين تعقيدات حيث اتهمت الحكومة اليمنية جماعة الحوثي بإنكار وجود نحو 2900 معتقل لديها.

وأعلن وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني أن قوات الشرعية أحبطت هجوما شنه مسلحو جماعة الحوثي بطائرة مسيرة، لاغتيال مسؤولين عسكريين حكوميين رفيعي المستوى في محافظة الحديدة.

وأضاف على تويتر أن الطائرة كانت تستهدف أعضاء لجنة التنسيق وإعادة الانتشار، وأن إحباط الهجوم كان بدعم من التحالف العربي بقيادة السعودية، موضحا اعتراض طائرة إيرانية الصنع وهي محملة بمواد شديدة الانفجار، دمرت قبل وصولها إلى مقر سكن الفريق الحكومي المشارك في اللجنة المشتركة بالدريهمي، في تمام الساعة السابعة والنصف صباحا.

ويشارك 3 مسؤولين عسكريين حكوميين في هذه اللجنة التي يرأسها قائد فريق المراقبين الدوليين، الجنرال الهولندي باتريك كاميرت، لمراقبة تطبيق اتفاق السويد، الذي رعته الأمم المتحدة الشهر الماضي.

والمسؤولون الثلاثة هم نائب رئيس أركان الجيش اليمني لشؤون التدريب اللواء الركن صغير عزيز، ونائب رئيس جهاز الأمن القومي اللواء الركن محمد عيضة، وقائد لواء تهامة العميد أحمد الكوكباني.

وأشار الإرياني إلى أن الهجوم الحوثي الجديد جاء بعد يوم من الهجوم على قاعدة العند، الذي أدى إلى مقتل وإصابة قيادات عسكرية وضباط وجنود.

وشيع الآلاف جثمان رئيس الاستخبارات العسكرية اللواء محمد طماح أمس، في مديرية المنصورة بالعاصمة الموقتة عدن، وتوفي الطماح متأثرا بجراحه التي أصيب بها في الهجوم الإرهابي الذي نفذته ميليشيات الحوثي الانقلابية على قاعدة العند.

مشاهدات يمنية

  • وفد جماعة الحوثي يتغيب للمرة الثانية عن حضور اجتماع اللجنة المشتركة لتنسيق إعادة الانتشار في مدينة الحديدة برئاسة اللواء باتريك كاميرت.

  • مشافي إب تستقبل قتلى وجرحى الحوثي القادمين من جبهة دمت شمال محافظة الضالع.

  • ميليشيات الحوثي تشيع القيادي البارز أبوسراج النقيب في منطقة ميتم شرق محافظة إب والذي لقي مصرعه بنيران قوات الجيش الوطني.

  • مقتل امرأة برصاص قناص حوثي في تعز.