نقوش تظهر زيارة الملك رمسيس الثالث إلى تيماء

الثلاثاء - 15 يناير 2019

Tue - 15 Jan 2019

No Image Caption
النقوش المكتشفة في تيماء (Egypt Today)
اكتشف علماء آثار سعوديون في منطقة الزيدانية التابعة لمحافظة تيماء، نقشا هيروغليفيا يحمل توقيعا للملك رمسيس الثالث أحد ملوك مصر الفرعونية، وبحسب صحيفة Egypt Today عثر على النقش على صخرة ثابتة، بالقرب من واحة تيماء.

وعثر كذلك على عدد من النقوش الآرامية والتامودية والنبطية، بالإضافة إلى رسومات قديمة للماشية والنعام والثعابين.

ووفقا للمؤرخين، من المعتاد ألا يتم نقش هذه النقوش إلا في وجود الفرعون نفسه، وهذا مؤشر على وجود رمسيس الثالث في هذه المنطقة. وأجرى العلماء السعوديون بحثا ميدانيا عثروا فيه على طريق تجاري مباشر يربط وادي النيل مع تيماء، حيث استخدم الطريق خلال عهد رمسيس الثالث في القرن الثاني عشر قبل الميلاد، حيث سافرت القوافل المصرية لشراء سلع ثمينة مثل النحاس والذهب والفضة.

ويمر الطريق من وادي النيل إلى ميناء القلزم بالسويس، حيث يوجد معبد الملك رمسيس الثالث، ويستمر الطريق بعد ذلك بالقرب من ميناء أبوزنيمة على خليج السويس، حيث عثر على نقوش الملك رمسيس الثالث، ويعبر الممر بعد ذلك شبه جزيرة سيناء، ويمر بوادي أبوغادة بالقرب من واحة نخل، حيث تم اكتشاف خرطوش مزدوج مماثل لخرطوش تيماء يحمل اسم الملك رمسيس الثالث.

جدير بالذكر أن عددا من الاكتشافات الأثرية التي تمت في مصر قد تم اكتشافها سابقا في عدد من المواقع الأثرية في المملكة العربية السعودية، مثل مدافن جنوب الظهران في المنطقة الشرقية من المملكة، وفي الفاو عاصمة مملكة كندة الواقعة في الجنوب الغربي لهضبة نجد، وفي تيماء نفسها، ومعظم هذه القطع عبارة عن (جعلان) من الخزف المغطى بطلاء أزرق تركوازي ويعود تاريخها لفترات مختلفة.

من هو رمسيس الثالث؟

  • عرفه الإغريق باسم: رامپسينيتوس

  • تبع عهد والده رمسيس الثاني ليشرع في مشاريع بناء ضخمة.

  • أشهر حاكم في الأسرة العشرين والفرعون الثاني والحاكم الأخير من الدولة الحديثة في مصر في الفترة 1183 ق.م. -1152 ق.م.